رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

"الصحة" تواجه نقص مشتقات الدم بتدشين أول مصنع خلال 18 شهرا

الثلاثاء 02/يناير/2018 - 09:40 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
غادة رضوان
طباعة
أشاد عدد من أعضاء مجلس النواب، بإعلان الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة، عن قيام الحكومة بتدشين مصنع لمشتقات الدم بمدينة أكتوبر على أن يتم إنشاؤه خلال 18 شهرًا وذلك كخطوة أولية لسد العجز في نقص مشتقات الدم وخاصة لمرضى القلب والكبد وأثناء إجراء العمليات الجراحية.
وأكد النواب، أهمية هذه الخطوة حيث ستعمل على توفير العملة الصعبة وتوفير فرص عمل للشباب، موضحين "أن المصنع سيتبع هيئة المصل واللقاح المختصة بشأن مشتقات الدم والهدف منه هو خفض النقص وسد الاحتياجات الداخلية".
ومن جانبه، قال النائب مصطفى أبو زيد، وكيل لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب: "إن إنشاء مصنع لمشتقات الدم خطوة مهمة في مجال تطوير المستشفيات وتوفير الدم اللازم للحالات الحرجة وخاصة مرضى القلب والكبد"، مؤكدًا أن ذلك سيعمل على تقليل الاستيراد وتوفير العملة الصعبة".
وأضاف أبو زيد، أن هذا المصنع سيعمل على إتاحة فرص للعمالة، لافتًا إلى أنه سيعمل على سد العجز في مشتقات الدم وسد الاحتياج الداخلي، بالإضافة إلى إمكانية زيادة الإنتاج وتصديره للخارج.
وفي نفس الصدد، قال النائب مكرم رضوان، عضو اللجنة، إن إنشاء هذا المصنع سيعمل على حل الكثير من المشاكل التي تواجه مرضى القلب والكبد، مؤكدًا أنه يمثل انطلاقة جديدة نحو الاعتماد على النفس.
وأوضح رضوان، أن فصل مشتقات الدم تحتاج إلى إمكانيات عالية من حيث الأدوات المستخدمة أو التكلفة المالية الخاصة بذلك، لافتًا إلى أن بنوك الدم الرئيسية بالأقاليم تحتاج إلى كميات كبيرة من الدم الأساسي ولن تكفي وحدها لفصل المشتقات ولذلك يتم استيراده من الخارج.
وتابع عضو مجلس النواب، أن هذا المصنع سيعمل على توفير حلول لمشكلتين رئيسيتين وهما توفير مشتقات الدم اللازمة لبعض الأمراض وتخفيف الضغط على بنوك الدم الرئيسية بالأقاليم، بالإضافة إلى تشغيل عدد كبير من العمالة داخله.
وفي نفس السياق، قال النائب عبدالحميد الشيخ، عضو اللجنة، إن الدولة تقوم باستيراد مشتقات الدم بالعملة الصعبة من الخارج مما يؤدي إلى ارتفاع أسعارها بصورة مبالغ فيها، مؤكدًا ضرورة إنتاجها محليًا الأمر الذي يساعد على توفيرها بالمستشفيات.
وأوضح الشيخ أن ذلك سيعمل على سد العجز في بعض المستشفيات، بالإضافة إلى محاربة السوق السوداء التي تعمل على اختلاق أزمة في العجز والاستيراد من الخارج.
فيما قال النائب خالد هلالي، عضو اللجنة، إنه يوجد العديد من مشتقات الدم بها نقص داخل المستشفيات والتي يحتاجها بعض المرضي أثناء إجراء العمليات الجراحية، بالإضافة إلى مرضى القلب والكبد، مؤكدًا أن هذا المصنع سيعمل على إنهاء الأزمة وتقليل أسعارها.
وأوضح هلالي، إلى أن المصنع سيتبع هيئة المصل واللقاح المختصة بشأن مشتقات الدم، مضيفًا الهدف منه هو خفض النقص وسد الاحتياجات الداخلية.
"
برأيك.. ما هو أفضل فيلم في موسم العيد؟

برأيك.. ما هو أفضل فيلم في موسم العيد؟