رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

إيران تهاجم تصريحات ترامب وتصفها بـ"السخيفة"

الأحد 31/ديسمبر/2017 - 02:53 ص
المتحدث بإسم الخارجية
المتحدث بإسم الخارجية الايرانية بهرام قاسمي
د.ب.أ
طباعة
أدان المتحدث بإسم الخارجية الايرانية بهرام قاسمي، أمس السبت، تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب السخيفة وعديمة القيمة.
وجاء ذلك رداً على تصريحات الرئيس ترامب التي اعتبرتها تدخلاً في الشؤون الداخلية الإيرانية، بحسب وكالة تسنيم الدولية للأنباء الإيرانية.
وكان ترامب قد حذر في تغريدة طهران من أن "العالم يراقب" بعد أن هزت مظاهرات مناهضة للحكومة 6 مدن إيرانية على الأقل أمس الجمعة، وكتب ترامب على موقع (تويتر)، مردداً بياناً سابقاً للبيت الأبيض: "هناك الكثير من التقارير بشأن مظاهرات سلمية لمواطنين إيرانيين سئموا من فساد النظام، وتبديد ثروة البلاد على تمويل الإرهاب في الخارج".
وأضاف: "الحكومة الإيرانية يتعين أن تحترم حقوق شعبها، بما في ذلك الحق في الإعراب عن آرائهم، العالم يراقب!".
وقال قاسمي "إن الشعب الإيراني لايعير اهتماماً لمزاعم ترامب والمسؤولين الأمريكيين الانتهازية"، وأضاف "الشعب الإيراني العظيم بالتأكيد يتابع عن كثب المشاركة النشطة للسيد ترامب في انتهاك حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني واليمني ويتذكر القيود المفروضة وعداء وحقد الرئيس الأمريكي للشعب الإيراني المثقف في منعه من دخول أمريكا واعتقال عدد من الإيرانيين المقيمين في هذا البلد تحت ذرائع واهية".
وكانت وكالة أنباء فارس الإيرانية قد ذكرت أن الاحتجاجات جرت في 6 مدن على الأقل، وتركزت شكاوى المحتجين على ارتفاع تكاليف المعيشة والبطالة وسياسات إيران في منطقة الشرق الأوسط.
ووقعت اشتباكات بين محتجين والشرطة ورجال الأمن في ميدان الشهداء في مشهد مع إلقاء القبض على 50 شخصاً، وفقاً لتقارير إعلامية، وألقى بعض المتظاهرين في مشهد باللائمة على الرئيس حسن روحاني في عدم إجراء إصلاحات اقتصادية، على الرغم من إبرام اتفاق تاريخي مع المجتمع الدولي في مقابل رفع العقوبات.
وندد المحتجون أيضاً بسياسة إيران بالتدخل في الأراضي الفلسطينية وسوريا ولبنان، وقالوا إنه سيكون من الأفضل لحكومة طهران أن تدرس مصالح الإيرانيين الذين يعانون جراء تلك السياسيات، واتهمت إيران المعارضة في الخارج بأنها وراء هذه الاحتجاجات.
"
برأيك.. ما هو أفضل برنامج مقالب في رمضان ؟

برأيك.. ما هو أفضل برنامج مقالب في رمضان ؟
اغلاق | Close