رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

16 مليار دولار تكلفة انشاء محطة جنوب حلوان بقدرة ١٩٥٠ ميجاوات

الكهرباء والطاقة في 2018.. استكمال مشروعات توليد الطاقة.. وبدء تشغيل المحطات تدريجيًا بالتعاون مع "سيمنس".. 18 مليار جنيه تكلفة إنشاء شبكة موازية على الجهود الفائقة والعالية

الخميس 28/ديسمبر/2017 - 11:44 م
الدكتور محمد شاكر،
الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة
كتبت- آية عاكف
طباعة
قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إنه يتم العمل على إنشاء شبكة موازية على الجهود الفائقة والعالية فى ضوء تطوير شبكة نقل الكهرباء، وفى سبيل ذلك يقوم القطاع بتنفيذ خطط طموحة حتى العام المالى ٢٠١٨/٢٠١٩، بإجمالى تكلفة استثمارية مبدئية حوالى ١٨ مليار جنيه، تشارك فى تنفيذها شركات مصرية وأجنبية.
وعلى صعيد آخر، وبالتوازى مع تدعيم شبكات نقل الكهرباء يتم التوسع أيضا فى شبكات توزيع الكهرباء من خلال خطة تستهدف زيادة عدد موزعات الجهد المتوسط والمحولات والخطوط والكابلات على الجهدين المتوسط والمنخفض خلال العام المالى ٢٠١٧/٢٠١٨ وحتى العام المالى ٢٠١٩/٢٠٢٠، بإجمالى تكلفة استثمارية حوالى ٢٤ مليار جنيه.
وأشار إلى أن الشبكات الذكية التى تمثل نقلة نوعية فى مستقبل نقل وتوزيع الطاقة الكهربائية فى الوقت الحالى، وتعتمد بشكل كبير على استغلال موارد الطاقة المتجددة وتحقيق الاستغلال الأمثل للكهرباء وتقليل تكلفة إنتاجها، كما تعمل على جعل المستهلك أحد الشركاء فى إدارة المنظومة الكهربائية، وتتيح له خيارات عدة لشراء الكهرباء من أكثر من مصدر.
ومن الجدير بالذكر، أن الربط الكهربائى بين شمال وجنوب المتوسط سوف يعمل على استيعاب الطاقات الضخمة التى سيتم توليدها من الطاقة النظيفة، ولمصر دور مهم فى ربط شبكات دول المشرق والمغرب العربى وشمال أفريقيا. وتعمل كل من مصر والمملكة العربية السعودية على استكمال مشروع الربط الكهربائى المشترك بينهما من خلال خطوط للربط الكهربائى بنظام التيار المستمر قدرة ٣٠٠٠ ميجاوات، وأنه من المتوقع بدء تشغيل المرحلة الأولى من المشروع فى عام ٢٠٢١، كما أن دراسات الربط مع السودان وإثيوبيا جار تحديثهما لمواكبة تطور الشبكات بتلك الدول.
وتابع، الوزارة تعمل فى ١٠ محطات؛ حيث يسير العمل على قدم وساق لتنفيذ ٣ محطات عملاقة بنظام الدورة المركبة بالتعاون مع شركة «سيمنس» الألمانية، أولها محطة بنى سويف بقدرة ٤٨٠٠ ميجاوات؛ حيث تم إنجاز أكثر من ٥٥ فى المائة، وبدأ التشغيل التعاقدى فى شهر نوفمبر الماضى وسيكتمل التشغيل فى إبريل عام ٢٠١٨، والثانية هى محطة توليد كهرباء «العاصمة الإدارية الجديدة» بقدرة ٤٨٠٠ ميجاوات، وتم تنفيذ أكثر من ٤٠ فى المائة وبدء التشغيل التجريبى فى شهر ديسمبر الجارى، وسيكتمل فى مايو ٢٠١٨، والثالثة هى محطة توليد كهرباء «البرلس» بقدرة ٤٨٠٠ ميجاوات وتم إنجاز أكثر من ٥١ فى المائة وبدأ التشغيل التعاقدى فى شهر ديسمبر الجارى وسيكتمل فى إبريل ٢٠١٨.
كما تتابع الوزارة تنفيذ عدد من المحطات بنظام الحزم المتعددة، ومنها محطة توليد كهرباء «السويس» البخارية بقدرة ٦٥٠ ميجاوات، بتكلفة استثمارية ٧٢٥ مليون دولار؛ حيث من المتوقع الانتهاء من تجارب التشغيل وبدء التشغيل التجارى خلال شهر ديسمبر الجاري، ومشروع إنشاء محطة توليد كهرباء «جنوب حلوان» البخارية بقدرة ١٩٥٠ ميجاوات، بتكلفة استثمارية ١٦٦٠ مليون دولار، ومن المقرر دخولها الشبكة القومية للكهرباء اعتبارا من ديسمبر ٢٠١٧ إلى يوليو ٢٠١٨، ومشروع إنشاء محطة توليد كهرباء «أسيوط البخارية» قدرة ٦٥٠ ميجاوات، بتكلفة استثمارية ٥٢٣٥ مليون جنيه، ومن المقرر دخولها على الشبكة الكهربائية اعتبارا من سبتمبر ٢٠١٩، ومشروع إنشاء محطة توليد كهرباء «غرب القاهرة» البخارية قدرة ٦٥٠ ميجاوات بتكلفة استثمارية ٥٣٨٠ مليون جنيه، ومن المقرر دخولها على الشبكة الكهربائية اعتبارا من نوفمبر ٢٠١٩.
وتجرى الوزارة مفاوضات بشأن مشروع تحويل وحدات الخطة العاجلة بكل من أسيوط وتوسيع غرب دمياط للعمل بنظام الدورة المركبة، لإضافة قدرة ٧٥٠ ميجاوات بإجمالى استثمارات بقيمة ٦٥٠ مليون دولار، بالتعاون مع شركة «جنرال إليكتريك»، وتبلغ نسب التنفيذ ٥٠ و٦٨ فى المائة على الترتيب، ويبدأ التشغيل التعاقدى فى ٢٠١٨.









"
برأيك.. ما هو أفضل برنامج مقالب في رمضان ؟

برأيك.. ما هو أفضل برنامج مقالب في رمضان ؟