رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"الفقراء يمتنعون".. قائمة أثرياء العالم خلال 2017.. تريليون دولار زيادة في ثروات أغنى 500 ملياردير.. مدير "أمازون" في المقدمة.. 159 أمريكيًا يحجزون الصدارة لـ"بلاد العم سام"

الجمعة 29/ديسمبر/2017 - 06:16 ص
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
خالد الطواب
طباعة
"أغنياء العالم يزدادون غنًا، وفقراؤها يزدادون فقرا" هذه هي سنة الحياة في السنوات الأخيرة، ولم يشأ عام 2017 أن يحدث بها بدعة، ليستمر فقراء العالم في القاع باحثين عن فرصة تنتشلهم من الواقع المرير، قد يحملها معه العام الجديد. 
تقرير وكالة "بلومبرج" الأمريكية، اليوم الخميس، عن قائمة أثرياء العالم لعام 2017، أكد أن العام الذي أوشك على الانتهاء أثبت المقولة الشهيرة، حيث أظهرت القائمة ارتفاع ثروات أغنى 500 ملياردير في العالم بأكثر من تريليون دولار خلال العام الجاري. 
وفي السطور القليلة القادمة ترصد "البوابة نيوز" أهم الملامح والأرقام التي تضمنها مؤشر "بلومبرغ" للثراء في العالم:
رصدت الوكالة في قائمتها ارتفاع ثروات الأثرياء بنسبة 23% عن ثروتهم خلال العام الماضي لتتجاوز3،5 تريليون دولار لتصل إلى مستويات قياسية، وبحسب تقرير "بلومبرغ" فإن الزيادة خلال العام الجاري في ثروات أغنى 500 ملياردير في العالم ارتفعت بأكثر من 4 أمثال الزيادة التي شهدتها العام الماضي، والتي جعلت ثرواتهم تتوقف عند 3،4 تريليون دولار في عام 2016. 
وكشف مؤشر "بلومبرغ" لمليارديرات العالم - الذي يتتبع الأثرياء على مستوى العالم ويضع قائمة يومية بالتقلبات التي تعتري ثرواتهم - عن ظهور 67 مليارديرًا جديدًا خلال العام الجاري. 
ولفت المؤشر أيضًا إلى قفزة قدرها حوالى 20% هذا العام في مؤشر"MSCI" العالمي لجميع الشركات في معظم الدول، وكذلك في" ستاندرد آند بورز" 500 S&P، لكبرى الشركات الأمريكية بعد أن تخلصت أسواق الأسهم العالمية من التوترات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في معظم الدول المتقدمة والناشئة باستثناء بعض دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
 الأمريكي جيف بيزوس
الأمريكي جيف بيزوس
«زوكربيرج الأكثر ربحًا»
وواصل الأمريكي جيف بيزوس، المدير التنفيذي لشركة "أمازون" للتكنولوجيا والتجارة الإلكترونية تصدر قائمة الأغنى عالميًا بثروة تقدر بـ100 مليار دولار، وارتفعت ثروته بقيمة 433 مليون دولار في 2017، يليه في المركز الثاني مالك ومؤسس أكبر شركات البرمجيات في العالم "مايكروسوفت" الأمريكي بيل جيتس بثروة تقدر 6،91 مليار دولار، حيث ارتفعت ثروته خلال العام الجاري بمقدار 283 مليون دولار، فيما جاء الأمريكي أيضًا وارن بافيت، المساهم الأكبر في شركة "بيركشير هاثاواي" القابضة بثروة تقدر بـ5،85 مليار دولار، واحتل المركز الرابع رجل أعمال إسباني يدعى أمانسيو أورتيجا ومؤسس شركة الأزياء "إينديتيكس" مالكة العلامة التجارية الشهيرة "ZARA" وتقدر ثروة أورتيغا بـ7،75مليار دولار، ويتربع على عرش المركز الخامس مؤسس عملاق التواصل الاجتماعي "فيس بوك" مارك زوكربيرج، بثروة تقدر بـ 2،73 مليار دولار، وسجل أعلى معدل ارتفاع في الثروة خلال عام 2017 بواقع 649 مليون دولار.
  الوليد بم طلال
الوليد بم طلال
الصدارة العربية للسعودية والإمارات
وعربيًا، جاء الأمير السعودي ومالك شركة المملكة القابضة الوليد بم طلال في صدارة قائمة الأغنى بثروة تقدر بـ 17.9 مليار دولار، وجاء رجب الأعمال السعودي محمد الجابر مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة "MBI" إنترناشيونال القابضة في المركز الثاني بثروة 8.2 مليار دولار، وفي المركز الثالث السعودي أيضًا محمد العامودي، مؤسس مجموعة العمودي للأصول الصناعية المتخصصة في النفط والمواد الغذائية في السويد والسعودية وإثيوبيا، بثروة 7.87 مليار دولار، وفي المركز الرابع يأتي الإماراتي ماجد الفطيم مؤسس ومالك شركة ماجد الفطيم القابضة، وهي شركة متخصصة في العقارات وتجارة التجزئة، وتبلغ ثروته 6.4 مليار دولار، وفي المركز الخامس عربيا يأتي عبد الله الغرير مالك ومؤسس شركة الغرير الإماراتية، بثروة 5.2 مليار دولار، أما السادس فهو رجل الأعمال الإماراتي حسين ساجواني، مؤسس ورئيس مجلس إدارة داماك العقارية دبي، بثروة 4.9 مليار دولار، أما في المركز السابع والأخير عربيا ضمن قائمة أغنى 500 ملياردير عالميا فيأتي سلطان آل كبير، رئيس شركة المراعي السعودية - أكبر شركات الأغذية والمشروبات في الشرق الأوسط – وتبلغ ثروته 4.6 مليار دولار. 
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟