رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

الناجح يرفع إيده.. الكتاب الجامعي وداعًا أمام بيزنس"الملخصات".. الامتحانات موسم مكاتب المذكرات.. طايل: للمراجعة فقط.. مغيث: جزء من مشاكل التعليم

الأربعاء 27/ديسمبر/2017 - 10:00 م
البوابة نيوز
حسن عصام الدين
طباعة

الخلاصة – المفيد – الدكتور.. وغيرها من أسماء الملخصات والملازم التي تنتشر داخل المكاتب فى مواسم الامتحانات وهو الأمر الذي يعتبره بعض الطلاب بمثابة بوابة العبور الآمن من الاستذكار فى الكتاب الجامعي أو المدرسي وفق كل مرحلة دراسية.

في منطقة بين السرايات بالقرب من جامعة القاهرة أو منشية الصدر بالقرب من جامعة عين شمس تنتشر المكاتب التي تبيع تلك المحاضرات والملازم والتي يحوم حولها الطلاب من مختلف الكليات وهو الوضع نفسه داخل المراكز التعليمية التي تتيح ملخصات للطلاب.

جابر نصار
جابر نصار

وهذا الأمر دفع الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة السابق، لإصدار قرارات تقضي بعدم السماح بالتدريس عن طريق الملازم، بعد ورود شكاوى من طلاب بعض الكليات من المغالاة في أسعار الكتب والمذكرات.

في هذا السياق قال عبد الحفيظ طايل رئيس مركز الحق في التعليم، أن الملخصات الدراسية ليس عليها حرج إذا أخذنا في الاعتبار أن الطالب طول العام يقوم باستذكار دروسه ويأتي في النهاية ليتدرب على الأسئلة ويركب بعض المعلومات ويربطها مع بعضها ويراجع بعض الجزئيات.

وأكد طايل على خطأ اعتماد الطلاب الكلي على الملخصات والابتعاد عن الكتاب الجامعي أو هجرته، مشيرًا إلى أنه يأمل تطبيق الاستراتيجية الخاصة بتطوير المناهج الدراسية بأن تكون خالية من الحشو وتفعيل منهج الدراسة الذي يجعل الطالب يتجه إلى الفهم وليس الحفظ فقط.

كمال مغيث، الخبير
كمال مغيث، الخبير التربوي

كمال مغيث، الخبير التربوي والباحث بالمركز القومى للبحوث التربوية، قال إن الاعتماد على الملخصات والمذكرات التي تضع المنهج الدراسي كله في 20 أو 50 صفحة أمر صار منتشرًا خلال الفترة الماضية فالطالب يرغب في التخلص من المنهج ويعتمد على تلك الملخصات للتسهيل على نفسه واعتقاده بأن هذا يضمن تفوقه ونجاحه في المادة الدراسية التي يذاكرها.

وحذر مغيث من الاعتماد بشكل كلي على الملخصات والمذكرات التي تلخص المناهج وتعطي معلومات إيحائية ومتجزئة، لافتًا إلى خطورة تلك القضية وضرروة التركيز عليها من قبل الدولة واعتبارها جزءا من باقي مشاكل التعليم.

وأكد أن الكتاب الجامعي تم اعداده خصيصًا ليستطيع الطالب الفهم والتفاعل وتقوية الثقافة المتصة بالمادة في حين أن الملخصات تقدم معلومات إيحائية لا تضيف للثقافة وإنما للحفظ والتلقين فقط، مطالبًا بمنع وإيقاف بيزنس الملخصات من خلال تطوير طريقة الامتحان بحيث يمكن للامتحان أن يكشف مدى قدرة الطلاب على الفهم والاستيعاب وليس الاعتماد على الحفظ والتلقين فقط.

"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟