رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

غدا .. 1ر2 مليون ناخب يصوتون في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية في ليبيريا

الإثنين 25/ديسمبر/2017 - 11:13 ص
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
أ ش أ
طباعة
يتوجه نحو 1ر2 مليون ناخب في ليبيريا صباح غدا (الثلاثاء) إلى مراكز الاقتراع للادلاء باصواتهم في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية والتي يتنافس فيها كل من نائب الرئيس "جوزيف بواكاي" ونجم كرة القدم السابق "جورج ويا" على منصب رئيس البلاد.
وذكر راديو "أوروبا 1" اليوم (الاثنين) أن الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية ستنظم بعد مرور 7 أسابيع من التأخير على جولة الاعادة لاختيار رئيس جديد للبلاد خلفا للرئيسة الليبيرية منتهية ولايتها" إيلين جونسون سيرليف" والتي تعد اول سيدة منتخبة تحكم البلاد.
وأضاف الراديو أن المحكمة العليا علقت الجولة الثانية للانتخابات بعد أن استأنف "تشارلز برومسكين" المرشح الذي وصل إلى المركز الثالث في الجولة الأولى التي جرت في 10 أكتوبر الماضي (6ر9%) والمدعوم من "جوزيف بواكاي" (8ر28%) على نتائج الجولة الاولى.. موضحا أن "حزب الوحدة" الذي ينتمي اليه "بواكاي" قد قدم طعونا ضد اللجنة الانتخابية إلا أن المحكمة العليا في ليبيريا رفضت التأجيل.
وافاد الراديو أن أيا كان الرئيس المنتخب المقبل للبلاد، فإن هذه الانتخابات تطوي صفحة في تاريخ البلاد
وكانت لجنة الانتخابات قد منحت "جورج ويا" المركز الأول في الجولة الاولى لانتخابات الرئاسية، حيث حصل على نسبة 38% يليه "جوزيف بواكي" بنسبة 28%، فيما حصل المحامي ورئيس حزب الحرية "شارلز برومسكين" على نسبة 6ر9%. ومن المتوقع أن تمثل الانتخابات الرئاسية المرة الاولى منذ 73 عاما، التي تسلم فيها الرئيسة المنتخبة ديمقراطيا "إلين جونسون سيرليف" بشكل سلمي السلطة لخليفة يختاره الشعب.
يذكر أن عام 1944 قد شهد آخر مرة للانتقال السلمي للسلطة بين رئيسين منتخبين ديمقراطيا عندما سلم الرئيس السابق "ادوين باركلاي" السلطة ل"ويليام توبمان.
يشار إلى أن "بواكي" ( 72 عاما) وهو وزير زراعة سابق ومستشار بالبنك الدولي قد تعهد بأن يعطي أولوية لتنمية البنية التحتية مع تركيز على مد الطرق لفتح طريق ليبيريا أمام التجارة الاقليمية والدولية. ومن المتوقع أن يساعد تولي "بواكي" منصب نائب الرئيس لمدة 12 عاما، بالاضافة إلى خبرته في العمل في مختلف القطاعات الاقتصادية، في حصوله على الكثير من الاصوات. كما تعهد "جورج ويا" المهاجم الكروي الشهير المتقاعد وأول أفريقي يتوج بالكرة الذهبية لعام 1995، بتنشيط الانتعاش الاقتصادي بمحاربة الفساد واسع النطاق.
"
برأيك.. ما هو أفضل برنامج مقالب في رمضان ؟

برأيك.. ما هو أفضل برنامج مقالب في رمضان ؟