رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads
اغلاق | Close

الإمام الحسين.. قبلة البسطاء والمريدين

السبت 23/ديسمبر/2017 - 08:16 م
البوابة نيوز
ابراهيم أبوراس
طباعة
سبط النبي محمد رسول الله وحفيده، ويلقب بسيد شباب أهل الجنة، خامس أصحاب الكساء كنيته أبو عبد الله، والإمام الثالث لدى المسلمين.
ولد في المدينة، ونشأ في بيت النبوة، شارك في معارك الجمل وصفين والنهروان التي خاضها مع أبيه علي بن أبي طالب. وخضع لإمامة أخيه الحسن بن علي، والتزم ببنود الصلح مع معاوية بن أبي سفيان، إلا أنّه بعد موت معاوية وأخذ البيعة لابنه يزيد بن معاوية خلافًا بمعاهدة الصلح، تخلف الحسين عن مبايعته، ورحل إلى مكة في جماعة من أصحابه، فأقام فيها شهورا، ودعاه إلى الكوفة أشياعه فيها، على أن يبايعوه بالخلافة، وكتبوا إليه أنهم في جيش متهيئ للوثوب على الأمويين.
يقع ضريح مسجد الإمام الحسين بن علي في القاهرة بمصر في القاهرة القديمة في الحي الذي سمى باسم الإمام وبجوار المسجد أيضا يوجد خان الخليلي الشهير والجامع الأزهر. 
ذلك المسجد الذي كان مقصدًا لملوك مصر ويعد ذلك الضريح رائعة معمارية وهو قبلة البسطاء والمريدين الذين طالما يحضرون إليه لقراءة الفاتحة والدعاء، فما أن تدخل إلى ساحة المسجد حتى تجد عدة غرف بكل غرفة منها مقام، تلك المقامات التي تحاط بأسوار خشبية وتوجد المصاحف بداخلها وتجد المريدين حولها يدعون الله ويقرأون الفاتحة.
ويقول علي محمد، أحد الموجودين بالمسجد: «بكون موجود في المسجد كل يوم، مفيش يوم بيعدي من غير ما أزور مقام جدي الأمام الحسين بقرأ ليه الفاتحة وبدعي ربنا وبحكيله أسراري كلها، أد إيه لما تزور مقامات آل البيت الإنسان بيحس براحة ملهاش مثيل».
اشترك الحسين مع أخيه في مجموعة من الألقاب، وانفرد بألقاب أخرى منها: الزكي، الطيّب، الوفي، السيد والمبارك. النافع، الدليل على ذات الله الرشيد والتابع لمرضاة الله. وذكر ابن طلحة الشافعي إنّ من أشهر ألقابه الزكي ومن أهمها سيد شباب أهل الجنة
كان للحسين ستة أولاد علي بن الحسين السجاد كنيته أبو محمد وأمّه شاه زنان بنت كسرى يزدجرد. وعلي بن الحسين الأكبر وأمّه ليلى بنت أبي مُرّة بن عروة بن مسعود الثقفية. وعبد الله بن الحسين. وسكينة بنت الحسين وأمها الرباب بنت امرئ القيس بن عدي. وفاطمة بنت الحسين وأمّها أم إسحاق بنت طلحة بن عبيد الله، وجعفر بن الحسين وأمّه قضاعية.
"
هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟

هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟