رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

موت مع سبق الإصرار.. الانتحار يتجاوز المعدلات العالمية.. حالة كل 30 ثانية.. مختصون: الأزمات المالية والعاطفية أبرز الأسباب

الأربعاء 13/ديسمبر/2017 - 07:20 م
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
محمد محفوظ
طباعة
كشفت تقارير دولية عن ارتفاع معدلات الانتحار عالميًا، لتصل إلى منتحر كل 30 ثانية حول العالم في العام الحالي، بزيادة غير مسبوقة عن الأعوام السابقة، فيما أرجع مختصون الانتحار إلى عدة أسباب على رأسها: النفسية والعاطفية والمادية، فيما لا زالت بعض الأسباب مجهولة حتى الآن، مشيرين إلى أن نحو مليون شخص ينتحر سنويًا في الفئة العمرية ما بين 15-29.
وقالت الدكتورة هبة عيسوي، أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس: إن أسباب الانتحار تعود إلى الفقر، فضلًا عن الظروف الاجتماعية والنفسية، مشيرة إلى أن فكرة الانتحار تختلف من شخص إلى آخر.
وفي نفس السياق يقول الدكتور جمال فرويز الخبير النفسي: "عندما بحثت عن الاشخاص الذين يقومون بالانتحار وجدت إن نحو 90% منهم يمرون بحالات نفسية صعبة أو يعانون من مشاكل نفسية وعصبية أو يمرون بحالات اكتئاب.
وأضاف فرويز أنه في كثير من الحالات لا تكون الإصابة قد شخصت بواسطة الطبيب، مشيرًا إلى أن الإصابة بمشكلة نفسية تؤدي إلى تعكر المزاج وفقدان الاهتمام بأي شيء وضياع الهدف وفقدان الأمل، لذا أول شيء يفكر به الأشخاص المصابين بالاكتئاب هو الانتحار.
وتابع فرويز أن الطلاب يقدمون علي الانتحار بسبب الرسوب في الامتحانات او في حالة فراقه عن حبيبته، فيلجأون إلى الانتحار هربًا من الأزمات.
وأوضح أن الوضع الاقتصادي الذي يمر به بعض الأشخاص من أعباء مالية وديون تجبرهم أحيانا على الانتحار، كما أن إدمان المخدرات والكحول يؤدي إلى الاكتئاب والانتحار.
وقال الدكتور سعيد صادق الخبير الاجتماعي إن أسباب الانتحار عديدة ولا يمكن حصرها، لافتا إلى أنه يمكن أن نجد حالات انتحار لم تمر بأي مشكلة نفسية أو ضائقة مالية.
وأكد أنه من الصعب تحديد جميع أسباب الانتحار، مشيرًا إلى أن تراكم الديون على بعض الأشخاص مما يجعلهم يخافون من التعرض للسجن يدفعهم إلى التفكير في الانتحار.
وطالب صادق بالابتعاد عن التفكير السلبي، ومحالة دمج الانطوائيين وسط الأشخاص الطبيعية، لأن العزلة الاجتماعية دائمًا ما يكون لها أثر سلبي وتتسبب في تعكر المزاج، وبالتالي هذا الشخص أكثر عرضة للإصابة بمشاكل نفسية قد تدفعه للانتحار.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟