رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

وزير الري: لا يمكن الاستغناء عن مياه النيل

السبت 02/ديسمبر/2017 - 03:44 م
الدكتور محمد عبدالعاطي،
الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري
رامى القناوى-أحمدابوالقاسم
طباعة
أكد الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، وجود تعثر فى المفاوضات مع إثيوبيا حول إنشاء سد النهضة، منها أسلوب الملء الذي تريد إثيوبيا استخدامه بالسد.
وقال وزير الري:" لا يمكن الاستغناء عن مياه النيل، والاعتماد فقط على تحلية مياه البحر أو منع إقامة السدود، وهذا أمر مستحيل، والحل يتمثل فى التفاوض".
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده وزير الري، اليوم السبت، بالقاعة الصغري بدوان عام محافظة الدقهلية خلال الزيارة التى يقوم بها لوضع حجر الأساس لتوسعة طريق المنصورة نبروة بطول 5 كيلو، وبتكلفة مالية قدرها 45 مليون جنيه، بحضور طاهر أبو زيد، وزير الرياضة الأسبق وعضو مجلس النواب، وعدد من وكلاء الوزارات ونواب الدقهلية.
وأشار عبدالعاطي إلى أن المصريين يشعرون بالقلق من بناء سد النهضة، مشيرًا إلى أن مصر فى الخمسينيات من القرن الماضي شاركت فى بناء سدود بأوغندا والسودان، ولا تمانع فى إقامة سدود، بشرط أن يكون هناك توافق.
وأضاف الوزير: "ملف نهر النيل ملف الدولة المصرية، وأي قرار يؤخذ يتم من داخل مؤسسة ونحترم العمل المؤسسي، والمفاوضات تمر بكثير من العثرات والمفاوضات الفنية، وإثيوبيا لم تبدأ حتى الآن فى ملء السد".
وأوضح أن مصر كانت دائمًا وأبدًا بجانب دول حوض النيل، مشيرًا إلى أن الدولة المصرية أرسلت خطابًا للبنك الدولي نيابة عن مصر والسودان وإثيوبيا لتمويل أول دراسة جدوى تفصيلية لإنشاء سد على النيل الأزرق، وفى 2011 أعلنت إثيوبيا إنشاء السد بمواصفات مختلفة، مما استدعى رئيس وزارء مصر الأسبق عصام شرف لزيارة إثيوبيا، ولقاء رئيس الوزراء "زيناوي"، واتفقوا على تشكيل لجنة دولية انتهت إلى وجود نقص فى الدراسات، وبناء على توصيات اللجنة الدولية حدثت تعديلات فى إنشاء السد.
"
من ترشح لقيادة منتخب مصر؟

من ترشح لقيادة منتخب مصر؟