رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بدء ندوة "طه حسين" في مجمع اللغة العربية

السبت 25/نوفمبر/2017 - 06:47 م
ندوة طه حسين
ندوة "طه حسين"
حسن مختار
طباعة
بدأت منذ قليل ندوة "طه حسين.. ما له وما عليه" المقامة بمجمع اللغة العربية، بحضور الدكتور محمد شفيع الدين السيد عضو المجمع، الدكتور محمود الربيعي، الدكتور صلاح فضل، الدكتور حسن الشافعي رئيس المجمع.
بدأت الندوة بقراءة الفاتحة على أرواح شهداء الوطن ممن لقوا حتفهم على يد الإرهاب الغاشم في العريش أمس الجمعة، ثم بدأ الدكتور محمد شفيع حديثه بالقول: "اليوم نحتفى برمز من رموز الثقافة، من خلال الندوة الثانية للنشاط الثقافي للمجمع، وهو عميد الأدب العربي طه حسين، أنه شخصية خلافية ومثيرة للجدل منذ أن خلقه الله"، مُشيرًا إلى تضارب الأقوال حول تاريخ ميلاد عميد الأدب العربي، حيث قيل إنه ولد في عام 1889 والبعض يقول في عام 1884.
وأضاف أن الدكتور طه حسين منذ التحاقه بالأزهر في عام 1902 حدث خلاف بينه وبين شيوخه، وتم فصله من الأزهر "لكنه عاد للأزهر مرة أخرى على يد الشيخ حسونة النواوي، وحين صدر كتابه الأول فى 1926 أثار كتابه الكثير من الجدل بين الكتاب، وانتهى به الأمر للنيابة العامة التي قامت بتبرئته، وتدرج في المناصب حتى عين عميدًا لكلية الآداب وكان أول عميد مصري، ومنح الدكتوراة الفخرية، وفي عام 1950 عين وزيرًا للمعارف ولقب بلقب باشا "وهو أحد أعلام المفكرين والمرموقين في الفكر والأدب".

الكلمات المفتاحية

"
ما تقييمك لحملة 100 مليون صحة؟

ما تقييمك لحملة 100 مليون صحة؟