رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الأمريكي بيتر جران يحتفل بترجمة "صعود أهل النفوذ"

السبت 25/نوفمبر/2017 - 11:42 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
أ ش أ
طباعة
يستضيف المركز القومي للترجمة، في السادسة من مساء بعد غد الإثنين، المؤرخ الأمريكي بيتر جران، بمناسبة صدور الطبعة العربية من كتابه "صعود أهل النفوذ: رؤية جديدة لتاريخ العالم الحديث"، ويدير اللقاء الدكتور أحمد زكريا الشلق، ويشارك فيه أحمد الشربيني، عاصم الدسوقي، ومترجمة الكتاب سحر توفيق.
وبحسب المؤلف، فإن "صعود أهل النفوذ" يعد اتجاها مهما للقرون القليلة الماضية فهو تكتل العناصر القوية والسائدة فى العالم؛ والتكتل هنا يطلق عليه مصطلح صعود، وعناصر القوة والسيادة في العالم ومن يتبعها يطلق عليهم أهل النفوذ.
ومن كتب جران التأسيسية "الجذور الإسلامية للرأسمالية.. مصر 1760-1840" (ترجمه إلى العربية محروس سليمان) و"ما بعد المركزية الأوروبية: نظرة جديدة في تاريخ العالم الحديث" (ترجمه إلى العربية عاطف أحمد، إبراهيم فتحي، محمود ماجد)، ويتناول الأول فكرة تقوم على أن حملة نابليون بونابرت أجهضت نواة نهضة حملتها شرائح برجوازية مصرية تكونت في القرنين السابع عشر والثامن عشر، بينما يرصد الآخر كيف صاغ الغرب "رؤية مركزية للعالم" تنطلق من تاريخه وأفكاره وفلسفاته ورؤاه.
وسبق أن ألقى جران محاضرة باللغة العربية في الجامعة الأمريكية بالقاهرة في مارس 2012 تحت عنوان "صعود الغرب أم صعود أهل النفوذ، مشكلة غير محلولة لدى المؤرخين".

الكلمات المفتاحية

"
من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟

من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟