رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"روس آتوم".. تعرف على الشركة الروسية المنفذة لمحطة الضبعة

الأربعاء 22/نوفمبر/2017 - 04:20 ص
شركة روساتوم
شركة روساتوم
اية عاكف
طباعة
تعتبر شركة روساتوم واحدة من رواد السوق العالمية للتكنولوجيا النووية.. تجمع روساتوم أكثر من 340 شركة للصناعات المدنية النووية.. وترجع ريادة الشركة للمزايا التنافسية والتي من أهمها توافر دورة الوقود النووي بكاملها.. كما تقدم روساتوم مجموعة كاملة من الخدمات من "أ" الى "ي" بكامل دورة حياة محطة الطاقة النووية، كما تقدم خدمات وحلولا في مجال التقنيات النووية غير الطاقة بما في ذلك الطب النووي وتحلية المياه وتكنولوجيا الإشعاع لاستخدامها في الزراعة ومفاعلات البحوث.
كذلك تعمل روساتوم بنشاط في تطوير تقنياتها غير النووية بما في ذلك طاقة الرياح ومحطات توليد الطاقة الكهرمائية الصغيرة والمواد المركبة والحلول والمنتجات لصناعة الغاز والبتروكيماويات.
تحتل روساتوم مكانة رائدة في الصناعة النووية العالمية:
• المركز الأول في العالم من حيث عدد مشاريع البناء المنفذة في وقت واحد (42 وحدة الطاقة في مراحل مختلفة من التنفيذ: 34 في 12 دولة أجنبية و8 في روسيا).
• المركز الثاني في العالم لاحتياطيات اليورانيوم
• أكثر من ثلث السوق العالمية لخدمات تخصيب اليورانيوم
• 17 % من سوق الوقود النووي
• المركز الثاني على العالم من حجم قدرة التوليد النووية
• حافظة لمدة عشر سنوات من الطلبات الخارجية لروساتوم بأكثر من 133 مليار دولار
• حصة إنتاج محطات الطاقة النووية من توليد الكهرباء في روسيا: 18.3 %
من بين الإنجازات الأخيرة من روساتوم - تشغيل أول مفاعل نووي في العالم من الجيل 3+ (وحدة الطاقة السادسة لمحطة نوفوفورونيج للطاقة النووية في وسط روسيا) كذلك إطلاق أقوى مفاعل نيوترونات سريعة في العالم (BN-800) في محطة بيلايارسك للطاقة النووية.
أما عن نشاطها في المنطقة، فإن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هي إحدى أولويات روساتوم. ولروسيا تاريخ طويل وناجح للتعاون العلمي والتكنولوجي مع دول المنطقة.. بالخصوص فإنه تم بناء أول مفاعل بحثي في مصر في عام 1961 بالتكنولوجيا الروسية كما تم تدريب كبار العلماء النوويين في مصر في الجامعات النووية الرائدة في روسيا.
يقع المركز الإقليمي لروساتوم في دبي، الإمارات العربية المتحدة حيث افتتح في عام 2016.
وقعت روسيا اتفاقيات حكومية دولية حول التعاون في المجال النووي السلمي مع الإمارات والسعودية والجزائر وتونس، وفي أكتوبر تم توقيع برنامج لتنفيذ التعاون في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية مع المملكة العربية السعودية (أكتوبر 2017). وفي أكتوبر أيضًا وقعت شبكة روساتوم الدولية والمركز الوطني للطاقة النووية والعلوم والتكنولوجيا بالمملكة المغربية مذكرة تفاهم حول التعاون في مجال استخدام الطاقة الذرية للأغراض السلمية.
من بين المشاريع الرئيسية في المنطقة:
• مشروع بناء أول محطة في مصر للطاقة النووية في منطقة الضبعة مع مفاعلات الجيل 3+ 1200- VVER
• مشروع إنشاء أول محطة للطاقة النووية في تركيا
• مشروع إنشاء أول محطة للطاقة النووية في الاردن
حول الاتحاد الروسي للعاملين في مجال الطاقة النووية والصناعة
يوحد الاتحاد الروسي لموظفي الطاقة النووية والصناعة 145 شركة ومنظمة ومؤسسة تعليمية وأكثر من 200 ألف موظف في الصناعة النووية الروسية.
تعمل النقابة في قضايا السلامة والصحة المهنيتين والشراكة الاجتماعية والتعاون الدولي إضافة الى تنظيم الأنشطة الثقافية والرياضية لموظفي الصناعة النووية وأفراد أسرهم.
يتعاون الاتحاد مع روساتوم في إطار الاتفاقيات الخاصة بقطاعات معينة والتي وقعت على أساس منتظم.
"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟