الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة ستار

محمد زكي يكتب.. يارا "معذبني الهوا " الرومانسية تكسب

محمد زكي
محمد زكي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
مقومات نجاح أي ألبوم غنائي لا تقاس فقط بصوت الفنان أو الفنانة ولا حتى اللحن أو التوزيع الذي يقدم ولا حتى المفردات الشعرية كل على حدة، ولكن تستطيع أن تخلط كل تلك الأشياء سويا ليخرج لك عملا موسيقيا ناجحا هذا هو الحال في أعمال الفنانة اللبنانية يارا التي أصبحت واحدة من النماذج الأنثوية الناجحة خاصة أن طبقة الصوت التي تمتلكها يارا لا يمكن أن تقارن أو توجد بسهولة.
لهذا فالحديث عنها يكسوه بعض التردد إلا أن ألبومها الأخير "معذبني الهوا" أزال هذا التردد بسهولة خصوصا وأن الألبوم الذي احتوى على 9 أغان حاولت يارا أن تنوع فيهم بين الألوان الموسيقية والمقامات إلا أن صوتها في النهاية هو البطل الحقيقي لجميع أغانيه دون أدنى شك.
يارا التي حاولت أن تقدم بعض الألوان الموسيقية الجديدة لم يحالفها الحظ في كل الأغاني رغم أن هناك جهدا لا ينكر في تلين المقامات والتوزيعات لتتناسب مع لونها الفني.
ولكننا نرى أن معظم أغانيها بطريقة المقسوم القاعد وغلبت اللهجة اللبنانية بالألبوم الذي ضم 9 أغانٍ، وكان نصيب الأسد للشاعر اللبناني الرائع أحمد ماضي.
فأغنية "معذبني الهوا" وهي من كلمات أحمد ماضي وألحان طارق أبو جودة وتوزيع العبقري هادي شرارة، والتي تحمل اسم الألبوم أيضا والتي تم تصويرها على طريقة الفيديو كليب لم تكن أفضل أغاني الألبوم، ولكن من الممكن أن يكون سبب اختيارها هو لون الدبكة اللبناني الذي يلقى حبا في جميع البلدان العربية وليس لبنان فقط خصوصا وأن العديد من فناني لبنان اشتهروا من خلاله، ونرى أن التوزيع الذي تم للأغنية تم بطريقة تتسم بشخصية يارا الفنية والتي تستطيع أن تفرقها عن أي فنانة أخرى، على الرغم أننا نشعر عند الاستماع للأغنية أن التوزيع ما هو إلا إيقاع فقط ولكن يبقى الفاصل الموسيقى الموجود في الأغنية هو المختلف بعض الشيء.
" إذا مش أنت " أغنية أكثر من رائعة في الألبوم وتستطيع أن تقول إن ألحان الأغنية كفيلة بأن تشعرك بالعذوبة التي تمتلكها يارا في صوتها وهي الأغنية التي كتبها منير أبو عساف وألحان وسام الأمير وتوزيع جان ماري رياشي، وحينما تستمع إلى الأغنية تشعر وكأنك تستمع إلى لحن للعبقري الراحل ملحم بركات والذي سلطن الجميع على مدار عقدين من الزمن بمقام العجم البسيط. 
والأغنية بصوت يارا لها طعم رائع ولكن نسبة المشاهدات القليلة للأغنية يدل على ان ليس هذا اللون منتظر من يارا.
وتبقي الاغنية المصرية في الالبوم ذات طابع خاص وهو ليس نوعا من الانحياز للهجة ولكن لان نعومة صوت يارا تتناسب مع النوعية التي تختارها من الاغاني المصرية فأغنية " حاسس " التي كتبها مصطفي حسن ولحنها احمد مصطفي وقام بتوزيعها شريف قاسم النعومة تظهر في الخطاب الذي توجهه يارا الي حبيبها قائلة حاسس في بعادي في شيء ناقص ولا متعبتش خالص وانستني بسرعة بسرعة وهنت عليك.
وهي الجزء المألوف لتعود قالة نرجع مبقاش ممكن ولا ينفع بقي في 100 حاجة بتمنع يعني تلوم نفسك متقوليش ياريت.
العتاب اللين الموجود في الاغنية يمس المشاعر مباشرة دون الحاجة الي استأذن، 
ورغم ان اللحن ليس غريبا وتشعر في بعض الاوقات انك استمعت اليه من قبل منشدة قربه للروح التي يحبها جمهور يارا وهو اللحن الذي ينتمي لمقام الكورد والرائع بالأغنية هي الحالة والموضوع وبالطبع صوت يارا.
اما اغنية " ما بقاش يسال عني " وهي من كلمات ملاك عادل والحان محمد يحي وتوزيع محمد عباس تجدها اكثر اغنية في الالبوم بها روح الشقاوة ايضا التي تظهرها يارا في بعض الوقت علي استحياء رغم ان الجمهور ينتظر منها هذا اللون في اغلب الوقت الا ان الاغنية لم تواجه النجاح الذي حققته اغنية " بحر هموم " وكان الجمهور يرغب دائما في الاستماع الي الاغاني التي بها جانب من الشجن والرومانسية المعروفين عن يارا الا ان المجازفة والتغير في الاغنية كان هذه المرة في صالحها لتخرج من هذه المنطقة وهي ناجحة.
أما أغنية " مش مستأهلة "، التي كتبتها سلمي فؤاد وهي الشاعرة الوحيدة التي تشارك في "ألبوم" يارا ولحنها ووزعها شريف قاسم فتشعر حينما تسمعها بأنك أمام تجربة انثوية حقيقية ترويها يارا بطريقتها العذبة لتغوص داخل معاني الكلمات والتي تقول فيها :" لو بعت اللي بينا قول وأنا ولا لوم عليا مش هعمل في الحبة دول مش مستأهلة ه"، لتعود قائلة "أنت اللي أنا قلت عليه مش هيبيع زي التانيين " ليكون دليل علي أن الخيانة التي تعرضت لها ليست الأولي لتؤكد يارا بصوتها أنها قادرة علي توصيل المعني الحقيقي للخيانة من خلال تلك الكلمات التي تشعر بانها أخرجت الكلمات بكل صدق واللحن البسيط الذي قدمه قاسم للأغنية ويبقي التوزيع عامل مشترك وأساسي لنجاح الأغنية".
ويبقي اللحن الذي قدمه جان صليبا في اغنية " بحر هموم " والتي تقول فيها يارا "ياريته قلبي ما حبك ولا فيك التقيت اليوم اللي عذبني من وقتها فليت اليوم اللي عذبني من وقتها فليت.
لتنتقل بعدها قائلة "لوين اروح تركت دموع ما بتخلص وهو دليل علي الحالة التي وصلت لها من قهرة الحب وتستطيع في تلك الاغنية ان تترك مشاعرك لتتعاطف مع يارا في الحديث عن قهرة الحب الحقيقية التي تعرضت لها فهي تسرد حالة من الياس الشديد ولعل اللحن كان قادر علي توصيل الحالة الخاصة بالأغنية دون الاحتياج الي كلمات كثيرة فتجد ان الفواصل الموسيقية في الاغنية اخذت وقتا طويلا علي عكس باقي الأغاني.
الحالة التي سيطرت على الأغنية تجعلك تنحاز لها دون تفكير لتكون بذلك الأغنية أفضل أغنية بالألبوم فنيا وهي من كلمات أحمد ماضي وألحان المخضرم جان صليبا وتوزيع ناصر الأسعد، وهو الموزع الذي من أول ما تستمع لموسيقاه تستطيع أن تدرك لمن هذا التوزيع دون تفكير كثير وتقدر تقول ده ناصر الأسعد سواء مع إليسا أو وائل كفوري أو الفنان فضل شاكر، فهو ماركة مسجلة مثل عمر خيرت وياسر عبدالرحمن عندنا.