رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

انطلاق" سيمينار" الكنيسة القبطية وسط غياب الحليفين واحتجاب آبرام

الثلاثاء 14/نوفمبر/2017 - 01:14 م
البابا تواضروس
البابا تواضروس
ريمون ناجى
طباعة
بدأت فاعليات "سيمينار" المجمع المقدس للكنيسة القبطية برئاسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، بالأمس، في مقر مركز لوجوس بدير الأنبا بيشوي بوادي النطرون وسط حضور 102 مطران وأسقف إعداد وترتيب للجلسة العامة المقرر لها الجمعة المقبل.
ورغم انعقاد المجمع بدير الأنبا بيشوي والذي يعتكف فيه الأنبا أبرام أسقف الفيوم - الذي تقدم بطلب رغبة إعفائه من منصبه - لبث في قلايته " مسكنه" داخل الدير ولم يشارك أعمال السيمنيار.
ومن جانبه كشف مصدر كنسي لـ" البوابة"، أن الحليفسن الأنبا مايكل اسقف عام فيرجينا، والأنبا اغاثون أسقف مغاغة والعدوة تغيبا عن الحضور بعدما إنفاذ قرار البابا والأنبا كاراس أسقفًا على إيبراشية بنسلفانيا وديلاوير وميريلاند ووست فيرجينيا، والتي يرها "الحليفان" جورًا علي حق مايكل في حيز خدمته.
وقال المصدر، إن الأنبا موسى أسقف عام الشباب بالكنيسة القبطية لم يحضر الجلسة الافتتاحية لأعمال سيمينار المجمع المقدس، كما اعتذر عن المشاركة في عشية رسامة الأساقفة الجدد مساء السبت الماضي لإعيائه.
وأضاف المصدر، أن جلسات المجمع ستناقش عددًا من الأبحاث المطروحة عن الوحدة الكنسية والعقبات امامها وإمكانية تحقيقها، ويحضر فاعليات المجمع عددا من أساقفة المهجر والداخل.
فيما أكد القس بولس حليم، المتحدث باسم الكنيسة، أن المجمع "الكنيسة القبطية الأرثوذكسية وعلاقتها بالكنائس الأخرى"، يبدأ بعدها تقديم الأوراق البحثية التي سيتم عرضها في السيمينار، تاريخ مشكلة دير السلطان بالقدس، وملخص للتاريخ الحديث للعلاقات والحوارات المسكونية.
وأضاف أن المجمع يناقش احتفالية مئوية مدارس الأحد والحركات الطقسية الكاهن وعرض لما تم في مشروع 1000 معلم كنسي".
"
ads
برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟

برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟