رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ناميبيا تواصل استيراد دواجن جنوب إفريقيا رغم تقارير تفشي أنفلونزا الطيور

الإثنين 06/نوفمبر/2017 - 07:26 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
أ.ش.أ
طباعة
أكدت ناميبيا أنها ستواصل استيراد احتياجاتها من الدواجن ومنتجاتها من جنوب إفريقيا رغم صدور تقارير تشير إلى اتساع نطاق تفشي انتشار مرض H5N8، المعروف طبيا وإعلامياً بأنفلونزا الطيور، في إقليم الكيب الغربي خلال الأسابيع القليلة الماضية.
المعروف علميا أن مرض أنفلونزا الطيور يسببه فيروس H5N8 السريع الانتشار بين الثروة الداجنة والطيور.
وفرضت ناميبيا حظراً اختياريا على استيراد الدواجن من جنوب إفريقيا اعتبارا من 27 يونيو الماضي إثر تقارير تفيد تفشي المرض بصورة وبائية، غير أن حكومة ناميبيا عادت بعد شهر ( في يوليو الماضي) واتخذت قراراً برفع جزئي على واردات الدواجن من جنوب إفريقيا نظراً للنقص الشديد في منتجات الدواجن داخل الأسواق الناميبية.
وأفادت تقارير إعلامية في جنوب إفريقيا أن وباء أنفلونزا الطيور بدأ يظهر في إقليم الكيب الغربي اعتبارا من 27 أغسطس الماضي، وتسبب في موت 10 آلاف من الدواجن بسبب الإصابة بالفيروس.
وينتشر فيروس H5N8 المسبب لمرض أنفلونزا الطيور في أقاليم تمتد من فري ستيت، ومبومالانجا، وجاوتينج المتاخمة لسد فال (الذي يقع إلى الشمال الشرق من جنوب القارة الأفريقية)، وهي المنطقة التي يقال إنها منبع انطلاق وباء أنفلونزا الطيور. 
ويقول الوزير الدائم للزراعة والمياه والغابات في ناميبيا، بيرسي ميسيكا، في تصريحات لوكالة الأنباء الرسمية إن واردات منتجات الدواجن من جنوب إفريقيا ستتأثر إلى حد ما، وعلى أي حال، فإن ما سيتم استيراده سيسمح بدخوله فقط إذا كان من مؤسسات ومزارع مقبولة من وزارات الزراعة والغابات والمصائد في الدولة المجاورة، لضمان أن المنتجات مصنعة من دواجن سليمة خالية من المرض وحصلت على موافقات صحية من بلدها الأصلية.
ومن الاشتراطات الأخرى التي وضعتها الوزارة الناميبية، على حد قول الوزير ميسيكا، فإن الدواجن المستخدمة للتوريد والتصنيع قادمة من مزارع تبعد 90 كيلومتراً عن المناطق التي يتفشى فيها المرض، وأن تذبح في مسالخ آمنة ومصرح بها من الدولة. 
وأكد المسؤول الناميبي "أن مزارع الدواجن تخضع لفحص بيطري شهري، أو اختبارات فيروسية دقيقة لتحري مدى خلوها من فيروس أنفلونزا الطيور، ولا يتم استيراد الدواجن إلى ناميبيا إلا من المزارع التي يثبت أن عيناتها سلبية".
وحرصت وزارة الزراعة الناميبية على تشجيع مربي الدواجن المحليين على تطبيق تدابير بيطرية بيولوجية مشددة على مزارعهم ضرورة تجنب استيراد منتجات دواجن من مؤسسات ومزارع مصابة دواجنها بمرض أنفلونزا الطيور.

الكلمات المفتاحية

"
ads
برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟

برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟