رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

عين على خبر.. "ميناء 6 أكتوبر الجاف".. منظومة لوجستية متكاملة لخدمة التجارة العالمية

الجمعة 03/نوفمبر/2017 - 05:00 م
 الدكتور هشام عرفات،
الدكتور هشام عرفات، وزير النقل
ابتسام جبر
طباعة
اجتمع الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، مع الوحدة المركزية بوزارة المالية، للشراكة مع القطاع الخاص، لاستعراض خطوات طرح أول ميناء جاف في مصر، وهو مشروع ميناء 6 أكتوبر الجاف قبل العرض على اللجنة العليا للشراكة بين القطاعين العام والخاص، بحضور رئيس هيئة الموانئ البرية والجافة ومستشاري الوزير للوجستيات والاستثمار.
صرح وزير النقل بأن اللقاء يأتي في إطار خطة وزارة النقل لإنشاء منظومة لوجستية متكاملة لخدمة التجارة العالمية والتجارة الداخلية، تتكون من حوالي 10 موانئ جافة ومراكز لوجستية موزعة على كافة أنحاء الجمهورية، مشيرا إلى انتهاء دراسة الجدوى الخاصة بالمشروع بتمويل من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.
ولفت إلى أن المشروع عبارة عن إنشاء أول ميناء جاف بمدينة 6 أكتوبر وإنشاء مركز لوجستي بحيث يتم إنشاء الميناء الجاف على مساحة 100 فدان وطرحه بعد موافقة اللجنة العليا لمشاركة القطاع العام والخاص والانتهاء من كل الإجراءات بنظام المزايدة العلنية، بنظام المشاركة بين القطاعين العام والخاص، يعقبه طرح مركز لوجستي على مساحة 300 فدان للتكامل مع الميناء الجاف، مشيرا إلى أن التكلفة الاستثمارية للمشروع تبلغ 100 مليون دولار للميناء الجاف.
هذا وقد أكد مصدر مسئول بهيئة الموانئ البرية الجافة أن دراسات الجدوى الموضوعة للمشروع أشارت إلى أن المدى الزمنى للتنفيذ سيستغرق عامين، إلا أن مساعي الوزارة الحالية تسعى لضغطها لينتهي خلال 12 شهرًا فقط، مشيرا إلى اجتماع الوزير مع الوحدة المركزية بوزارة المالية قبل العرض على اللجنة العليا لمشاركة القطاع العام والخاص.
وكان وزير النقل الدكتور هشام عرفات قد أعد حملة ترويجية لتنفيذ مشروع الميناء الجاف والمنطقة اللوجيستية بمدينة أكتوبر في عواصم أوروبا قبل طرح مناقصة عالمية لتنفيذ المشروع، كما وافق مجلس الوزراء على تدبير 500 مليون جنيه لتنفيذ المرافق الخاصة بأرض الميناء، وكذلك تنفيذ وصلة للسكك الحديدية لنقل البضائع.
ويهدف مشروع إنشاء ميناء جاف ومركز لوجيستي بمدينة 6 أكتوبر إلى تخفيف حركة نقل البضائع على الطرق للحفاظ على شبكة الطرق، وتقليل تكلفة التشغيل والصيانة، وذلك عن طريق زيادة نقل البضائع بالسكك الحديدية، كما يهدف أيضًا إلى خدمة التجارة الخارجية وزيادة طاقات الموانئ البحرية وبما يحقق زيادة في الناتج القومي والحد من البطالة وتحسين موقف ميزان المدفوعات.
ويأتي ذلك في إطار خطة وزارة النقل لإنشاء منظومة لوجستية متكاملة لخدمة التجارة العالمية والتجارة الداخلية، تتكون من حوالي 10 موانئ جافة ومراكز لوجستية موزعة على كافة أنحاء الجمهورية.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟