رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بالصور.. الجامعة العربية تستضيف مؤتمر التنمية المستدامة في مجال الثقافة

الخميس 02/نوفمبر/2017 - 06:18 م
البوابة نيوز
محمد حافظ
طباعة
استضافت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية المهندس محمد أبو سعدة، رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري للمشاركة في مؤتمر "متابعة تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030 في مجال الثقافة" لعرض تجربة الجهاز القومي للتنسيق الحضاري في تنفيذ خطة التنمية المستدامة.
وتناولت الجلسة الأولى للمؤتمر "التحديات والمعوقات التي تواجه الثقافة في تنفيذ خطة التنمية المستدامة" وأدراها محمد سعد الهاجري، مدير إدارة الثقافة بجامعة الدول العربية، وشارك فيها الدكتور صلاح الجعفراوي، ممثلًا لمنظمة الإسيسكو والدكتور عاطف منصور، عميد كلية الآثار بجامعة الفيوم. وممثلي الدول العربية بالجامعة.
واستعرض أبوسعدة الدور المؤسسي للجهاز القومي للتنسيق الحضاري في حماية التراث العمراني في كافة محافظات الجمهورية وما أنجزه الجهاز في حصر عدد ٦٣٠٠ مبنى حتى الآن، ووضع بيانات الحصر على قاعدة بيانات نظم المعلومات الجغرافية، وشدد أبو سعدة على أن استراتيجية عمل الجهاز تنطلق من العمل على إزكاء روح الانتماء والوعي القومي بالقيم الحضارية التي يحملها التراث المعماري والعمراني كجزء هام من ذاكرة المدن المصرية وعنصر أساسي في نسيجها الحضري.
ويهدف الجهاز إلى إعادة توظيف المباني التراثية بحيث يكون لها مردود اقتصادي بالنسبة للملاك يدفعهم للسعي لتسجيل عقارتهم وبالتالي العمل على أن تشكل تلك المباني بعد توظيفها قيمة مضافة إلى الاقتصاد القومي، الأمر الذي ينعكس بشكل مباشر على تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
وطالب أبوسعده بضرورة تفعيل إنشاء الأرشيف العربي للمباني التراثية الذي تبنته "المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم"، وكذلك إيجاد ألية مشتركة لتبادل الخبرات بين الدول العربية في مجال حماية التراث العربي وخاصة التراث العمراني والمعماري.
جدير بالذكر أن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية استضافت مؤتمر "الثقافة ومتابعة تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030.. التحديات والحلول"، يومي 1 و2 نوفمبر الجاري في مقر الأمانة العامة. ويعد ذلك تنفيذًا لخطة التنمية المستدامة لعام 2030 التي بدأت في يناير 2016، بأهدافها الـ17، يُشارك في المؤتمر الدول الأعضاء والمنظمات الإقليمية والدولية المعنية بالشئون الثقافية، وذلك لمتابعة تنفيذ خطة التنمية المستدامة.
"
من ترشح لقيادة منتخب مصر؟

من ترشح لقيادة منتخب مصر؟