رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

38.5 مليار جنيه ضختها البنوك وجهاز المشروعات للتمويل متناهى الصغر

الأربعاء 18/أكتوبر/2017 - 12:50 م
 منى ذو الفقار، رئيس
منى ذو الفقار، رئيس الاتحاد المصرى للتمويل متناهي الصغر
طباعة
قالت منى ذو الفقار، رئيس الاتحاد المصرى للتمويل متناهي الصغر، إن البنك المركزى وافق على طلب الاتحاد بالمكينة الإلكترونية للأقساط متناهية الصغر، بهدف تسديد اقساطهم بسهولة وييسر عبر الموبايل ويلت. 
وأشارت فى بيان لها إلى أن الاتحاد يستهدف إطلاق شركة تأجير تمويلي متناهي الصغر وشركة تأمين للتمويل متناهي الصغر، لدعم وتنمية نشاط التمويل الأصغر عن طريق الجمعيات والمؤسسات الأهلية، بما يحقق العديد من أهداف الشمول المالي والاجتماعي والاقتصادي.
ونجحت خمسة بنوك فى ضخ ما يقرب من 35 مليار جنيه في تلك المشروعات وهى حسب ترتيب محفظة كل بنك كالآتي: البنك الزراعى المصرى والقاهرة و"الأهلى المصرى " و"مصر "والتنمية الصناعية والعمال المصرى".
وتجرى حاليا عدد من البنوك مفاوضات للتعاقد مع الجمعيات الأهلية فى تمويل المشروعات متناهية الصغر استجابة لمبادرة المركزى نظرا لخبرة هذه الجمعيات فى الوصول لهذه الفئة من العملاء على مستوى الجمهورية حسب تأكيدات رؤساء البنوك.
وأطلق طارق عامر محافظ البنك المركزى مبادرة لتمويل المشروعات متناهية الصغر بالتعاون مع الجمعيات المتخصصة فى هذه المشروعات وادرج المشروعات متناهية الصغر ضمن نسبة ال 20 % التى ألزم البنك المركزى البنوك بالوصول إليها خلال أربعة سنوات للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر من إجمالى المحفظة، وفقا للمبادرة.
ويستحوذ البنك «الزراعى» المركز الأول بمحفظة 17 مليار جنيه، وبنك..«القاهرة» على المركز الثانى فى التمويل متناهى الصغر بمحفظة تراكمية 13 مليار جنيه، فيما يستحوذ البنك الاهلى بالمركز الثالث بمحفظة قيمتها 3.5 مليار جنيه، ويات بنك.«مصر» فى المركز الرابع بمحفظة تتجاوز المليار جنيه، والتنمية الصناعية فى المركز الخامس بمحفظة 750 مليون جنيه.
وقال البنك الزراعى إن المشروعات متناهية الصغر تستحوذ على 17 مليار جنيه بما يمثل نسبة 75% من إجمالى محفظة البنك البالغة 23 مليار جنيه وتشتمل على تمويلات مباشرة من البنك للعملاء حيث يعد أغلب عملاء البنك من هذه الفئات.
وأكد البنك أن قرار البنك المركزى بخفض الحد الأدنى لحجم المبيعات للمبادرة فى مشروعات الإنتاج الزراعى والتصنيع الزراعى والثروة الحيوانية والداجنة والسمكية والأعلاف والألبان إلى ٢٥٠ ألف جنيه بدلا من مليون جنيه لها دور كبير فى توسيع مظلة الاستفادة من المبادرة لهذه المشروعات باعتبارها تحقق قيمة مضافة عالية وتساهم فى تشغيل الأيدى العاملة بين الشباب.
وأوضح بنك القاهرة أن محفظة تمويل المشروعات متناهية الصغر القائمة بلغت 1.6 مليار جنيه تمويلات مباشرة من البنك ساهمت فى توفير 1.600 مليون فرصة عمل بين الشباب.
ويستهدف نمو المحفظة متناهية الصغر أكثر من مليارى جنيه فى نهاية العام الجارى فيما تبلغ إجمالى المحفظة التراكمية بالبنك 13 مليار جنيه.
ويدرس البنك حاليا التعاقد مع عدد من الجمعيات متناهية الصغر لضخ تمويلات لهذه الفئة طبقا لمبادرة البنك المركزى.
وقال بنك مصر، إن البنك ضخ أكثر من مليارى جنيه فى محفظة تمويل المشروعات متناهية الصغر قروض مباشرة للعملاء، مؤكدًا ان البنك وافق على ضخ قرض مشترك بقيمة 500 مليون جنيه مع شركة تنمية لتمويل المشروعات متنهاية الصغر فى محافظات مختلفة.
ويدرس البنك التعاقد مع جمعيات متناهية الصغر بهدف تمويل هذه المشروعات عبر الجمعيات، وفقا لمبادرة المركزى حيث تمتلك الجمعيات خبرة طويلة فى التعامل مع طبيعة هذه العملاء.
وقال البنك الأهلى المصرى، إن محفظة تمويل المشروعات متناهية الصغر بلغت نحو 3.5 مليار جنيه تتوزع بين تمويلات مباشرة أو بالتعاون مع الجمعيات متناهية الصغر.
وضخ البنك 2.5 مليار جنيه تمويلات مباشرة لعملاء المشروعات متناهية الصغر فيما منح تمويلات بقيمة مليار جنيه بالتعاون مع خمس جمعيات كبرى لتمويل المشروعات متناهية الصغر على مستوى المحافظات المختلفة.
وضخ بنك التنمية الصناعية والعمال المصرى أن البنك ضخ 750 مليون جنيه تمويلات بالتعاون مع جمعيات أهلية لتمويل المشروعات متناهية الصغر على مستوى محافظات مختلفة.
وضخ جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة، 3.5 مليار جنيه لدعم المشروعات الصغيرة منذ بداية 2017 وحتى يوليو.
"
من ترشح لقيادة منتخب مصر؟

من ترشح لقيادة منتخب مصر؟