الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة القبطية

المطران "نقولا أنطونيو" المتحدث باسم "بطريركية الروم الأرثوذكس": نسمح بالزواج الثاني.. والمدني نعتبره زنى.. والبابا "ديسقورس" محروم في كنيستنا

المطران نقولا أنطونيو
المطران نقولا أنطونيو
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أعداد كبيرة من الوثنيين الأفارقة انضمت إلينا.. ومطران الكونغو يخدم منذ 11 عامًا وكان رئيس قبيلة
لا نقبل أصحاب الخلاف مع كنائسهم لأنه بانتهاء المشكلة يعود إليها مجددًا
نناقش إمكانية تأسيس كنيسة بالعاصمة الإدارية الجديدة

وسط استعدادات بطريركية الروم الأرثوذكس بمصر وإفريقيا، لانعقاد المجمع السنوى لها للشهر الجارى، وطرح جدول أعمال زاخر بالملفات الشائكة، وأبرزها الزواج والأسرة المسيحية فى جنوب إفريقيا لرعايا الكنيسة، لاسيما أن العادات والتقاليد غالبة على تلك المنطقة، ويبيح سكانها تعدد الزوجات، وهو أمر مخالف للشريعة المسيحية، كان لنا الحوار التالى مع المتروبوليت نقولا أنطونيو، مطران طنطا وتوابعها، والمتحدث الرسمى لبطريركية الروم الأرثوذكس.
وكشف المطران نقولا خلال حديثه مع «البوابة» مجريات وضع كنيسة الروم من القاهرة إلى القارة السمراء، وأنشطتها وانتشارها بالمنطقة، وأسباب تراجع تعداد الأرثوذكس الروم، وأيضا حالة الاقتتال بين المسيحيين خلال القرن الخامس بعد مجمع الانفصال. فإلى نص الحوار..

■ حدثنا عن استعداد بطريركية الروم الأرثوذكس للمجمع المقدس، المزمع انعقاده الشهر الجارى؟
- المجمع المقدس ينعقد سنويًا لبحث الأمور الخاصة بالبطريركية الممتدة من الإسكندرية إلى جنوب إفريقيا، وتضم شعوبا مختلفة، ونظرًا لانتشار الكرازة فى الجنوب الإفريقي، سيناقش أمورا خاصة بالزواج فى الحالة الإفريقية، والكنيسة والأرثوذكسية، والمعمودية المقدسة، وجميعها مطروحة من أساقفة يخدمون بجنوب إفريقيا المعروفة بالقبائل ولديهم عادات خاصة.
ونظرًا لانضمام أعداد كبيرة من الوثنيين إلى بطريركية الروم الأرثوذكس، من منطقة بها قوميات وشعوب مختلفة، ولدينا المطران يونان بالكونغو، الذى يخدم منذ ١١ عامًا، وكان وثنيا ورئيس قبيلة قبل دخوله للمسيحية.
وبين العادات المنتشرة فى البلدان الإفريقية زواج الرجل بأكثر من إمرأة، إضافة إلى وجود عدد من العادات والتقاليد بالبلدان الإفريقية، ومساعى الكنيسة لمناقشة الأمر المتعلق ببعض المنضمين حديثًا إليها.
■ ما عدد أساقفة مجمع كنيسة الروم الأرثوذكس؟
- المجمع المقدس بكنيسة الروم يتكون من ١٨ مطرانا، وكل مطران يرأس مدينة، و٦ أساقفة مساعدين، تم اختيارهم لمعاونة المطارنة بالمدن الواسعة والتى تحتاج خدمات ورعاية، وفى مصر ٣ مطارنة فقط وهم مطران بورسعيد والإسماعيلية وطنطا، وباقى أعضاء المجمع مقسمون بين البلدان الإفريقية.
ونظرًا لاتساع حيز المطرانيات، يصعب متابعة الخدمة والكهنة ولذا يعين المطران أساقفة معاونين له لمتابعة الخدمة مع الكهنة، ولدينا عدد كبير من الكهنة الأفارقة والسودانيين يخدمون ببلادهم، وكنيسة الروم تسمح برسم الكهنة من المتزوجين، أما غير المتزوجين فلهم الحق فى التدرج للوصول لمنصب مطران.
- كم تعداد الروم الأرثوذكس حول العالم؟
بطريركية الروم الأرثوذكس تضم ٢٧ بطريركية حول العالم، وتعدادها يزيد على ٨٠٠ مليون، ولدينا فى كل بطريركية مستقلة، بطريرك يرأسها، مثل بطريرك الإسكندرية ثيؤدوروس الثاني، وفى أنطاكية يوحنا العاشر، وبأورشليم ثيؤفيلوس، إضافة الى روسيا وبلغاريا وغيرها.
■ هل تخلو تركيا من المسيحيين؟
- منذ حدوث تبادل سكانى بين تركيا واليونان عام ١٨٢٨، وهجر المسيحيون تركيا، مما أدى لقلة عددهم، واشترطت تركيا فى رسامة أى مطران ببلادها أن يكون من مواليد البلاد، وكان هناك مقر بطريركية القسطنطينة ولديها رعاياها متواجدة فى البلدان ولكن التواجد فى تركيا قليل.
■ وما رأيك فى ترجمات الكتاب المقدس الحديثة؟
- الإنجيل كتب باليونانية، وترجم للغات العالم السريانية والقبطية، واللغات الموجودة بوقتها واللغات الحديثة. ودار نشر الكتاب المقدس أصدرت كتابا مقدسا تحت عنوان «كتاب الحياة» مكتوب بطريقة عامية يفقد الإنجيل روحانياته ولو كان للأشخاص العاديين لماذا لا يكون بطريقة تحفظ معناه؟.
■ كيف تواجه الكنيسة البدع والأفكار المخالفة للإيمان المسيحى؟
- مواجهة الأفكار المغلوطة تكون بالحفاظ على الكنيسة لرعاياها، وبالحوار ومتابعتهم ولكل كنيسة دراية بشعبها.

■ هل تسمح كنيسة الروم الأرثوذكس بتناول أحد أبناء الكنائس الأخرى داخلها؟
- البابا شنودة الثالث بطريرك الأقباط الأرثوذكس الراحل، سبق وذكر فى أحد مقالاته أن الأقباط عليهم عدم الإقدام على التناول فى كنائس الروم الأرثوذكس، والمجمع الفاتيكانى الثانى أكدها صريحة، بأنه لا يجوز لأبنائها الكاثوليك التناول بكنائس أخرى.
إذا، على كل مسيحى اتباع نظام الكنيسة المنتمى إليها، ونحن لا نقبل أصحاب الخلاف مع كنائسهم لأنه بانتهاء المشكلة يعود إليها مجددا.
■ علمنا أن كنيسة الروم تسعى لطلب تشييد كنيسة بالعاصمة الإدارية الجديدة، فما صحة الأمر؟
- بالفعل، بدأنا مناقشات بشأن دراسة إمكانية تأسيس كنيسة بالعاصمة الإدارية الجديدة، ولاسيما بأن لدينا عددا من أبناء الكنيسة متواجدين بالتجمع الخامس والقاهرة الجديدة، والأمر قيد الدراسة ومحتمل طرحها بالمجمع المقدس المزمع انعقاده.
■ كيف وهناك كنائس تباع داخل مصر؟
- بالفعل هناك كنائس تباع، ولكنها ليست تابعة لملكية البطريركية، وهى مبان كنسية تخضع «للجمعية اليونانية» التى تمتلك الأرض، ولكنها تنتمى روحيا للبطريركية، ولا تخضع لها فى الأمور الإدارية، وتقوم ببيع الكنائس وتسليم محتوياتها فى الأماكن الخالية من الرعايا لعدم وجود شعب بالكنيسة، فتبيع الكنائس وتسلم محتويات الهيكل للبطريركية، ولذا لا تجد كنائس تباع فى القاهرة أو الإسكندرية.
■ هناك حقبة زمنية شهدت اقتتالا بين المسيحيين، لماذا؟
- حدث بينهم نزاع عقب الانفصال، ما بعد المجمع الرابع منتصف القرن الخامس، حول قضية اختلاف طبيعة المسيح، مما أدى للاقتتال بين الكنيسة الكبيرة والمنفصلين، وبين المنفصلين أنفسهم، حيث حدث صدع بين الكنيسة فى مصر وسوريا.
وفى رأيي، أن السبب الرئيسى هما الرهبان، لأسلوبهم الحاد حتى مع أنفسهم، ولا يتسمون بالليونة كالمواطنين العاديين، أما عن البابا ديسقوروس، الذى حرمه المجمع الرابع، فكنيستنا تعتبره محرومًا، وتوالت بعده البطاركة لرئاسة كنيستنا بصورة مستقلة.
■ ما سبب قلة عدد مطارنة الروم الأرثوذكس بمصر؟
- الروم الأرثوذكس قبل ثورة ١٩٥٢ كان تعدادهم يتجاوز نصف مليون ما بين يونانى ومصرى عربي، تواجدوا بمجيء محمد على إلى مصر، بعدما فتح المجال للجاليات الأجنبية، وكثيرون جاءوا من اليونان والبلدان العربية لإنشاء الدولة الحديثة من صناعة وتجارة ومجالات العمل كانت مفتوحة وجاءوا واستقروا وأسسوا مصانع ومنهم صحفيون وممثلون ومن كل أطياف المجتمع.
وهنا أود أن أذكر جانبا من مشاهير الروم الأرثوذكس قبل رحيلهم من أرض مصر منهم جانكليس كان يونانيا روميا، وصاحب مصانع الزيوت والكتان بطنطا كان صاحبها روميا أرثوذكسيا، والأمير لطف الله باشا الذى تحول قصره بالزمالك إلى فندق شهير.
وحاول السادات إعادتهم، ولكنهم غالبيتهم رفضوا، لأن ممتلكاتهم كانت استهلكت ومصانعهم لم تعد تصلح للعمل من جديد.
وتعدادنا فى مصر حاليا قرابة ٢٥ ألفا معظمهم عرب مصريون، ونظرًا لقلة الرعاية للكنيسة اقتصر التعداد على التواجد والتكتل فى القاهرة وحتى مرسى مطروح يوجد مطارنة نظرا لقلة العدد.

■ هل يجوز تعدد الزوجات فى المسيحية، وما الموقف بشأن الحالات متعددة الزوجات بإفريقيا؟
- حينما أثير الأمر فى عهد بولس الرسول بشأن الرهبنة والتبتل قال «هذا أمر الله وذاك رأيي»، إنما الزواج مذكور فى شريعة الله، من لا يرغب الزواج هو حر، ولذا اعتقد أن المطارنة الذين يخدمون بالكنائس فى إفريقيا أنهم سيتعاملون وفق معطيات بلدانهم لحين التغيير الشامل فى العادات الموروثة، ولاسيما بأن المنضمين حديثا يختلفون عمن تربوا على المسيحية عن آبائهم وأجدادهم.
■ هل هناك رعايا للكنيسة يلجأون للمحاكم لطلب الانفصال؟
- بالطبع، هناك بشر بكل مكان بمشاكلهم وهمومهم، ومنهم من يلجأ للمحكمة ليقدم أوراقه، لأنه لا توجد محاكم كنسية، والقاضى الطبيعى بحسب نص اللائحة الخاص بالبطريركية يحكم بالطلاق أو غيره، وحال حكم الطلاق نعطى الطلاق الكنسي، ولا يمكن صدور قرار من القاضى وفق لائحتنا ونرفضها.
■ هل الكنيسة تسمح بتصريحات الزواج الثانى؟
- القديس باسليوس الكبير، قال إن الزواج الثانى مقبول به، الثالث غير مرغوب فيه، والرابع كالخنازير، والكنيسة تسمح بالزواج الثانى للطرفين ولو كان غير مستحب، ولكن أيهما الأفضل بعد الانفصال عندما يريد طرف الزواج، هل يسير فى علاقة خارج الكنيسة أم بتدبير كنسي؟، كما يجوز الزواج الثالث وفق قانون المجامع.
■ أليس ذلك الأمر يخالف شريعة الزوجة الواحدة، وهل الزواج المدنى مقبول؟
- ليس صحيحا، فحينما ينفصل الزوجان، أصبح الزواج غير قائم، وبالتالى يحق له الزواج وهو مبدأ الزوجة الواحدة.
أما الزواج خارج إطار الكنيسة فيعتبر زنا، لأنه غير مقدس ومبارك، أما عن المتواجدين بأوروبا، فإن بابا روما نفسه أكد على عدم الاعتراف بالزواج المدني، وكنائسنا خارج مصر لا تعترف بالزواج المدنى دون طقس كنسي.
■ لنفترض أن أحد المتزوجين مدنيا، ذهب للكنيسة لمباركة الزفاف بعد سنوات، هل تقبله؟
- أمر مقبول ولا يصبح زنا، ولاسيما بأن هناك توبة، ومقبولة مجتمعيا فى أوروبا والخارج، أما فى مصر، فالمتبع أن الزواج الكنسى أولا ثم الزواج المدني، وإذا تزوج أحد مدنيا وجاء لإتمام الزيجة كنسيا نقوم بإتمام الصلوات ولا نحكم على كنائس أخرى.
■ يقال إنه حتى القرن الـ ١٢ لم يكن هناك طقوس كنسية؟
- القديس أغناطيوس الأنطاكى قال إن الزواج يتم بمباركة الكنيسة، ولكن كان يسجل فى الدولة حسب القانون الروماني، وحاليا تتزوج بالكنيسة وتسجل بالدولة، وتأخذ منها لتحرر العقد المدني، وهو نفس الشىء بالدولة الرومانية.
وحال قسطنطين الكبير سمح للمسيحية بأن يكون لها نفس الحقوق والتواجد بالدولة الرومانية كالوثنية واليهودية.
وبعده أعلن أن المسيحية دين الدولة، وأصبحت دولة مسيحيةـ ولكى تصدق على الزواج يجب الزيجة داخل الكنيسة، وكانوا يأخدون بركة الكنيسة أى «صلوات مش وضع إيد وخلاص»

■ من وضع الصلوات؟
- رؤساء الكنائس هم من وضعوها، والقاعدة أخذت من الإنجيل، والتوسع بحسب حاجة الكنيسة، وإذا قلنا إن الكنيسة عند الإنجيل واقفة إذن الروح القدس لا يعمل، وأتحدث عن الفكر الذى يزعم أنه من القرن الحادى عشر، و«يقولهم من على باب الكنيسة باى باى مبروك».
■ وما نظام المعمودية بكنيسة الروم؟
- يدهن بالزيت بعد الصلاة عليه، وبعدها التغطيس ٣ مرات على غرار المسيح ويدهن بالميرون، وحسب طقوس الكنيسة يأتى المعمد لأنه ممسوح بالميرون، ويظل على ملابسه لمدة أسبوع وفق الطقس، ولا يستمحى لأنه مدهون بالميرون، ويعود بعد أسبوع للكنيسة يمسح الميرون منه، ويأخذون منه الملابس التى استخدمها حال دهن الميرون، وتغسل وترمى مياهها فى زرع.
وتمنح شهادة المعمودية، وتكون مجانية لأنها استقبال لشخص جديد وعضو جديد بالكنيسة، ولا يدفع له مصاريف، ولكن الناس أنفسهم يتبرعون، ولكن لا يوجد إلزام والمعمودية فى أى وقت حتى الصيام، غير الزواج، وحينما يكون يوم صيام نعرفهم حتى لا تكون الحفلة بها لحوم أو ماشابه ونعمد «وهو وضميره».
وشهادة المعمودية يتم الاستعانة بها فى استخراج أوراق من البطريركية أو للزواج، ومن يأتى ينضم يأخذ شهادة مسحة ميرون ساعة الانضمام ويصبح عضوا بالكنيسة للمنضمين الجدد والمعمدين.
■ كيف يُصنع الميرون؟
- التركيبة الخاصة بالميرون، موجودة بالعهد القديم، وهى مجموعة من الزيوت العطرية، وكان البابا شنودة يصنعها من عدد من الزهور، والبابا تواضروس جلب الزيوت فى «أسنسات» نظرا لصعوبة الطبخ وتصفية الزيوت.
■ وماذا عن تركيبة الروم الأرثوذكس؟
- تعدها البطريركية عند الحاجة، ولها صلواتها وطقوسها، والميرون حينما يشعلون النيران تحتها يشعلون النار فى الملابس القديمة والمفارش، بدلا من رميها لتجمع وتستعمل فى الحرق، ومن الممكن أن نستعين بالأسانسات (الزيوت العطرية).
■ هل ترى فائدة لغياب المحاكم الكنسية؟
- غيابها له فائدة، وهو رفع الحرج والشبهة عن المحكمة الكنسية، حتى لا يطولها اتهامات، ولاسيما بأن المحكمة المدنية تطبق نفس لائحة الكنيسة، فلا حاجة للمحاكم الكنسية لرأب الشبهات، بدلا من أن يقال إن الأسقف الفلانى مرتشٍ أو غيرها.
■ هل يجوز للكهنة حمل السلاح للدفاع عن النفس؟
- الكاهن لو صدم أحدا بطريق الخطأ يتم وقفه عن الخدمة، فكيف يحمل سلاحا، لايجوز حمل السلاح ولا يُصدر تصريح به سوى لأصحاب الممتلكات.
■ وما رأيك فى حادث استهداف القمص سمعان شحاتة؟
- الحادث يعبر عن الفكر الدخيل الذى أصبح منتشـرًا، ولايجوز استهداف أو إراقة دماء أى إنسان ولو كان يعبدالأحجار، وذلك فكر متطرف قاتل.
■ هل تدعمون الرئيس السيسى لفترة رئاسية ثانية؟
- علينا الانتظار لحين إعلان أسماء المرشحين رسميا ووقتها سنعلن موقفنا الرسمي.
■ دائمًا تتحفظ على كلمة أقلية للأقباط.. هل لديك إحصائية؟
- التعريف الدولى للأقلية بأنها لا تزيد على ٢٪، أما المسيحيون فى مصر فهم أكثر من تلك النسبة بكثير، ولو كان جدلًا تعدادهم ٥٪ فقط وهى نسبة مجازية، فهم ليسوا بأقلية، بينما تعداد الأقباط قد يتجاوز ٢٠٪، وليسأل من أعد حصر التعداد لماذا لم يعلن إحصائيات الأقباط؟.