رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

إيران تضع آمالها على "مقاومة أوروبا" لترامب

الإثنين 16/أكتوبر/2017 - 06:28 ص
الرئيس الأمريكي دونالد
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
د.ب.أ
طباعة
ذكرت وسائل إعلام إيرانية، أن طهران تضع آمالها على "مقاومة أوروبا" للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، من أجل حماية الاتفاق النووي الموقع في عام 2015.
ونقلت عن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف قوله، إن "مقاومة الأوروبيين ستظهر ما إذا كان يمكن للاتفاق النووي أن يستمر من عدمه".
وقال إن إيران ستلتزم بالاتفاق طالما التزمت به الأطراف الأوروبية المشاركة.
وكان ترامب أعلن يوم الجمعة الماضي، أنه لن يصدق على الاتفاق النووي مع إيران، معلناً أنه بموجب قانون أمريكي فإن الاتفاق لا يحقق أفضل مصلحة للولايات المتحدة.
وأمام الكونغرس الأمريكي، 60 يوماً لتحديد ما إذا كان سيتم إعادة فرض عقوبات على إيران.
وفي وقت لاحق من يوم الجمعة، جددت رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في إعلان مشترك التزامهما بالاتفاق.
وقال ظريف إن أوروبا ترفض انتقاد ترامب للاتفاق النووي مع إيران، مضيفاً أن هذا منطقي في ظل أن الدول الأوروبية لديها مصالح سياسية واقتصادية أكثر مع إيران عن أمريكا.
وأضاف ظريف: "الاتفاق النووي، على أي حال، هو اختبار أيضاً للأوروبيين عما إذا كانوا يستطيعون بشكل مستقل عن الولايات المتحدة، القيام بدور منفرد في الساحة السياسية الدولية أم لا".
كما شدد الرئيس الإيراني حسن روحاني على أن إيران ستستمر في الالتزام بالمعاهدة طالما فعل الشركاء الآخرون، وينص الاتفاق النووي على أن تتخلى إيران عن تطوير أسلحة نووية في مقابل رفع العقوبات الدولية.
"
هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟

هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟