رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

العالم يجتمع في شرم الشيخ.. تفاصيل عقد منتدى الشباب 4 نوفمبر.. السيسي تبنى تنفيذ الفكرة خلال مؤتمر الإسماعيلية.. شعاره "الجميع من أجل السلام والتنمية".. ودعوة 3 آلاف شخصية دولية للحضور

السبت 14/أكتوبر/2017 - 02:57 ص
منتدى شباب العالم
منتدى شباب العالم
سحر ابراهيم
طباعة
تفاصيل إطلاق منتدى شباب العالم بشرم الشيخ في 4 نوفمبر
الرئيس السيسي تبنى تنفيذ الفكرة خلال مؤتمر الإسماعيلية
شعاره "الجميع من أجل السلام والتنمية"
دعوة 3 آلاف شخصية للحضور
45 جلسة وورشة عمل
تحت شعار "الجميع من أجل السلام والتنمية"، تشهد مصر خلال الفترة من 4 إلى 10 نوفمبر 2017 إقامة منتدى شباب العالم في مدينة شرم الشيخ، ويشارك فيه مجموعة كبيرة من الشباب حول العالم من جنسيات مختلفة ومن مجالات متنوعة، ليتناقشوا في القضايا التي تشغل العالم ويطرحوا أفكارهم بكل حرية وشفافية ليكون المنتدى ملتقى عالمي تتلاقى فيه الشعوب المحبة للسلام والداعمة للتنمية وتتكامل فيه الحضارات ويكون بمثابة منصة لإطلاق إبداعات الشباب.
بداية الفكرة كانت في 25 أبريل 2017 على ضفاف قناة السويس الخالدة عندما عرض مجموعة من الشباب المصري خلال المؤتمر الوطني للشباب بالإسماعيلية مبادرتهم لإجراء حوار مع شباب العالم وعلى الفور استجاب الرئيس عبد الفتاح السيسي ليعلن في 24 يوليو 2017 أثناء فعاليات المؤتمر الوطني للشباب بالإسكندرية عن انطلاق منتدى شباب العالم بمدينة شرم الشيخ في نوفمبر المقبل موجها دعوته لجميع الشباب من مختلف دول العالم ليعبروا عن آرائهم وعن رؤيتهم لمستقبل أوطانهم وللعالم أجمع.
يعتبر منتدى شباب العالم فرصة لجميع الشباب من مختلف دول العالم للحوار الجاد والمباشر سواء مع بعضهم البعض أو مع صناع القرار والمسئولين حول العالم حيث سيتم من خلاله مناقشة كل القضايا التي تهم الشباب بهدف الوصول لصيغة حوار مشتركة تسهم في خلق نافذة جديدة للتعبير عن آراء الشباب ورؤيتهم نحو مستقبل أفضل.
شعار المؤتمر
شعار المؤتمر
شعار المؤتمر
تم تصميم شعار ليعبر عن فكرة المنتدى ويتكون من:
المثلث: ويرمز إلى الأهرامات التي تعبر عن الحضارة العريقة للمصريين القدماء.
المربع: يعبر عن خريطة العالم والتقاء كافة الشعوب وثقافت وحضارات العالم على أرض مصر.
الدائرة: وترمز لشباب العالم وكونهم القلب النابض للعالم ومن يقود مستقبله.
يشارك في منتدى شباب العالم 3000 مدعو من فئات متنوعة من المشاركين تضم رؤساء وأمراء دول وشخصيات قيادية شبابية دولية ونماذج شبابية مؤثرة وملهمة من مختلف المجالات وشخصيات دولية ومجموعات شبابية من مختلف دول العالم.
ووجهت اللجنة المنظمة للمنتدى بعض الدعوات المباشرة لرؤساء وملوك وأمراء وأولياء عهد عدد من الدول بالإضافة إلى شخصيات دولية وشبابية بارزة في مجالات متنوعة.
كما جار اختيار مجموعات شبابية ممثلة لكل الفئات الشبابية الدولية من المسجلين على الموقع الإلكتروني للمنتدى بحيث يكون هناك تمثيل لجميع قارات العالم.
وفيما يخص الشباب المصري المشارك في المنتدى فقد تم مراعاة تمثيل جميع المحافظات المصرية والفئات الشبابية مع الأخذ في الاعتبار دعوة مجموعات شبابية لم تشارك في المؤتمرات الوطنية للشباب السابقة وذلك في إطار الحرص على توزيع الفرص على جميع الشباب وتحقيق أكبر عدد ممكن من المشاركة الجديدة لشباب مصر.
نموذج محاكاة الأمم
نموذج محاكاة الأمم المتحدة- صورة أرشيفية
ومن المقرر أن يضم المنتدي 45 جلسة وورشة عمل موزعة على مجموعة متنوعة من المحاور التي تناقش قضايا وموضوعات عالمية تهم مختلف الفئات الشبابية حول العالم وهي:
محور قضايا شبابية عالمية: ويتضمن مناقشة قضايا الإرهاب ودور الشباب في مواجهتها، ومشكلة تغير المناخ والهجرة غير المنتظمة واللاجئين، ومساهمة الشباب في بناء وحفظ ‏السلام في مناطق الصراع، وكيفية توظيف طاقات الشباب من أجل التنمية.
محور التنمية المستدامة والتكنولوجيا وريادة الأعمال: والذي من خلاله سيتم التعرف على رؤى الشباب لتحقيق التنمية المستدامة حول العالم، واستعراض التجارب الدولية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة. وعرض تجارب شبابية مبتكرة في مجال ريادة الأعمال، مع مناقشة تأثير التكنولوجيا على واقع الشباب.
محور الحضارات والثقافات: ويضم موضوعات خاصة بالفنون والآداب والهوية الثقافية، وكيفية تكامل الحضارات والثقافات والاستفادة من تنوعها واختلافها، وكيف تصلح الآداب والفنون ما تفسده ‏الصراعات والحروب‏، بالإضافة إلى البعد الثقافي للعولمة وآثره على ‏الهوية الثقافية للشباب.
محور صناعة قادة المستقبل: ويتم فيه استعراض التجارب الدولية البارزة في تأهيل وتدريب الشباب، ودور الدول والمجتمعات في صناعة قادة المستقبل.
نموذج محاكاة الأمم المتحدة: كما يشهد المنتدى تنظيم نموذج محاكاة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، والذي يشارك به أكثر من 60 شاب من مختلف الدول. ومن خلال مشاركتهم في هذا النموذج، سيتمكن هؤلاء الشباب من معايشة تجربة حية لما يختبره ممثلي دول مجلس الأمن في الأمم المتحدة، والتعرف على مختلف وجهات النظر والحلول أثناء مناقشة موضوعات متنوعة تدور حول مجابهة المخاطر التي تهدد السلم والأمن العالمي، والتحديات التي تواجهه الدول نتيجة لموجات الهجرة غير المنتظمة، والحروب السيبرانية وتهديدها لأمن الدول.
كما تنطلق جلسات نموذج المحاكاة يوم 7 نوفمبر 2017 من خلال الجلسة الافتتاحية للنموذج والتي تقوم خلالها الوفود المشاركة بإلقاء كلمات إفتتاحية يعقبها التصويت على الموضوعات الثلاثة المطروحة للمناقشة وإختيار أحداهما لتناوله خلال النموذج كما يشهد يوم 8 نوفمبر 2017 ثلاث جلسات للمناقشات المفتوحة بين الوفود المشاركة وكتابة مشروع القرار.
وتختتم فعاليات نموذج المحاكاة يوم 9 نوفمبر 2017 من خلال تصويت الوفود على مشروع القرار ثم توزيع جوائز وشهادات على الشباب المشارك في المحاكاة.
كما تم إتاحة التسجيل لمختلف شباب العالم للمشاركة في فعاليات نموذج المحاكاة من خلال الموقع الإلكتروني لمنتدى شباب العالم واستقبلت اللجنة المنظمة للمنتدى عدد كبير من طلبات المشاركة في النموج من شباب من عدة جنسيات متنوعة كما تم إجراء عدد من المقابلات الشخصية عبر "سكايب" مع عدد من الشباب خارج مصر لاختيار المشاركين منهم.
وعلى الصعيد الوطني شهدت الأيام الماضية إجراء عدد كبير من المقابلات الشخصية مع الشباب المصري الراغب في المشاركة في النموذج كما تم إجراء تدريب لمجموعة كبيرة من الشباب المصري من متلف الجامعات المصرية على كيفية المشاركة بنموذج محاكاة الأمم المتحدة وتضمن التدريب رفع وعي الشباب بالقضايا الدولية وكيفية كتابة الأبحاث التي سيتم تقديمها خلال النموذج وإلقاء الخطابات الرسمية بالإضافة إلى تقديم محاضرات تعريفية عن القواعد الإجرائية للنموذج وكيفية كتابة مشروع القرار.
ومن المقرر أن تشهد الجلسة الافتتاحية للمنتدى حضور عدد من رؤساء وملوك وأمراء دول ورؤساء حكومات وقيادات دولية بارزة كما يقوم عدد من الشباب من جنسيات متنوعة ولهم إسهامات دولية بارزة في مجالات مختلفة بإلقاء كلمة خلال حفل الافتتاح وستعقد الجلسة الافتتاحية في أحد الأماكن التي تم تجيهزها خصيصًا لحفل الافتتاح من إحدى شواطئ مدينة شرم الشيخ، إلى جانب جلسات المنتدى سيكون هناك عدد كبير من الأنشطة والفعاليات المتنوعة ومنها عروض فنية وثقافية لمختلف حضارات العالم وأنشطة رياضية وحفلات غنائية وغيرها من الأنشطة والفعاليات التي تتيح للشباب فرصة التعرف على الثقافات المختلفة.
العالم يجتمع في شرم
وتضم لجان عمل المنتدى أكثر من 1000 شاب متطوع على مستوى الجمهورية ومن مختلف الفئات الشبابية ضمت شباب البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة وشباب الجامعات وشباب المحافظات وفئات أخرى شبابية وتم تقسيم الشباب على لجان عمل المنتدى والتي تنقسم إلى:
لجنة المحتوي: وهى معنية بتحديد موضوعات المنتدى التي سيتم مناقشتها وتجهيز الأوراق البحثية وإدارة جلسات المنتدى ومسئولةعن قائمة المدعوين وتوجيه الدعوات.
لجنة اللوجيستيات: وهي مسئولة عن الأمور التنظيمية للمنتدى مثل الانتقالات والإقامة.
لجنة العلاقات العامة والإعلام: وهي مسئولة عن التواصل مع المدعوين وإمداد الإعلام بالبيانات والمعلومات المتعلقة بالمنتدى.
لجنة التسويق: وهي مسئولة عن إعداد وتنفيذ استراتجية تسويقية للمنتدى داخل وخارج مصر واستغلال جميع القنوات التسويقية "مواقع التواصل الاجتماعي-أفلام دعائية". 
لجنة إدارة الأزمات: مسئولة عن متابعة تنفيذ مهام باقي لجان المنتدى وتوفر جميع الإمكانيات لإتمام المهام المطلوبة.
الشاب المصري ياسين
الشاب المصري ياسين الزغبي مع الرئيس السيسي
تمويل ورعاية المنتدى
ويساهم في تمويل ورعاية المنتدى عدد كبير من المؤسسات الوطنية التي حرصت على توفير جميع الإمكانيات اللازمة لإنجاح المنتدى بالصورة التي تليق بمصر أمام العالم وتعد تلك المؤسسات نماذج مشرفة للمؤسسات الوطنية الداعمة للشباب وقضاياه كما تعد نموذجا مصريا يدعو للفخر والاعتزاز، بالإضافة إلى عدد من من مؤسسات خاصة.
وانطلقت حملة تسويقة وترويجية موسعة للمنتدى داخل وخارج مصر تهدف إلى التعريف بمنتدى شباب العالم ودعوة جميع الشباب للتسجيل لحضور المنتدى وضمت الحملة إنتاج أفلام دعائية متنوعة لنماذج شبابية من مختلف دول العالم ومنهم الشاب المصري ياسين الزغبي، وأفلام قصيرة تعريفية بالمنتدى والجلسات بالاضافة إلى أفلام تناقش قضايا عالمية وتبرز شخصيات عالمية لها اسهامات في تاريخ البشرية.
وعلى الصعيد الداخلي انتشرت في الجامعات المصرية الحكومية والخاصة ومراكز التسوق منافذ تسويقية وتعريفية بالمنتدى يتم من خلالها شرح المنتدى وإتاحة فرصة التسجيل للشباب من خلال تلك المنافذ.
وأكدت مصادر في رئاسة الجمهورية أن الموازنة العامة للدولة لن تتحمل أية تكلفة سواء في تنظيم المؤتمر أو استضافة الوفود، حيث وافقت مجموعة من البنوك والشركات على تمويل تكلفة التنظيم.
وقالت المصادر إن مكتب الرئيس السيسي يتابع كل تفاصيل الإعداد للمنتدى، كما أن الرئيس وجه بأن يكون الإعداد على درجة كبيرة من الدقة التنظيمية بحيث يكتب له النجاح.
وأوضحت المصادر أنه تم توجيه الجهات المعنية بدراسة كل المؤتمرات الشبابية المماثلة التي تعقد في العالم، حتى يكتب للمنتدى النجاح ولا يكون مجرد تكرار لفعاليات أخرى أو تقليدا أعمى لها، وإنما ليكون منصة جديدة ومبتكرة تجمع بين شباب العالم على طاولة الحوار لمناقشة قضاياه بكل الصراحة والشفافية، باعتبار أن هؤلاء الشباب هم قادة الغد وحاملين شعلة التطوير والتقدم في مجتمعاتهم، كما تمت دراسة أهم القضايا التي يمكن أن تطرح على بساط البحث وتكون محور اهتمام مجموعات متباينة الثقافات في مختلف دول العالم، خاصة القضايا الإنسانية التي يلتف حولها الجميع والتي تحدد مسار البشرية في العصر الحديث.
وأشارت الى أن هذا المنتدى سيحقق أهدافا سياسية واقتصادية وسياحية تؤكد تعبير " امتلاك القدرة " الذي أطلقه الرئيس السيسي لأن هذا المؤتمر من الألف إلى الياء صناعة مصرية خالصة، حيث يقوم بكل العمل شباب متطوع، بلغ عددهم نحو ألف متطوع.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟