رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الجيش يواصل بناء العاصمة الجديدة.. "الوزير": تنفيذ 25% من الحي الحكومي و55% طرق و45% بمسجد "الفتاح العليم".. و6 جامعات دولية تستوعب 15 ألف طالب

الأربعاء 11/أكتوبر/2017 - 05:22 م
تصميم العاصمة الجديدة
تصميم العاصمة الجديدة
نصر عبده - سحر إبراهيم - سيد محمد
طباعة
استعرض اللواء كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، خريطة المشروعات التى تشرف الهيئة على تنفيذها بالعاصمة الإدارية الجديدة.
اللواء كامل الوزير
اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية
وقال خلال حفل تدشين مشروعات بالعاصمة الإدارية الجديدة، اليوم الأربعاء: إن إجمالى مساحة الحى الحكومى بالعاصمة الإدارية الجديدة 1133 فدانًا بما يعادل 4.8 مليون متر مربع، وتم تخطيط تنفيذ المرحلة الأولى منه وتشمل مبنى مجلس النواب ومجلس الوزراء، بالإضافة إلى المرحلة الأولى من المبانى الوزارية بإجمالى 34 مبنى تسعى 29 وزارة على مساحة 153 فدانًا بما يعادل 642 ألف متر مربع، وبنسبة بنائية 25% من إجمالى مساحات مبنية فوق الأرض وتحتها.
وشرح اللواء الوزير، فى كلمته بافتتاح المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية الجديدة، الأعمال التى تم تنفيذها بالحي الحكومي في العاصمة الإدارية، موضحا أنه تم تنفيذ 20% من مبنى مجلس الوزراء بالإضافة إلى تنفيذ 15% من المبانى الوزارية الأخرى.
تصميم مسجد الفتاح
تصميم مسجد الفتاح العليم
وأعلن رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، أن مسجد "الفتاح العليم" بالعاصمة الإدارية الجديدة تم تخطيطه على أنه سيكون مسجد للدولة وهو جامع شامل بكل الاحتياجات سواء الصلاة أو المناسبات أو الجنازات الرسمية، مضيفا أن المسجد يسع 12300 مصلى وبدروم منفصل، ويشمل المصلى اليومى للرجال والنساء ودار تحفيظ القرآن وتعلوه ساحة مكشوف تستخدم أيضا للصلاة، كما يتكون من 4 مآذن وأربع قاعات مناسبات وثلاث قاعات للنساء بإجمالى 7 قاعات، إضافة إلى المسار الجنائزى وتم التنفيذ بنسبة 45%.

تصميم كنيسة ميلاد
تصميم كنيسة ميلاد المسيح
وأكد اللواء كامل الوزير، أنهم ينفذون كنيسة "ميلاد المسيح"، التي تفوق مساحتها مساحة الكاتدرائية بالعباسية، مشيرًا إلى أن هذه الكنيسة أكبر في المساحة، وأكثر تميزًا من حيث الشكل المعماري من الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، وتبلغ مساحتها 15 فدانًا، بما يعادل 63 ألف متر مربع، مضيفًا أن الكنيسة تتكون من مبنى الكاتدرائية بسعة 8200 فرد، وهو عبارة عن "بادروم، وصحن، ومنارة"، بارتفاع 60 مترًا، مشيرًا إلى أن هناك كنيسة أخرى "الشعب" والتي يتم تنفيذها بالعاصمة الإدارية أيضًا، وسعتها 1000 فرد وبها ساحة رئيسية.
طريق ـ أرشيفية
طريق ـ أرشيفية
وكشف الوزير أن نسبة تنفيذ الطرق وصلت إلى 55%، بالإضافة الى تنفيذ 4 "كبارى" بإجمالى أطوال 11700 متر، بنسبة تنفيذ إجمالية حتى الآن قدرها 91%، وجارٍ تنفيذ 4 أنفاق بإجمالى أطوال 21600 متر، بنسبة تنفيذ إجمالية 47%، ومنها النفق الشرقى الذى يربط بين محورى محمد بن زايد الجنوبى بطول 1000 متر بنسبة تنفيذ 55%، والنفق الغربى الذى يربط بين طريقى محمد بن زايد الشمالى والجنوبى بطول 100 متر بنسبة تنفيذ 55%، ونفق تقاطع الدائرى الأوسط مع محور جنوب المستقبل بطول 1100 متر بنسبة تنفيذ 75%، ونفق تقاطع الدائرى الأوسط مع محور المستقبل والدائرى الإقليمى بطول 900 متر بنسبة تنفيذ 5%.
وقال اللواء كامل الوزير، حول دور الهيئة الهندسية للقوات المسلحة فى الإشراف على إنشاء بعض الجامعات: إنه جارٍ الإشراف على تنفيذ 6 جامعات دولية مثل الجامعة الكندية، التى تصل مساحتها لـ50 فدانًا وتستوعب 15 ألف طالب، وتم البدء فى المرحلة الأولى بنسبة تنفيذ 15%، وعن مشروعات الطرق بشبه جزيرة سيناء، قال الوزير: "يتم إنشاء وتطوير 17 طريقا بإجمالى أطوال 159.35 كيلو متر، وأيضًا طريق شرق بورسعيد/ شرم الشيخ بطول 477 كيلومترا، إذ تم الانتهاء من المرحلة الأولى، وطريق الإسماعيلية العوجة وتم الانتهاء من 11 كيلومترا، وأخيرًا طريق طابا/ النقب بطول 28 كيلومترا، وعرض 11 مترا، بنسبة تنفيذ 100%.
"
من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟

من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟