رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

مجلس حقوق الإنسان بجنيف يمدد ولاية الخبير المستقل بالسودان لمدة عام

السبت 30/سبتمبر/2017 - 12:43 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
أ.ش.أ
طباعة
قرر مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، في اجتماعه أمس الجمعة بجنيف، تمديد ولاية الخبير المستقل المعني بحالة حقوق الإنسان في السودان أريستيد نونونسي لمدة عام.
ودعا المجلس في ختام دورته الـ36، بحسب موقع (سودان تريبيون) - الخبير المستقل لحقوق الإنسان بالسودان إلى رفع تقرير إلى المجلس حول تنفيذ مهمته، بما في ذلك توصيات تتعلق بالمساعدة الفنية وبناء قدرات للنظر فيها في الدورة الـ39 للمجلس.
وطبقًا للقرار الذي تقدمت به المجموعة الأفريقية، فإن المجلس حثّ نونونسي على العمل مع كافة الأطراف المعنية لتقديم مساعدة تقنية وبناء قدرات لمؤسسات وهيئات وطنية سودانية وغيرها من الجهات المشاركة.
وطالب المجلس مكتب المفوض السامي بتوفير كل الموارد المالية والبشرية الضرورية لدعم الخبير المستقل المعني بحقوق الإنسان في السودان في سبيل تنفيذ مهمته.
وحث القرار حكومة السودان على ضمان احترام حقوق الإنسان لجميع الأفراد، وتنفيذ التزاماتها وتعهداتها الدستورية والدولية في هذا الشأن، مطالبًا كل الأطراف باحترام حقوق الإنسان في مناطق النزاع وحماية المدنيين.
ورحب بالسياسات الإنسانية الجديدة التي تنتهجها حكومة السودان بوصول المساعدات الإنسانية بلا إعاقة، وشجع الحكومة على تمديد إعلان وقف إطلاق النار، وطالب الحركات المسلحة بإعلان وقف الأعمال العدائية بدون قيد أو شرط وأن تتفاوض بحسن نية للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار.
وأشار إلى التطورات الإيجابية، مثل فصل مكتب المدعي العام عن وزارة العدل والعفو الرئاسي عن 259 من أفراد حركة التمرد المسلحة في دارفور.
ونوه إلى العفو الرئاسي عن اثنين من القساوسة حكم عليهما بالسجن 12 عامًا، وكذلك العفو العام الصادر مؤخرًا عن ممثلي المجتمع المدني والناشطين في مجال حقوق الإنسان.
وحث القرار حكومة السودان على التعاون مع الخبير المستقل والمفوضية السامية والجهات الأخرى صاحبة المصلحة، وقال "لعل التحسن المتواصل والمضطرد لحالة حقوق الإنسان في السودان يسهم في انتقال الولاية في نهاية المطاف من الخبير المستقل إلى آلية أخرى مناسبة من آليات الأمم المتحدة لحقوق الإنسان".
ونجح السودان عام 2009 في الخروج من البند الرابع الخاص بتعيين مقرر خاص لمراقبة ورصد سلوك الدولة، وفرض عليه مجلس حقوق الإنسان البند العاشر (الإشراف).
من جانبه، رحب مندوب السودان الدائم في جنيف مصطفى عثمان إسماعيل بقرار تجديد ولاية الخبير المستقل عاما آخر، وأبدى استعداد الخرطوم للتعاون معه.

الكلمات المفتاحية

"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟