رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

نائب وزير الإسكان لـ"البوابة نيوز": أزمة العشوائيات تنتهي في 2018.. والأولوية للمناطق غير الآمنة

الإثنين 25/سبتمبر/2017 - 11:17 ص
البوابة نيوز
أية عاكف
طباعة
قال الدكتور أحمد درويش، نائب وزير الإسكان لصندوق التطوير الحضري والعشوائيات، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي كلف بإنهاء تطوير المناطق العشوائية خلال مهلة عامين تنتهي فى عام 2018، مضيفًا أن الحكومة طالبت صندوق العشوائيات بسرعة تنفيذ الإجراءات والاستراتيجيات المطلوبة لسرعه إنهاء مشروعات تطوير المناطق العشوائية.
وأكد درويش، أن تكلفة العشوائيات غير الآمنة 14 مليار جنيه، وميزانية صندوق العشوائيات 3 مليارات جنيه، والدولة تعمل على 63 ألف وحدة سكنية على مستوى الجمهورية لقاطني العشوائيات فقط، ولأول مرة ينظم الصندوق برامج توعية واستخراج الرقم القومي وبرامج تدريب للمرأة وبرامج توعية للأطفال.. وإلى نص الحوار:
نائب وزير الإسكان
ما المخططات غير التقليدية لحل مشكلة العشوائيات؟ 
ليست غير تقليدية ولكن لأول مرة في تاريخ مصر يجتمع الاهتمام السياسي والإرادة الحقيقية للدولة لتطوير مناطق العشوائيات، والرئيس السيسي يشير في كل خطاب له إلى إجراءات الاهتمام بالعشوائيات، مؤكدًا أنه توجد حلول كثيرة لمشكلة التمويل، وواجهنا عدم رغبة بعض السكان في الانتقال لمناطق أخرى مثل أكتوبر، فهم يعتبرون أنها نقلة غير ملائمة بسبب بُعد مسافة المكان، في حين أنهم بعد النقل يقضون 3 أشهر ويبيعون الشقق ويرجعون لمنطقتهم مرة أخرى.
ونحن لا نتحدث اليوم عن تطوير منطقة وعمارات إسكان فقط، ولكننا نعمل أيضا على تطوير المجتمع، ونهتم بتطوير حياة الإنسان، واليوم نبني أكثر من 63 ألف وحدة سكنية لأهالي المناطق العشوائية، من أسوان والوادي الجديد والبحر الأحمر حتى القاهرة والجيزة والقليوبية.
إلى أين وصل مشروع تطوير المنطقة العشوائية خلف ماسبيرو؟ وما التعويضات المخصصة للأسر مقابل ترك منازلهم؟
تمت إزالة 400 وحدة من أصل 4300 وحدة إجمالي وحدات منطقة مثلث ماسبيرو، التي يجري تجهيزها لإعادة تطويرها، والتفاوض مع الأهالي بدأ من أكثر من عام ومنهم من حصل على شقة سكنية بمنطقة الأسمرات، ومَن أراد الذهاب إلى الأسمرات تم تخصيص تعويض مادي مقابل الغرفة 40 ألف جنيه، والغرفتين بـ160 ألف جنيه أو 3 غرف بـ220 ألف جنيه، ويتم تقسيط ثمن الشقة على 30 سنة بفائدة 5%، حيث يتم الاتفاق مع المُلاك وأصحاب الأراضي بأخذ 400 متر مثلًا منها "خدمات وشوارع ومساكن"، ومنها 9 أفدنة للأهالي اللي عايزين يرجعوا المنطقة، وتطوير المنطقة بما يليق بقلب القاهرة.
ولأول مرة صندوق العشوائيات يقوم بالتواصل مع الأهالي أكثر من شهر لسؤالهم عن رغبتهم في البدائل من 4500 أسرة، 2900 تم نقلهم إلى حي الأسمرات، ومَن يريد التواجد في المنطقة كل شهر يأخذ 1000 جنيه ويؤجر في أي مكان متاح له حتى الانتهاء من التطوير، وكل ذلك سيتم خلال 3 سنوات، ثم يعودون لأرض ماسبيرو.
ومع نهاية العام الجاري سيكون انتهى إزالة كامل البنايات المقرر إزالتها بمنطقة مثلث ماسبيرو، مشيرًا إلى أن الصندوق يعمل بالتوازي بين الشاغلين والمُلاك، حيث انتهى الاتفاق مع الشاغلين كلٌ حسب رغبته التي اختارها، سواء كان البقاء في المنطقة بعد تطويرها وتحمل جزء من التكلفة، أو الحصول على مقابل مادي تعويضًا عن الخروج من المنطقة، أو التسكين في الأسمرات.
فيما يتعلق بالمُلاك فنحن على وشك التوصل معهم إلى اتفاق نهائي، وسيتم التوقيع عليه وأنه بعد انتهاء إخلاء المنطقة والاتفاق مع المُلاك بشكل نهائي، سيبدأ الصندوق في استلام الأرض المخصصة لبناء مساكن للشاغلين الذين اختاروا البقاء في المنطقة بعد تطويرها، بخلاف المُلاك الذين سيلتزمون طواعية بالمخطط العام الذي وضعته الدولة لتطوير المنطقة.
ما هي أنواع العشوائيات؟ 
عشوائيات غير آمنة وغير مخططة.
وضعت الحكومة برنامجًا زمنيًّا لإنهاء مشكلة العشوائيات بالقاهرة الكبرى وباقي المحافظات، نريد إلقاء الضوء على هذا البرنامج وتوقيتاته؟
الأولوية الآن للمناطق العشوائية غير الآمنة، والتي تمثل خطرًا علي الأهالي اللي عايشين داخلها، كانوا 351 منطقة على مستوى الجمهورية، والآن نشتغل على التوازي في محافظات كثيرة جدًا، مؤكدًا قرار رئيس الجمهورية أن تنتهي خلال 2018، أما غير المخططة فنحو 40% من حجم العمران في المدن المصرية، ويتم عمل خطط على المدى المتوسط والطويل وتأخذ أكثر من 10 أو 15 سنة، لكي يتم تطوير هذه المناطق حتى نرتقي بالبيئة الحضرية في المدن المصرية.
ما هي قيمة الميزانية المرصودة لحل مشكلة العشوائيات وطرق تطوير الأماكن التي تقوم عليها العشوائيات؟
نحتاج ما لا يقل عن 14 مليار جنيه.
ماذا تبلغ ميزانية الصندوق؟ 
ميزانية الصندوق 3 مليارات جنيه. 
هل الرئاسة لها دور في التطوير؟
توجيهات الرئيس السيسي أنه لا بد من توفير أي فلوس يحتاجها صندوق العشوائيات.

نائب وزير الإسكان
ما هى فرص الإسكان والبدائل التي توفرها الدولة لسكان العشوائيات؟
مثلا "ماسبيرو" أعطينا للأهالي مجموعة من البدائل، منها إعطاؤهم فلوس، أو أخذ شقة في مكان آخر، أو الانتظار لحين الانتهاء من المباني داخل المنطقة
دائمًا ما يوصف قاطنو التجمعات العشوائية بالمجتمعات الهامشية التي تمثل قنبلة موقوتة تهدد التنمية والاستقرار بأي دولة.. كيف تحقق وزارتكم التوازن بين تقديم الحد الأدنى من الخدمات لهذه التجمعات التي تتمدد وتتوسع بالعاصمة وباقي المدن ونقلها لتجمعات سكنية أخرى في نفس الوقت؟
أولًا: قنبلة موقوتة وهذا أصعب ما يوصف به ساكنو العشوائيات، ولكن الأهالي تم تهميشهم لفترات طويلة غصب عنهم، وهم اضطروا إلى ذلك نتيجة سياسات الإسكان التي لم تكن مضبوطة من قبل، موضحًا أنه رغم ظروف الأهالي فإن بعض الأسر محافظة على العادات والتقاليد وسط الظروف الصعبة التي يمرون بها، ويتم تطويرهم مثلما يتم تطوير المسكن، الآن نقوم بمبادرة "أهالينا"، ننزل للأهالي في المناطق العشوائية ونقدم لهم بعض الخدمات مع المجتمع المدني والأهلي والقطاعات الخاصة، وأيضا بعض النقابات مثل الصيادلة والمهندسين لتقديم بعض الخدمات الطبية والصحية والتوعوية لهذه المناطق.
ما هى الاستراتيجية التى وضعتها وزارة الإسكان لتحويل الأسواق غير النظامية لأسواق حضارية تضم الباعة الجائلين وتوفر الخدمات التسويقية بشكل أكثر انضباطًا؟
عندنا نحو 1100 سوق على مستوى الجمهورية، تم حصرها منذ فترة طويلة، بعضها يكون على خط سكة حديد أو بجانب محطات مترو الأنفاق المكشوفة، ولكنها تمثل خطرًا في هذه المواقع، في هذا العام تم أخذ 24 سوقًا ونقلها وتطويرها، في سوق التونسي عند كوبري التونسي حدث من قبل 10 سنوات ماضية حرائق وتوفى الكثير، ولكن بالتعاون مع محافظة القاهرة تم عمل سوق جديدة ووضع حجر الأساس من شهر ونص الشهر تساعد 5 أسواق محيطة وستنتهى خلال سنة.
ما هي أهم الإنجازات التى حققتها الوزارة في حل مشكلة العشوائيات وتطوير المواقع العشوائية؟
ضاعفنا معدلات التنفيذ للمناطق العشوائية والآن نعمل على 7 أضعاف ما كان يحدث من قبل، الدولة تعمل على 63 ألف وحدة سكنية على مستوى الجمهورية كلها لقاطني العشوائيات فقط، ونحاول تزويد العدد للانتهاء في 2018.
سيناء بها بعض المناطق العشوائية ماذا تم بها للانتهاء منها؟ 
 في جنوب سيناء هناك مشروعات بالطور وشرم الشيخ وأبو زنيمة، حيث تم عمل "سد" على وشك الانتهاء خلال هذا الشهر قبل موسم الشتاء لحدوث سيول من قبل وتغريق المدينة، وفي شرم الشيخ بمنطقة الرويسات قمنا بإنشاء 500 وحدة سكنية و500 قطعة أرض يتم ترفيقها للأهالي، وفى الطور بمنطقة الجوبيل بها 60 بيتًا بدويًّا يتم العمل فيها خلال الفترة المقبلة، وفى طابا ونويبع يتم البدء خلال الفترة المقبلة ويتم الانتهاء أيضا في 2018.
ما هو وضع العشوائيات في الصعيد؟
الصندوق يعمل على الجمهورية بأكملها، لا يتم التفريق بين المحافظات.
ما أهم المحافظات الخالية من العشوائيات غير الآمنة خلال هذا العام؟ 
بورسعيد والسويس والبحر الأحمر.
متى يتم الانتهاء من باقي المحافظات؟ 
الآن نعمل في أسوان والأقصر وقنا وسوهاج والوادي الجديد وبني سويف والقاهرة والجيزة والقليوبية وبورسعيد والإسماعيلية جميعها بالتوازي

نائب وزير الإسكان
ما هى خطط تطوير الريف المصري حتى لا يتحول إلى تجمعات عشوائية؟
مشروع مثل مشروع الـ 1.5 مليون فدان سيخلق مجتمعًا متكاملًا لريف مصري جديد
وماذا عن الإجراءات التى تتخذها وزارتكم للتصدى للمصانع التى لا تلتزم بالاشتراطات البيئية في الانبعاثات والصرف الذي ينجم عن نشاطها الصناعى؟
عندنا حصر لعدد من المناطق المعرضة للتلوث الصناعي، مثلًا منطقة سماد طلخا بالمنصورة مقابلة للنيل وتلوّث البيئة، بالتعاون مع وزارة البيئة نحاول توفيق أوضاع هذه المصانع.
هل هناك تعاون بينكم وبين الإسكان الاجتماعى من شأنه المساهمة فى حل أزمة العشوائيات؟
في أى منطقة عشوائية نحاول نبحث عن إسكان اجتماعي قريب، ويتم نقل الناس هناك ولكن لم ينجح حتى الآن في أى مكان
إلى أى مدى تم الانتهاء من مشروع تل العقارب الذي يطلق عليه الآن "تل الأمل"؟ 
يدل على توجه الدولة للبناء في نفس المكان، وتكون عدد الوحدات السكانية 816 وحدة مناسبة لعدد الأهالي الذين كانوا بالمنطقة، كثير منهم الآن يسكن في 6 أكتوبر مؤقتًا في شقق المحافظة، وهم مَن اختاروا اسم تل الأمل الجديد، والأهم أن هذه المنطقة تبنى على الطراز الإسلامي والعربي الذى يناسب حي السيدة زينب.

نائب وزير الإسكان

متى يتم الانتهاء من المشروع وتسكين الأهالي بشكل نهائي؟
منتصف 2018.
متى تنتهي عشوائيات البحر الأحمر؟ 
قريبا ولا يتبقى سوى حلايب وشلاتين وسفاجا والقصير والغردقة ورأس غارب وخلال أربعة شهور سيتم الانتهاء وما ينقصها غير المرافق.
ما هى أهم المناطق التي يتم العمل عليها بعد الانتهاء من كل هذه المشاريع ولم يعلن عنها من قبل؟
بني سويف، منطقة جديدة ومختلفة لأنها خليط من المناطق غير الآمنة وغير المخططة، ونقوم بعمل نموذج لتطوير منطقة كاملة، وخلال هذا الأسبوع سيتم وضع حجر الأساس لتطوير آخر منطقة عشوائية في بورسعيد.

"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟