رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

بحضور نجوم مصر

الليلة.. "الجونة" يصلح ما أفسده "القاهرة السينمائي

الجمعة 22/سبتمبر/2017 - 02:09 ص
 «الشيخ جاكسون»
«الشيخ جاكسون»
كتب ــ عزت البنا
طباعة
العرض الأول لفيلم «الشيخ جاكسون» فى مصر بعد مشاركته فى «تورنتو»
تنطلق الليلة «الجمعة» فعاليات الدورة الأولى لمهرجان الجونة السينمائي، فى محاولة من القائمين عليه لإعادة مصر إلى بؤرة الأضواء السينمائية بعد أن سحب من تحت أقدامها البساط وذهب إلى مهرجانات عربية أخرى، ورغم أن القاهرة السينمائى له تاريخه الطويل وأرشيفه الحافل بالنجوم فإنه فشل خلال الدورات الماضية فى استقطاب النجوم المحليين قبل العالميين، وهو ما يحاول مهرجان الجونة إصلاحه، بدعوته عددا كبيرا من النجوم، وإسناد رئاسة المهرجان إلى متخصص فى صنع مثل هذه المهرجانات، وهو العراقى انتشال التميمي. 
ويفتتح المهرجان بالعرض الأول لفيلم «الشيخ جاكسون» فى مصر بعد عرضه فى مهرجان تورنتو السينمائى الدولى، وبحضور فريق العمل، كما يشهد حفل الافتتاح حضور عدد كبير من النجوم، على رأسهم الزعيم عادل إمام المقرر تكريمه خلال هذه الدورة، بجانب النجم العالمى فوريست ويتيكر والناقد اللبنانى إبراهيم العريس، وسط كوكبة من النجوم المصريين والعرب، منهم أحمد عز، وأصالة، وعمرو يوسف، وطارق العريان، وخالد النبوى، وخالد الصاوى، وعمرو يوسف، وكندة علوش، وسيرين عبدالنور، ونيكول سابا، ولطيفة، وسميرة سعيد، وفاروق الفيشاوى، وإلهام شاهين، وغادة عادل، ومجدى الهوارى، ونجلاء بدر، ونادية الجندى، وهنا شيحا، وياسمين صبرى، ورزان مغربى، ومى سليم، وعزت أبوعوف، وجمال سليمان، وحسين فهمى، ومحمد إمام. 
وتتكون اللجنة الاستشارية للمهرجان من: عمرو منسي، الرئيس التنفيذى والمؤسس المشارك لمهرجان الجونة السينمائي، والفنانة بشرى، مسئولة التشغيل والمؤسسة المشاركة فى مهرجان الجونة السينمائي، وكمال زادة، المسئول المالى للشركة المنظمة لمهرجان الجونة السينمائي، وانتشال التميمي، مدير المهرجان، والمخرج أمير رمسيس، وكل من المبرمجين والمستشارين تيريزا كافينا، ونيكول جيلمت، ورامان تشاوال، فيما يتكون أعضاء مجلس الأمناء من: يسرا، ومحمد ملص، وهند صبرى، وعتيق رحيمى، وهيام عباس، وطارق بن عمار، ويسرى نصر الله، وعبد الرحمن سيساكو، ومارجريت فون تروتا، وتتكون لجنة التحكيم من: نيللى كريم، وأسامة فوزى، وتامر كراون.
المسابقات والجوائز: 
وتمنح لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة الجوائز والمكافآت التالية:
- جائزة نجمة الجونة الذهبية للفيلم الروائى الطويل، وتشمل «نجمة الجونة، شهادة و٥٠ ألف دولار أمريكي».
- جائزة نجمة الجونة الفضية للفيلم الروائى الطويل، وتشمل «نجمة الجونة، شهادة و٢٥ ألف دولار أمريكي».
- جائزة نجمة الجونة البرونزية للفيلم الروائى الطويل، وتشمل «نجمة الجونة، شهادة و١٥ ألف دولار أمريكي».
- جائزة نجمة الجونة الذهبية لأفضل فيلم عربى روائى طويل، وتشمل «نجمة الجونة، شهادة و٢٠ ألف دولار أمريكي».
- جائزة نجمة الجونة لأفضل ممثل «نجمة الجونة وشهادة».
- جائزة نجمة الجونة لأفضل ممثلة «نجمة الجونة وشهادة».
وتمنح لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية الجوائز والمكافآت التالية:
- جائزة نجمة الجونة الذهبية للفيلم الوثائقى الطويل، وتشمل «نجمة الجونة، شهادة و٣٠ ألف دولار أمريكي».
- جائزة نجمة الجونة الفضية للفيلم الوثائقى الطويل، وتشمل «نجمة الجونة، شهادة، و١٥ ألف دولار أمريكي».
- جائزة نجمة الجونة البرونزية للفيلم الوثائقى الطويل، وتشمل «نجمة الجونة، شهادة و٧.٥ ألف دولار أمريكي».
- جائزة نجمة الجونة الذهبية لأفضل فيلم عربى وثائقى طويل، وتشمل «نجمة الجونة، شهادة و١٠ آلاف دولار أمريكي».
وتمنح لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة الجوائز والمكافآت التالية:
- جائزة نجمة الجونة الذهبية لأفضل فيلم قصير، وتشمل «نجمة الجونة، شهادة و١٥ ألف دولار أمريكي».
- جائزة نجمة الجونة الفضية للفيلم القصير، وتشمل «نجمة الجونة، شهادة و٥.٧ ألف دولار أمريكي».
- جائزة نجمة الجونة البرونزية للفيلم القصير، وتشمل «نجمة الجونة، شهادة و٤ آلاف دولار أمريكي».
- جائزة نجمة الجونة الذهبية لأفضل فيلم عربى قصير، وتشمل «نجمة الجونة، شهادة و٥ آلاف دولار أمريكي».
فيلم الافتتاح
الشيخ جاكسون إنتاج ٢٠١٧ ومدته ٩٣ دقيقة، ويمثل مصر فى مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، وتعود أحداثه إلى ٢٥ يونيو ٢٠٠٩ يوم إعلان خبر وفاة المغنى العالمى مايكل جاكسون، حيث يصادف أن يحمل أحد الشيوخ المصريين لقب جاكسون أثناء فترة دراسته الجامعية، لكن غير ذلك ما الذى يربط شيخا وإمام مسجد بأسطورة البوب الأمريكي؟ هذا ما يجيب عنه الفيلم.
ومنصة الجونة السينمائية هى ملتقى إبداعى واحترافى تأسس بهدف تنمية ودعم المواهب الواعدة من مصر والدول العربية، ويتألف من قسمين: منطلق الجونة السينمائى وجسر الجونة السينمائي، ويشارك فى مختلف فعاليات منصة الجونة السينمائية المتعددة عدد من أفضل وأهم الصناع والخبراء والمتخصصين فى المشهد السينمائى الدولى والإقليمى من ضيوف من ممثلى المهرجانات الدولية الكبرى، بالإضافة لموزعين ووكلاء مبيعات أفلام، وأهم الموزعين من العالم العربى وممثلى القنوات والشبكات الإقليمية والدولية.
منطلق الجونة السينمائي
منطلق الجونة السينمائى هو معمل الإنتاج المشترك وتطوير المشاريع، حيث يقدم فرصة للدعم المادى والإبداعى للعرب من المخرجين والمنتجين الذين لديهم أفلام فى مرحلة التطوير.
وتم اختيار المشاريع التالية فى الدورة الأولى: 
فيلم «٢٠٠ متر» لأمين نايفة من فلسطين، وفيلم «شرفة الفردوس» لـعمرو عبد الهادى من الأردن، و«بيت الصمت» لكريم طريدية من الجزائر، و«كواليس» لعفاف بن محمود من المغرب، و«كوستا برافا» لمونيا عقل من لبنان، و«أيام من النعيم» لصالح ناس من البحرين، و«نورا فى أرض العجائب» لهند بوجمعة من تونس، و«أبوزعبل ١٩٨٩» لبسام مرتضى من مصر، و«ترانزيت» لإسلام كمال من مصر، و«فراشة اليوم السابع» لكريم حنفى من مصر، و«الإنقاذ الأخير» لتامر عزت من مصر، و«أوضتين وصالة» لشريف البندارى من مصر.
مشاريع قيد الإنتاج
«Tiles Counting» لسينتيا شقير من لبنان، و«حمام سخن» لمنال خالد من مصر، و«فى البحث عن عصام عبدالله» لياسر نعيم من مصر، و«يوم الدين» لأبوبكر شوقى من مصر.
وسوف تعرض المشاريع المختارة على مجموعة من الخبراء الدوليين وصانعى القرار لجهات دعم أو تسويق أو توزيع أو مبرمجين لمهرجانات دولية، كما ينسق منطلق الجونة السينمائى اجتماعات خاصة لمخرجى ومنتجى تلك المشاريع مع هؤلاء الممثلين الدوليين.
وستختار لجنة تحكيم منطلق الجونة السينمائى ستة مشاريع قيد التطوير لتحصل على جوائز المنطلق الإنتاجية التى تقدم بدعم من شركاء منصة الجونة السينمائية.
"
من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟

من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟