رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

انطلاق مهرجان الجونة السينمائي غدًا.. وتوقعات بحضور حاشد

الخميس 21/سبتمبر/2017 - 09:17 ص
مهرجان الجونة السينمائي
مهرجان الجونة السينمائي
أ ش أ
طباعة
ينطلق مهرجان الجونة السينمائي، غدًا الجمعة، في دورته الأولى، وسط توقعات بحضور كثيف من النجوم والنجمات.
ومن المتوقع أن يكون نجم الافتتاح الفنان الكبير عادل إمام، الذي يتسلم جائزة الإبداع عن مجمل أعماله الفنية، وتختتم فعاليات المهرجان يوم 29 سبتمبر الحالي.
سيشهد حفل الافتتاح حضور النجوم: آسر ياسين، إلهام شاهين، فاروق الفيشاوي، عمرو يوسف، هنا شيحة، هند صبرى، حسين فهمي، خالد النبوي، خالد الصاوي.
كما وجهت الدعوة للفنانات غادة عادل، نجلاء بدر، إلى جانب محمد فراج، عزت أبو عوف، ميرفت أبو عوف، أميرة أبو عوف، سمير صبرى، شريف منير، كما شملت قائمة النجوم والمشاهير العرب المدعوّين حاتم على، جمال سليمان، سهى سالم، سيرين عبدالنور، باسل خياط، صبا مبارك، ونيكول سابا.
يعرض في حفل الافتتاح فيلم "شيخ جاكسون" للفنان أحمد الفيشاوي، والمخرج عمرو سلامة، الذي شارك في التأليف بالتعاون مع السيناريست عُمر خالد، ويشارك في البطولة ماجد الكدواني، أحمد مالك وأمينة خليل، بالإضافة إلى ضيوف الشرف درة، بسمة، ومحمود البزاوي.
وتعود أحداث الفيلم إلى يوم وفاة مايكل جاكسون الذي هز العالم، خاصة عالم الشيخ الذي كان يلقبه الجميع جاكسون في سنوات الدراسة.
كما تشارك 4 أفلام مصرية، إلى جانب "شيخ جاكسون" في المسابقات الرسمية، وهي "فوتوكوبي" في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، و"الفيلم رقم 1001 في حياة أقدم كومبارس في العالم" في مسابقة الأفلام الروائية، و"مهرجاني"، و"ندى" في مسابقة الأفلام القصيرة.
المشاركة العربية
ومن لبنان يشارك فيلم "قضية 23" للمخرج زياد دويري، الذي شارك ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان فينسيا السينمائي الدولي في دورته 74، ونال الفيلم إشادات نقدية من عدد من المتخصصين، وحاز بطله الفلسطيني كمال الباشا جائزة أفضل ممثل، بالإضافة إلى فيلم "سفرة" إنتاج لبناني مشترك مع الولايات المتحدة الأمريكية، وسنغافورة في مسابقة الأفلام الوثائقية.
ويشارك من المغرب فيلم "فولوبيلس" للمخرج فوزي بن سعيدي في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، ومن الأردن فيلم "17" للمخرج وداد شافاكوج في مسابقة الأفلام الوثائقية.
ويكرم مهرجان الجونة، في حفل ختامه، النجم السينمائي العالمي فوريست ويتيكر، وسيتم تكريمه ضمن مجموعة من الشخصيات السينمائية المرموقة المقرر حضورها فعاليات المهرجان، حيث من المقرر أن يتسلم ويتيكر إحدى جوائز الإنجاز الإبداعي الثلاث، التي يمنحها المهرجان في دورته الأولى؛ وذلك تقديرًا لتميزه فنيًّا ودوره البارز في دعم النشاط الإنساني.
وفوريست يعد واحدًا من أهم نجوم السينما العالمية، ويمتلك تاريخًا فنيًّا حافلًا بالأعمال التي قدم من خلالها مجموعة من الأدوار المتميزة، وعمل مع عدد من كبار المخرجين العالميين.
برنامج سينمائي حافل
ويسعى المهرجان لتقديم برنامج سينمائي حافل بأهم وأحدث الأفلام العربية والدولية، وتشمل أقسام البرنامج أفلامًا داخل المسابقات الرسمية الثلاث (مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، مسابقة الأفلام القصيرة) وبرنامجًا رسميًّا خارج المسابقة، إضافة إلى برامج خاصة، وسيتم إيلاء الأفلام ذات المنحى الإنساني اهتمامًا خاصًّا.
كما سينظم وبشكل موازٍ للعروض "منصة الجونة السينمائية" لتكون ملتقى إبداعيًّا واحترافيًّا يهدف إلى تنمية ودعم المواهب الواعدة من مصر والدول العربية، والتي ستخلق بدورها فضاءً وملتقى للمخرجين والمنتجين والموزعين العرب والدوليين؛ بهدف تعزيز فرص الشراكة الإنتاجية لتطوير السينما العربية، بالإضافة إلى تنظيمها فعاليات تضم حلقات نقاش وورش عمل ومحاضرات ودروس أساتذة السينما.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟