رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

وزير الزراعة: منظومة جديدة للحفاظ على صادراتنا.. ونستهدف زراعة نصف مليون فدان قطن العام المقبل.. وفقدنا 80 ألف من أجود الأراضي بسبب التعديات

السبت 16/سبتمبر/2017 - 02:14 ص
 الدكتور عبد المنعم
الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة
محمد الألفي
طباعة
أكد الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة أن هناك إجراءات مشددة ومنظومة جديدة سيتم تطبيقها لفحص ومتابعة جميع الصادرات المصرية من الخضر والفاكهة الطازجة بهدف زيادة القدرة على النفاذ للأسواق الدولية وفتح منافذ جديدة.
وأضاف البنا خلال حواره ببرنامج "90 دقيقة" المذاع علي فضائية "المحور"، أن الهدف من تطبيق المنظومة الجديدة الحفاظا على سمعة صادرات المنتجات الزراعية المصرية، والحد من متبقيات المبيدات، وفقًا للمعايير الدولية للنسب المسموحة، وذلك بعد صدور القرار المشترك بين وزارتي الزراعة والصناعة لتطبيق المنظومة الجديدة.
وأشار وزير الزراعة إلى أن تطبيق المنظومة الجديدة يستهدف تصدير منتج مطابق للاشتراطات والمواصفات الدولية المعنية خاصة بالنسب المسموح بها لمتبقيات للمبيدات، وفقا للاشتراطات الدولية والحدود المعتمدة لمتبقيات المبيدات "معايير منظمة الكودكس"، مشددا على مواصلة سياسة الوزارة، وهي رفع جودة المنتجات الزراعية المصرية سواء للاستهلاك المحلي أو التصدير.
وأكد أن هناك 220 ألف فدان قطن تمت زراعتها العام الحالي ونستهدف الوصول لنصف مليون فدان خلال عام 2018 مشيرًا إلى أنه تم رصد مكافآت وحوافز لكل فلاح ينتج من الفدان أكثر من 10 قناطير لاستعادة التنافس بين الفلاحين.
وأضاف أن خلط بذرة القطن أصبحت جناية يعاقب عليها القانون، موضحًا أن وزارة الزراعة وفرت بذور جيدة للوصول لإنتاجية عالية، وتقدمت بـ66 بلاغًا للنيابة العامة ضد شركات تبيع مبيدات فاسدة وغير مسجلة وأن 3 ملايين و72 ألف فلاح يملكون حيازة زراعية في مصر.
وتابع: "قدمنا تسهيلات أكثر للراغبين في مشروع البتلو"، مشيرًا إلى أنهم أطلقوا مبادرة مع وزارة التنمية المحلية للاستفادة من الميزة الزراعية لكل محافظة والتركيز على المحصول الأنسب لكل إقليم.
وأضاف أن تعديلات قانون الزراعة جعلت التعدي على الأراضي الزراعية جريمة تستوجب الحبس والغرامة، لافتًا إلى أنه تم فقد 80 ألف فدان من الرقعة الزراعية منذ 2011 بسبب التعديات.
وتابع أن مصر صدرت 2.87 مليون طن من المنتجات الزراعية في 2017 بزيادة 35% عن العام الماضي، مشيرًا إلى أن أزمة تصدير الفراولة يقف وراءها حرب إعلامية وشائعات أن شهادة الجودة المعتمدة شرط تصدير المنتجات الزراعية المصرية للخارج.
وأشار ألى أن مشروع المليون ونصف المليون فدان سيقلل الفجوة الغذائية، وأن الوزارة بالتنسيق مع وزارة الري عملت على الوقوف على الزراعات التي تتناسب مع نوعية التربة لتقديم الدليل الرشيد لكل مزارع يتسلم قطعة أرض.
وأضاف البنا أنه سيتم طرح 400 ألف فدان في المرحلة الثانية من مشروع استصلاح المليون ونصف المليون فدان خلال أسبوعين، موضحًا أن قطع الأراضي الزراعية ستكون في توشكى والفرافرة والمنيا أن هناك 220 ألف فدان قطن تمت زراعتها العام الحالي فيما نستهدف الوصول لنصف مليون فدان خلال عام 2018، مشيرا إلى أنه تم رصد مكافآت وحوافز لكل فلاح ينتج من دفنا القطن أكثر من 10 قناطير لاستعادة التنافس بين الفلاحين.

الكلمات المفتاحية

"
من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟

من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟