رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

"الجارديان": مئات المنشقين عن "داعش" يخططون للعودة للمنطقة عبر تركيا

الثلاثاء 12/سبتمبر/2017 - 05:55 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
أ ش أ
طباعة
رصدت صحيفة "الجارديان" البريطانية، احتشاد المئات من المنشقين عن صفوف تنظيم "داعش"، في محافظة إدلب السورية، حيث يخطط العديد منهم لعبور الحدود التركية المجاورة وإيجاد طرق للعودة إلى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا.
ولفتت الجارديان في مستهل تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم الثلاثاء إلى أن عشرات المقاتلين السابقين قاموا بذلك بالفعل، حيث عبروا الحدود ذات الدوريات الأمنية المكثفة، إلى مدن في جنوب تركيا خلال الأسابيع الأخيرة .
وكشفت الصحيفة عن وصول أربعة متطرفين إلى الجالية التركية الجنوبية مطلع سبتمبر الجاري بعد أن دفعوا 2000 دولار لمهربين مقابل كل رحلة إلى داخل تركيا، واصفة هذه الرحلات بأنها خطرة نظرا لتعامل حراس الحدود الأتراك، الذين قتلوا العشرات من المتسللين خلال هذا العام فقط.
ونوهت عن استمرار نزوح المقاتلين من مناطق يسيطر عليها داعش إلى أجزاء أخرى من سوريا والعراق طوال العام الماضي، حيث فقد التنظيم الإرهابي جزءا كبيرا من معقله السابق خلال هجوم مشترك من قبل القوات العراقية والقوات المتحالفة مع النظام السوري والتحالف الدولى بقيادة الولايات المتحدة فى العراق وسوريا.
وأضافت الصحيفة أنه مع ذلك، فإن أعدادا كبيرة من المسلحين وأسرهم يحاولون الآن مغادرة الدول التي مزقتها الحروب تماما، مما يشكل تحديات كبيرة لمجتمع الاستخبارات العالمي الذي ينظر إلى هذا الأمر في معظمه على أنه تهديد عدائي لا يمكن إدارته.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟