رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

تعديات على النيل.. فيلات رجال الأعمال تسيطر على "فرع رشيد"

الجمعة 08/سبتمبر/2017 - 05:07 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
كتب - أيمن عبدالعزيز
طباعة
أصبحت ظاهرة التعدى على حرم نهر النيل، فرع رشيد، بمحافظة البحيرة، تمثل خطورة شديدة، خاصة بعد ثورة ٢٥ يناير؛ حيث تحول الشاطئ بدائرة المحافظة إلى منازل وفيلات وسط تقاعس مسئولي الرى والوحدات المحلية عن وقف عمليات التعدى على نهر النيل، بالإضافة إلى قيام المزارعين بردم نهر النيل، من أجل التوسعة فى عمليات الزراعة بداية من إيتاى البارود حتى المصب فى مدينة رشيد.
وقال جمال لطفي، من مركز شبراخيت: إن التعدى على حرم نهر النيل أصبح يمثل خطورة على استمرار شريان الحياة فى مصر، مضيفا أن هناك المئات من المنازل التى شيدت على شاطئ النهر خلال الفترة الماضية، وسط تقاعس المسئولين بالوحدات المحلية والرى عن ردع المخالفين وإزالة تلك المباني. 
وأشار «لطفي»، إلى أن حملات الإزالة التى تتم على نهر النيل تكون على الغلابة فقط، أما الحيتان من أصحاب الفيلات والعمارات المخالفة على نهر النيل فممنوع الاقتراب منها، وضرب مثلا بحملات الإزالة للمزارع السمكية بنهر النيل، والتى يتم شنها على الصيادين الصغار فقط.
وقال المهندس وليد الكفراوي، المتحدث الرسمى للقوى الثورية والسياسية برشيد: إن شاطئ نهر النيل «فرع رشيد»، تحول إلى مقر لفيلات وقصور رجال الأعمال والمواطنين خلال الفترة الماضية، بعد قيامهم بالردم أمام المنشآت وبناء الكتل الخرسانية داخل النهر، لافتا إلى أن الحملات الأخيرة لم تعترض هؤلاء نهائيا واصفا إياهم بالخط الأحمر، موضحا أن أصحاب التعديات على نهر النيل يقومون بالصرف الصحى داخل مياهه، ويتسبب ذلك فى تلوث المياه ونفوق الأسماك.
من جانبه، أكد المهندس عبدالرحمن البانوني، مدير عام حماية نهر النيل فرع «رشيد»، تنفيذ الحملات اليومية لإزالة كل التعديات على نهر النيل، بالتنسيق بين الأمن، مشيرًا إلى إزالة ٧٠٠ حالة تعد على نهر النيل بمراكز المحمودية، والرحمانية، وشبراخيت، خلال الشهرين الماضيين، مشددا على استمرار الحملات لإزالة كل أشكال التعدى على نهر النيل، والترع والمصارف، وكذلك أملاك الدولة، وحماية النيل من التلوث والتعدى عليه. 
وأعلن، أن عدد حالات التعدى على نهر النيل بنطاق محافظة البحيرة الذى تم رصده بلجان الحصر الأخيرة وصل إلى ٣٠٠٠ حالة تعد على نهر النيل، مؤكدًا أنه لا تهاون فى إزالة جميع التعديات على نهر النيل.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟