رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads

طفرة بالعلاقات المصرية الصينية.. 4 محطات تعزز التعاون بين الجانبين.. و1.8 مليار دولار دعم من "بكين" لـ"القاهرة"

الثلاثاء 05/سبتمبر/2017 - 10:10 م
البوابة نيوز
داليا الهمشري
طباعة
حققت العلاقات المصرية – الصنية طفرة كبري خلال العام الماضي، حيث شهدت زيارات متبادلة بين الرئيسين المصري عبد الفتاح السيسي والصيني شي جين بينج وتوقيع عدد كبير من الاتفاقيات الاقتصادية والأمنية.
ومرت العلاقات خلال هذا العام بأربعة محطات مهمة تصدرتها زيارة الرئيس الصيني إلى مصر في الفترة من 20 – 22 يناير 2016، ووقعت مصر خلال الزيارة 21 اتفاقية تنوعت بين مجالات اقتصادية مختلفة لتشمل الطاقة والنقل، والإسكان، والكهرباء، والزراعة، والتعليم العالى والفنى، والتجارة.
كما قدمت بكين لمصر قروض بلغت قيمتها 1.8 مليار دولار منها وديعة قرض بقيمة مليار دولار للبنك المركزى المصرى و700 لتمويل قروض تنموية للبنك الأهلى و100 مليون دولار للمشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال بنك مصر، كما تم الاتفاق خلال الزيارة علي انضمام مصر لاتفاقية الاتحاد التجارى للحزام الاقتصادى لطريق الحرير الذي سيساعد مصر على مضاعفة تجارتها الخارجية بمروره على 65 دولة.
وتمثلت المحطة الثانية في زيارة الرئيس السيسي إلي الصين في 4 سبتمبر 2016 للمرة الثالثة للمشاركة في قمة مجموعة العشرين بمدينة هانغتشو الصينية.
وعلي الرغم من الحضور المكثف لقادة ورؤساء العالم لهذه القمة العالمية، إلا أن الرئيس السيسي حظي باستقبال مميز، حيث فُرشت له السجادة الحمراء، ووُضع له سلم الاستقبال على الطائرة قبل نزوله، وقُدمت له الورود من قبل المسؤولين الصينيين.
وفي الفترة من (15-14) مايو الماضي، شاركت مصر في منتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي في بكين بوفد وزاري رفيع المستوى يضم عددا من الوزراء والهيئات الرسمية وجمعيات رجال الأعمال، وترأست الوفد المصري الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي. 
وألتقت نصر خلال الزيارة ممثلي كبرى الشركات والمؤسسات الاستثمارية الصينية خلال منتدى الأعمال والاستثمار على هامش فعاليات المنتدى، لعرض الفرص الاستثمارية، خاصة في العاصمة الإدارية الجديدة ومحور تنمية قناة السويس.
كما بحثت زيادة الاستثمارات الصينية في مصر، والارتقاء بها، بما يتفق مع مستوى الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، وفي ضوء أهمية مبادرة الطريق والحزام لمصر التي تقع على الطريق البحري.
وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي قد استهل، الأحد الماضي، زيارة رسمية إلى مدينة شيامين الصينية للمشاركة في اجتماعات الدورة التاسعة لقمة دول تجمع "بريكس" تلبية لدعوة من الرئيس الصيني شي جين بينج
كما وقع الرئيس السيسي، ونظيره الصيني في ختام مباحثاتهما على هامش اجتماعات قمة "البريكس" على اتفاقيتين للتعاون ومذكرة تفاهم مشتركة
كما وقع الجانبان اتفاق تعاون أمني بين وزارة الداخلية المصرية ووزارة الأمن العام الصينية، واتفاقية للتعاون الاقتصادي والفني بشأن تخصيص الصين منحة قدرها 300 مليون يوان صيني لمصر لتنفيذ مشروع القمر الصناعي مصر سات 2. 
"
هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟

هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟