رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

ختام "سريع الندهة": "سلام ياجورجيوس"

الأربعاء 30/أغسطس/2017 - 02:49 ص
«سريع الندهة»
«سريع الندهة»
كتب - ريمون ناجى
طباعة
يحتفل الأقباط، مساء اليوم الأربعاء، بختام المولد السنوى للشهيد مارجرجس، المعروف بـ«سريع الندهة»، فى الدير الأثرى بقرية ميت دمسيس، التابعة لمركز أجا بالدقهلية، حيث توافد الآلاف لحضور حفل التطييب «التعطر» ببقايا الحنوط القديمة التى تدهن بها أنابيب رفات الشهيد الموزعة على كل كنيسة تحمل اسمه، بينما يرتلون أنشودة «السلام لك يا جورجيوس.. ذا الاسم الأعظم».
ويحرص الكثيرون على الاحتفاظ ببقايا تركيبة الحنوط العطرية القديمة، التى تتم إزالتها لوضع الجديدة على الصندوق الخشبى الصغير الذى يحوى رفات القديس، كنوع من نيل البركة والشفاء من الأمراض وما شابه.
وفى ذات السياق، تشهد كنيسة مارجرجس الجيوشى، بشبرا مصر، احتفالية ضخمة بالتزامن مع عيد تكريس أول كنيسة باسم الشهيد، وأول معجزة بكنيسة شبرا، كما سيقوم القمص صليب متى ساويرس، راعى الكنيسة، والآباء الكهنة، بتطييب أنابيب رفات ١٦٥ شهيدا وقديسا، إلى جانب أنبوبة رفات مارجرجس، باستخدام زيوت عطرية مقدسة.
وكشف القمص صليب، لـ«البوابة»، عن أن البابا شنودة الثالث، البطريرك الراحل، كانت له مقولة عن ماجرجس، أطلقها خلال إحدى الجلسات الودية، وصف فيها الشهيد مارجرجس بعبارة «الولد يقش»، فى إشارة إلى سرعة استجابته للطلبات والأمنيات، وكثرة المعجزات التى جرت على اسمه لمحبيه وزوار كنائسه.

الكلمات المفتاحية

"
ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟

ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟