رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

"الخيانة والعنف والمشاكل الجنسية".. أسباب تدفع الزوجة للانفصال عن زوجها

الأربعاء 23/أغسطس/2017 - 05:52 م
خيانة - صورة ارشيفية
خيانة - صورة ارشيفية
نورهان مطاوع
طباعة
هناك الكثير من العلاقات الزوجية تصل إلى النهاية، بعد فشل الزوجين في استرجاع علاقتهما، حينها تلجأ الزوجة إلى استخدام حقها الشرعي في إنهاء تلك العلاقة مستندة إلى أسباب عدة قد تكون الفقر أو العنف الجسدي واللفظي أو الخيانة، ولكن هناك 6 أسباب رئيسية تدفع الزوجة إلى الانفصال عن زوجها.
الخيانة الزوجية 
تعتبر واحدة من أهم أسباب الخلع فعندما يقيم الزوج علاقة محرمة مع أخري حتي لو لمرة واحدة كفيلة للقضاء على أي مشاعر بين الزوجين ، وتختلف مشاعر الخيانة من رجل إلى آخر، فمن الأزواج من يرى خيانته لزوجته أمرا طبيعيا، طالما أن له القدرة المادية والمعنوية والجنسية لوجود امرأة أخرى، فيعيش نزوته بكل تفاصيلها، ولا يبالي بأمر زوجتة فيما تحس وما تشعر من إهانة، إلي أن تكتشف زوجتة تلك العلاقة فتطلب الانفصال عنه.
العنف الجسدي واللفظي 
أخطر ما يهدم العلاقة الزوجية وهو أن تشعر الزوجة بالاهانة بعد أن يعتدي عليها زوجها جسديا ولفظيا عن طريق " ضرب ، عنف ، إهانة ، شتيمة " ، وأن اللجوء للايذاء الجسدي يبلد مشاعر الزوجة وينفذ صبرها علي زوجها.
المشاكل الجنسية 
" أخاف ألا أقيم حدود الله" جملة تقولها الكثير من السيدات عند طلبها الخلع بسبب مشاكل جنسية، الضغوط الهائلة تتزايد مع مرور السنوات على الزواج، وقد تصاب العلاقة الجنسية ببعض الملل أحيانا ، ولكن عندما تشعر الزوجة بعدم الرضا عن الحياة الجنسية ولا تستطيع التحاور بشأن ذلك.
البخل 
هناك أزواج يمتلكون المال الوفير لكنهم يعانون من مرض البخل الذي يجعلهم يمتنعون عن سد احتياجات زوجاتهم، وهذا ما يضع زوجته في حرب نفسية وعصبية ، فالزوجة يمكنها أن تضحى بكل شئ وتقف بجوار زوجها حتى يقف على قدميه ليعوضها شقاءها، ولكنها لا تقف بجوار زوج بخيل يستغلها ويبخل عليها وعلى أولادها.
الحموات المتسلطات 
تتحول الحياة الزوجية إلى جحيم عندما تتدخل الحماه في حياة ابنها وتكون الأمر الناهي لأي قرار بين الزوجين وتشعر بأن لها الحق الكامل فى ذلك، وتغار من زوجة ابنها، فتشعر بان زوجة ابنها جاءت فقط لخطف ابنها من حضنها بعد سنين العمر تعب وشقاء فى تربيته، و من المستحيل ان تتحمل هذا الزوجة صاحبة الشخصيه القوية التى تربت على التفاهم فى بيتها، وأغلب الازواج ينالوا رضا أمهاتهم علي حساب زوجاتهم. 
المخدرات 
إدمان الزوج يسبب آلاما نفسية لزوجته ويفسد الحياة الزوجية، لأنه يستطيع أن يسيطر على نفسه، فيبدأ بالتعصب الدائم ثم التعدي عليها بدون أسباب، ومن الصعب أن تتعايش الزوجة مع زوجها المدمن فتبذل قصاري جهدها لمساعدته على الإقلاع عن الإدمان، وإذا لم تجد نتائج إيجابية فالخلع هنا هو الحل الوحيد.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟