رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

"آثار مصر المنهوبة".. البرلمان ينتفض بعد سرقة 32 ألفًا و638 قطعة أثرية من مخازن الحكومة.. طلب إحاطة لاستجواب الوزير.. ونواب: "الحضارة المصرية راحت فين؟"

الجمعة 18/أغسطس/2017 - 04:51 ص
الدكتور خالد العناني،
الدكتور خالد العناني، وزير الأثار
كتب- عبدالله قطب _ ريهام علي
طباعة
أثار البيان الصادر من المركز الإعلامي بوزارة الآثار، حالة من الغضب الشديد بين أعضاء البرلمان وخاصة لجنة الإعلام والآثار بالمجلس، لما كشفه من اختفاء 33 ألف قطعة أثرية، بين أقوال رئيس قطاع الآثار المصرية، ورئيس الإدارة المركزية للمخازن المتحفية، واصفين ذلك بحالة من التهريج وعدم المتابعة المستمرة من قبل قيادات الوزارة، مطالبين بسرعة مناقشة الدكتور خالد العناني، وزير الآثار لتوضيح الأمر وحقيقة الأزمة.
وفي تصريح خاص لـ"البوابة نيوز" أكد أحمد إدريس، وكيل لجنة السياحة والطيران المدني في مجلس النواب، أنه تقدم بطلب لعقد اجتماع طارئ للجنة لمناقشة كارثة اختفاء 32 ألف قطعة أثرية من مخازن وزارة الآثار.
وأشار النائب إلى أنه لم يتم البت في طلبه بشأن عقد الاجتماع الطارئ حتى الآن، موضحًا أنه سيتم استدعاء وزير الآثار لكشف الحقائق بشأن الواقعة.
وكانت تقارير لجان الجرد المُشكلة بمعرفة الإدارة المركزية للمخازن المتحفية بوزارة الآثار، كشفت عن تفاصيل قاعدة البيانات الخاصة بالقطع المفقودة من المخازن المتحفية، والتي بلغ عددها 32 ألفًا و638 قطعة مفقودة، ومقيدة بإجمالي 4360 رقمًا في السجلات.
وتتضمن قاعدة البيانات 892 قطعة أثرية مباعة؛ حيث كانت في حوزة أحد الأشخاص قبل إقرار قانون الآثار، وهذه القطع المباعة مقيدة بإجمالي 247 رقمًا في السجلات.
ومن جانبها قالت النائبة غادة صقر عضو لجنة الإعلام والآثار بمجلس النواب، أنه بعد الكشف عن فقد 32 ألفًا و638 قطعة أثرية من مخازن الوزارة، أن هذا يدل على الإهمال الموجود داخل وزارة الآثار، وعدم تحمل المسئولية. مشيرةً إلى الخلل الذي يعم الوزارة، فالفساد واضح ويجب محاسبة المخطئ وكل المسئولين مهما كان وضعه، لأن هذا تراث مصر.
وأضافت صقر في تصريح خاص لـ"بوابة البرلمان"، أنها ستتقدم بطلب إحاطة عاجل لدكتور خالد العناني، وزير الآثار، لمعرفة حقيقة الأمر، ومعرفة من الذي تسبب في إهدار الحضارة المصرية.
وأشادت عضو لجنة الإعلام والآثار، بدور مجلس النواب في مخاطبة وزير الآثار، وممثلي الوزارة المعنية، لمعرفة حقيقة الموقف، ومعاقبة المقصرين.
وأوضحت النائبة أن اختفاء هذا الكم الهائل من الآثار يدل على ارتباك الوزارة، وعدم وجود استراتيجية ورؤية واضحة للعمل داخل قطاعات وزارة الآثار. 
قال النائب أحمد همام عضو لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، إن اختفاء عدد33 ألف قطعة أثرية من المتاحف المصرية، يعد إهمالا شديدًا للغاية من الحكومة والجهات المسئولة عن حماية الآثار، مشيرًا إلى أن الآثار المصرية تعرضت لإهمال شديد من الحقبة ما بين عام 2011 إلى عام 2012.
وأكد همام في تصريح خاص لـ"لبوابة البرلمان"، أنه سيتقدم بطلب إحاطة عاجل وتقديمة لرئيس مجلس النواب، موجه إلى الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، ورئيس قطاع الآثار أيمن العشماوي لتوضيح ذلك البيان.
وطالب عضو لجنة الآثار، بأن تكون هناك واقفة من الدولة لدعم وزارة الآثار بكل الإمكانيات الأزمة من تأمين للمناطق الأثرية، وضرورة اكتشاف أماكن أثرية جديدة، موضحًا إلى أنه لابد من تشكيل لجنة بينها أعضاء من القانون والقضاء ومن يمثل وزارة الآثار للقيام بعملية جرد وتجميع كل القطع الأثرية في مصر وتدوينها من جديد.
"
من ترشح لقيادة منتخب مصر؟

من ترشح لقيادة منتخب مصر؟