رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

الجامعات الخاصة كاملة العدد.. طلبات الالتحاق 3 أضعاف المقرر.. ضغوط لزيادة العدد المسموح.. واجتماع غدًا لحسم الأمر.. ارتفاع جنوني للحدود الدنيا للقبول.. طب الأسنان 95% والهندسة 84%

الجمعة 28/يوليه/2017 - 04:59 ص
الجامعات الخاصة
الجامعات الخاصة
شيماء عبد الواحد
طباعة
شهدت الجامعات الخاصة، إقبالًا كبيرًا من جانب طلاب الثانوية العامة الناجحين، والحاصلين على مجاميع أكبر من ٩٥٪ وذلك للالتحاق بكليات القمة، وعلى رأسها كليات الطب والصيدلة والعلاج الطبيعي، ثم إدارة الأعمال والإعلام، وقد بلغت طلبات الالتحاق ٣ أضعاف العدد المقرر، ما دفع الجامعات الخاصة إلى الضغط على وزارة التعليم العالي لزيادة الأعداد المسموح بها، رغم الارتفاع الجنوني للحدود الدنيا للقبول، إذ بلغ حد القبول فى كلية طب الأسنان ٩٥٪ بينما تجاوزت الهندسة ٨٤٪.
واللافت للنظر أنه على الرغم من انطلاق الشريحة الأولى للتنسيق يوم الثلاثاء الماضى فقط، فإن كليات القمة اكتملت مقاعدها، ووصلت قوائم الانتظار لآلاف من الطلاب والحاصلين على الحدود الدنيا للكليات والتى أقرها مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، وعلى رأس الجامعات التى شهدت إقبالًا غير مسبوق، كانت جامعة ٦ أكتوبر، مصر للعلوم والتكنولوجيا، الروسية، ومن المتوقع أن يرتفع الحد الأدني لكلية الطب البشري إلى ٩٧٪.
الجامعات الخاصة كاملة
وفي هذا السياق، صرح الدكتور فاروق إسماعيل، رئيس جامعة الأهرام الكندية، بأن الجامعة قد تقدمت رسميًا بطلب إلى الدكتور عز الدين أبو ستيت، الأمين العام لمجلس الجامعات الخاصة والأهلية، لزيادة أعداد المقبولين بكليتى طب الفم والأسنان والصيدلة نظرًا للضغط الشديد على كليات القمة بالجامعة.
وأوضح إسماعيل أن عدد الطلبات المقدمة للالتحاق بكلية طب الفم والأسنان قد تجاوز ٣ أمثال العدد المقرر من مجلس الجامعات الخاصة، تليها كلية الصيدلة التى وصلت طلبات الالتحاق بها إلى ضعفى العدد المقرر، مشيرًا إلى أن كلية الهندسة قد أكملت الحد الأقصى للعدد المقرر.
وأكد رئيس جامعة الأهرام الكندية أن الأولوية دائمًا فى قبول طلبات الالتحاق لأصحاب المجاميع المرتفعة، لضمان جودة التعليم بالجامعة والتزامًا بالمعايير التى تشترطها النقابات المهنية لكليات طب الفم والأسنان والصيدلة والهندسة، حيث تضمن الجامعة لخريجيها الالتحاق بالنقابات فور تخرجهم.
الجامعات الخاصة كاملة
وبدورها أعلنت الجامعة المصرية الروسية، عن نتيجة التنسيق الداخلي لكليات الجامعة الثلاث، وذلك للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة المصرية، والشهادة الأزهرية، وذلك وفقًا للأعداد ومجاميع الطلاب المتقدمين للقبول بالعام الجامعى ٢٠١٧-٢٠١٨.
وأشارت الجامعة إلى أنه تقرر لطلاب الثانوية العامة والأزهرية أن يبلغ الحد الأدنى للقبول بكلية طب الفم والأسنان، ٩٥٪، والصيدلة ً٩٤.١٪، وكلية الهندسة ٨٤.٢٪.
أما بالنسبة للثانوية العربية، فقد حددت إدارة الجامعة الحد الأدنى للقبول بكلية طب الفم والأسنان بـ٩٩.٤٪، وكلية الصيدلة ٩٨.٦٪ وكلية الهندسة ٩٨.٢٪.
وطالبت الجامعة، الطلاب المقبولين سرعة التوجه لمقر الجامعة لسداد القسط الأول من الرسوم الدراسية، وذلك بحد أقصى بعد غد الأحد الموافق ٣٠ من يوليو الجاري، مشيرة إلى أن إدارة الجامعة سوف تستمر في الاختيار طبقا لأعلى الدرجات، وذلك من قائمة الانتظار الموجودة لدى الجامعة، عند خلو أى أماكن نتيجة عدم استكمال أي من المرشحين لمتطلبات قبوله.
وعن أهم متطلبات القبول، تقرر أن تكون أصل شهادة الثانوية العامة، أو ما يعادلها، وأصل شهادة الميلاد، و٦ صور شخصية حديثة، وشيك مقبول الدفع بقيمة مصروفات القسط الأول للكلية، والبالغ لكلية الصيدلة ١٨٧٥٠ جنيهًا، ولكلية طب الفم والأسنان ٢٥٦٠٠ جنيه، ولكلية الهندسة ١٤٢٥٠ جنيهًا، على أن يسدد القسط الثاني للرسوم الدراسية خلال أسبوع من بدء الدراسة بحد أقصى.
الجامعات الخاصة كاملة
من جانبه، يترأس الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، غدًا السبت، جلسة مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، والذي من المقرر أن يناقش طلبات عدد من الجامعات، بزيادة أعداد الطلاب المقبولين بها، وذلك نظرًا لزيادة أعداد الطلاب المتقدمين، فضلًا عن إمكانيات الكليات، وعلى رأس هذه الجامعات، جامعة النيل، التي تقدمت بطلب بزيادة أعداد طلاب كليتي الهندسة وإدارة الأعمال، وذلك على خلفية تسليم جامعة زويل للمقر، وتمهيدًا لرحيلها مع بدء العام الدراسى الجديد، كما سيتم فحص طلب جامعة الأهرام الكندية.
ومن المقرر خلال الاجتماع مناقشة زيادة الرسوم الدراسية، ومدى التزام الجامعات الخاصة بها، وذلك بعد مخالفة إحدى الجامعات قرار المجلس بزيادة ١٠٪ فقط على الطلاب الجدد.
وكانت وزارة التعليم العالى والبحث العلمي أعلنت بدء تنسيق القبول بالجامعات الخاصة والأهلية اعتبارًا من يوم غدٍ السبت، وبدأت الشريحة الأولى للتنسيق، يوم الإثنين ٢٤ يوليو الجاري، فيما تبدأ الشريحة الثانية يوم ٣١ يوليو والثالثة ٧ أغسطس.
من جانبه وافق المجلس، على أن يكون الحد الأدنى للتقدم للطلاب المصريين على النحو التالى: ٩٥٪ الطب البشري، ٩٠٪ كليات (طب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعى)، ٨٠٪ الهندسة، ٧٠٪ كليتا (الفنون التطبيقية/ العلوم الطبية التطبيقية)، و٧٠٪ كليتا (علوم الحاسب/ التكنولوجيا الحيوية)، ٦٥٪ كليات (الاقتصاد والعلوم السياسية/ الإدارة/ اللغات والترجمة/ الإعلام)، ٥٥٪ باقى الكليات.
وتشمل قواعد التنسيق والقبول أيضًا مراعاة تخصيص نسبة لا تقل عن ٥٪ كحد أدنى للطلاب الحاصلين على الشهادات العربية والأجنبية المعادلة لشهادة الثانوية العامة، والحد الأعلى للأعداد الإضافية للطلاب الوافدين ١٠٪ للكليات العملية، و١٥٪ للكليات النظرية.
وأقر مجلس الجامعات الخاصة، قواعد المنح الجديدة بالجامعات الخاصة للعام الجامعى ٢٠١٧/٢٠١٨.
وشملت القواعد على ألا يقل مجموع المتقدم للمنحة عن الحد الأدنى للقبول بالكلية، وتمنح الأولوية لأبناء الشهداء من الجيش والشرطة والمدنيين والطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، وأن يكون الطالب من
خريجى العام الدراسى ٢٠١٦/٢٠١٧ من إحدى المدارس الحكومية، وألا يكون قد تقدم بأوراقه للالتحاق بأي جامعة خاصة أو أهلية، مع اقتصار طلب المنحة من جامعة واحدة فقط.
ومن المقررتوجيه جزء من المنح لأبناء المحافظات الحدودية، وذلك فى ضوء القواعد التى أقرها المجلس، ويتم التقدم للحصول علي المنحة من الجامعة مباشرة، ويقوم مستشارو الوزير فى الجامعات بمتابعة إجراءات الحصول على المنح.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟