رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

أكثر من 5 آلاف طالب من المرحلة الأولى يهربون للجامعات الخاصة

الجمعة 21/يوليه/2017 - 02:18 م
تنسيق -صورة ارشيفية
تنسيق -صورة ارشيفية
شيماء عبد الواحد
طباعة
على الرغم من انخفاض الحد الأدني لتنسيق المرحلة الأولي، عن العام الماضي، إلا أن المؤشرات النهائية للحدود الدنيا لكليات القمة خاصة لطلاب الشعبة علمي علوم، جاءت مخيبة لآمال الآلاف من الطلابً، وهو ما ألقي بظلاله علي عزوف أكثر من ٣ الاف طالب تم تنسيقهم قبل إغلاق باب التسجيل بساعات.
من جانبه أكد سيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي، ان 106 الاف طالب من طلاب المرحلة الاولي انتهوا من تسجيل رغباتهم وذلك من اجمالي 10906 طلاب وهو اجمالي أعداد الطلاب المسجلين بالمرحلة الاولي، لافتا الى انه لن يعاد فتح تسجيل رغباتهم مرة اخري، وفِي حالة رغبتهم في تسجيل رغباتهم سيتمً توزيعهم علي الأماكن الشاغرة وليست وفق مجماعيهم. 
وكشفت المؤشرات النهائية لتنسيق كليات القمة من الشعبة العلمي العلوم، أن هناك ما يقرب من 5 الاف طالب هربوا من ارتفاع الحدود الدنيا لكليات طب البشري، وطب الفم والاسنان الي الجامعات الخاصة.
ومن جانبها تشهد الجامعات الخاصة، زحاما غير مسبوق، من جانب طلاب الثانوية العامة الحاصلين علي مجموع اكبر من 95%، من الشعبة العلمي العلوم، بصفة خاصة، وذلك لتسجيل أسمائهم مبدئيا وملاء استمارة الرغبات، وذلك للالتحاق بكليتي الطب البشري وطب الفم والاسنان، وذلكً بعدما كشفت المؤشرات النهائية للتنسيق عن بلوغ الحد الادني لكلية الطب البشري ما يقرب من 96.9%، مما خيب آمال الآلاف من الطلاب الحاصلين ما بين 95% وهو الحد الأدني الذي اقره مجلس الجامعات الخاصة والأهليه للتقدم، لكلية الطب البشري وحتي 96.5% وهو الحد الادني المتوقع للالتحاق بكليات الطب بالجامعات الحكوميةً، والذي قد يرتفع لكليات الطب بجامعات المنصورة، وعين شمس والقصر العيني. 
وقد احتلت جامعتا 6 اكتوبر، ومصر للعلوم والتكنولوجيا، صدارة الاقبال من جانب الطلاب، وذلك للالتحاق بكليات الطب البشري، والصيدلة، وطب الفم والاسنان، تلتهما الجامعة الروسية وذلك للالتحاق بكلية الهندسة والصيدلة، وهو ما فتح باب المجاملات من جانب رؤساء الجامعات، لقبول الطلاب تحسبا لظاهرة الحجز المبكر، خاصة مع ارتفاع مجاميع الطلاب المتقدمين.
من جانبها شهدت عدد من الجامعات حديثة العهد، ظاهرة الدفع المبكر للرسوم الدراسية، وذلك نظرا لعدم الإقبال عليها الكبير، وذلك لضمان استكمال الطلاب لأوراقهم، وعدم انصراف الطلاب لجامعات اخري فور قبولهم. 
من جانبه قال الدكتور عز أبو ستيت، أمين مجلس الجامعات الخاصة، أن الشريحة الأولى لتنسيق الجامعات الخاصة لطلاب الثانوية العامة فى اليوم التالى لإعلان نتيجة المرحلة الأولى من تنسيق الجامعات الحكومية،، مشيرا ان هناك حد أدني للتقدم وحد ادني للقبول وفقا لتنسيق داخلي لكل جامعة، لافتا ان من مصلحة كل جامعة اختيار الطلاب الأفضل والأعلي مجموع، كذلك تشترط بعض الجامعات إجراء اختيارات كشرط للقبول، موضحا انه لن يتم السماح بأي تجاوز في الحدود الدنيا للطلاب المقبولين علي حساب الحجز المبكر، حيث أن المجلس حريص علي فَرْص التحاق الطلاب الأعلي في المجاميع في الكليات، موضحا الي الدور المحورى لمستشارى الوزير بالجامعات الخاصة والأهلية علي متابعة عمليات القبول.
وأشار أبو ستيت، إلى تشكيل غرفة عمليات بالمجلس لمتابعة تنسيق الجامعات الخاصة حتى تنتهى كافة المراحل، للاطمئنان على الطلاب فى كلياتهم، مشددًا على ضرورة التزام الجامعات الخاصة بنسبة الزيادة التى أقرها المجلس على مصروفات الطلاب الجدد وتبلغ 10 %.
وأشار امين المجلس، انه يرحب بأي شكاوي طلابية، علي عمليات القبولً، وانه سيتم فتح الشكوي فورا، وإذا ثبتت اي مخالفة، يتم عقاب الجامعة المخالفة حسب نوعية المخالفة، لافتا ان جامعة خاصة، عوقبت بخصم اعداد الطلاب المقبولين بها طالبين علي كل طالب تم قبوله بالمخالفة للقواعد. 
من جانبه وافق المجلس، على أن يكون الحد الأدنى للتقدم للطلاب المصريين على النحو التالى: 95% الطب البشرى، 90% كليات (طب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعى)، 80% الهندسة، 70% كليتى (الفنون التطبيقية/ العلوم الطبية التطبيقية)، و70% كليتى (علوم الحاسب/ التكنولوجيا الحيوية)، 65% كليات (الاقتصاد والعلوم السياسية/ الإدارة/ اللغات والترجمة/ الإعلام)، 55% باقى الكليات.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟