رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

الكنيسة المصلحة بألمانيا تختتم المؤتمر العالمي لحوار الأديان

الجمعة 07/يوليه/2017 - 02:01 م
المطران منيب يونان
المطران منيب يونان رئيس الاتحاد العالمي للكنائس اللوثرية
مايكل عادل
طباعة
اختتمت اليوم الجمعة الكنيسة المصلحة بألمانيا المؤتمر العالمي لحوار الأديان والمذاهب بمناسبة مرور٥٠٠ عام على الإصلاح الإنجيلي والذي نظمته الكنيسة بمنطقة بون- الراين- ألمانيا.
وتناول المؤتمر عده موضوعات ومن أهمها: الحوار والوحي المقدس، التقليد والإصلاح في المسيحية نظرة من الحاضر والمستقبل، وتناولت أيضا الحديث عن القضية الفلسطينية، والحديث عن كافة المدارس التفسيرية للنصوص الكتابية داخل الكتاب المقدس.
وشدد المطران منيب يونان رئيس الاتحاد العالمي للكنائس اللوثرية خلال كلمته الختامية بالمؤتمر على ثلاثة أمور هامة حول الإصلاح الديني والتقليد:
أولا: كلمة الله وحده حسب تعليم لوثر.
ثانيا: ركز لوثر على الأمر الثاني هو كلمة الله داخل الكتاب المقدس أي الإنجيل لا يجب فصل أو فهم العهد القديم دون الجديد والجديد دون القديم.
وأضاف المطران منيب بان ثالثا: مارتن لوثر كان صريحًا في كيف نجد السيد المسيح في العهد القديم والجديد وشدد على أنه لابد أن نقول الكلمة وحدها ألا ننحاز إلى الحرفية لأن الحرف يقتل ولأن المتطرفين من الأديان جميعها يأخذون كتبهم المقدسة ويقتبسون آيات فرعية خارج السياق ويستغلونها لمقاصدهم السياسية والاقتصادية.
وشارك في المؤتمر الأسقف منيب يونان رئيس الاتحاد العالمي للكنائس اللوثرية، الكاردينال راند هاير ماركس من الكنيسة الكاثوليكية في أوروبا، الدكتور ميكش مسئول الحوار الابراهيمي بألمانيا والشرق الأوسط، الدكتور القس ثروت قادس رئيس مجلس الحوار والعلاقات المسكونية بسنودس النيل الإنجيلي المشيخي بمصر، الدكتور القس إكرام لمعي رئيس مجلس الإعلام والنشر بسنودس النيل الإنجيلي، الدكتور القس جوهر عزمي الأمين العام المساعد لمدارس سنودس النيل الإنجيلي وجه بحري، الدكتور إحمد إسامة إبو دومة من مصر، بالإضافة إلي عدد من رؤساء الكنائس المصلحة والكنائس الشرقية في أوروبا والعالم، وقساوسة وقسيسات وشباب وشيوخ الكنائس والمذاهب المسيحية المختلفة.
والجدير بالذكر أن عام 2017 ستحتفل الكنائس البروتستانتية في العالم بالذكري الخمسمائة على الإصلاح الإنجيلي، كما ستحتفل بعض من الكنائس في الحادي والثلاثين من أكتوبر بعيد الإصلاح، وهى ذكرى تعليق المصلح الكبير مارتن لوثر اعتراضاته وحججه الخمس والتسعين على أبواب كنيسة Wittenberg في ألمانيا.
"
ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟

ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟