رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

البرلمان العربي يضع خطة عاجلة للتصدي لتوغل إسرائيل في إفريقيا.. الإلتزام بميثاق شرف إعلامي.. ومساعدة اللاجئين والنازحين.. إعلان منطقة التجارة الحرة.. ووضع تصور للنهوض باللغة العربية

الخميس 06/يوليه/2017 - 05:11 ص
البرلمان العربي
البرلمان العربي
رضوى السيسي
طباعة
دعا البرلمان العربي الى ضرورة التصدي للتغلغل الإسرائيلي في إفريقيا في ضوء التحضيرات الجارية لعقد قمة إفريقية إسرائيلية في أكتوبر المقبل في لومي بجمهورية توجو. 
وأعد البرلمان العربي -ضمن توصياته الختامية لجلسته العامة التي اختتمت أعمالها أمس بالقاهرة -خطة تحرك تضمنت على وجه الخصوص مخاطبة رؤساء برلمانات ومجالس الدول العربية الإفريقية للدول الإفريقية التي تنوي حضور للقمة الإفريقية الإسرائيلية لتذكير حكومات هذه الدول على أن حقوق الشعب الفلسطيني غير قابلة للتصرف وخاصة حقه في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية وفق قرارات الشرعية الدولية وخاصة القرارين 242 و338 الصادرين عن مجلس الأمن وكذا مبادرة السلام العربية.
واقترح إمكانية القيام بزيارات للبرلمانات الوطنية للدول الإفريقية المحورية لحثها على اتخاذ مواقف مناصرة للقضية الفلسطينية وتعزيز العلاقات العربية الإفريقية.
ووجه البرلمان العربي في هذا السياق الدعوة لكافة الفصائل الفلسطينية "للالتزام بتنفيذ اتفاق المصالحة الذي وقعته في القاهرة بتاريخ 4 مايو 2011، لإنهاء الانقسام الذي استغلته سلطة الاحتلال الإسرائيلية للتهرب من تنفيذ قرارات الشرعية الدولية الخاصة بإنهاء الاحتلال واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس‪.‬
واستعرض البرلمان العربي مستجدات الوضع السياسي في العالم العربي،مؤكدا مساندته لكافة الجهود العربية لتحقيق السلم والأمن الداخلى وصالح المواطن العربي.
كما تم دراسة الجوانب السياسية في الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب باعتبارها توفر الأساس القانوني لتعاون عربي فعال لمكافحة الإرهاب على كل الأصعدة. 
وشدد البرلمان العربي على ضرورة الإلتزام بميثاق الشرف الإعلامي العربي الموقع عام 2014م من وسائل الإعلام العربية الذي نص صراحة على تعميق روح التسامح والتآخي ونبذ كل دعاوي التحيز والتمييز والتعصب والتحريض على العنف والإرهاب أو إضفاء البطولة على الجرائم ومرتكبيها أو منحهم فرصة لإستخدام وسائل الإعلام للترويج لجرائمهم‪.‬
كما استعرض البرلمان العربي مشروع القانون العربي الاسترشادي للاستثمار، ومتابعة مستجدات إعلان منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ومواقف الدول العربية من تنفيذ الإعلان وسبل تسريع وتيرة التنفيذ لبرنامجها التنفيذي.
وتناول البرلمان العربي التطورات الاقتصادية العربية من خلال التقرير الاقتصادي العربي الموحد لعام 2016 م، وتابع موقف تنفيذ الإستراتيجية العربية للإعلام والاتصال في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية وقضايا العمل‪.‬
وناقش البرلمان خلال جلسته الأخيرة مبادرته حول رفض ربط العنف والإرهاب بالدين الإسلامي.
واستنكار الإجراءات التمييزية ضد المسلمين، إلى جانب قضايا حقوق الانسان خاصة في مناطق الصراع في الوطن العربي.
كما ناقش البرلمان العربي تقريرًا حول مستجدات العمل العربي المشترك في المجال الاجتماعي، وأعد تصورا لمقترح مشروع وثيقة التعليم العالي والبحث العلمي في العالم العربي بالإضافة إلى إعداد: تصور للنهوض باللغة العربية، وتصور حول مساعدة اللاجئين والنازحين من النساء والأطفال.

"
من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟

من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟
اغلاق | Close