رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads

طارق شوقي: إنشاء كليات للتعليم الفني لتحسين مستوى الخريجين

الأربعاء 28/يونيو/2017 - 02:31 م
الدكتور طارق شوقى
الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى
بسنت عادل
طباعة
أعلن الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، نتيجة الدبلومات الفنية بنسبة نجاح 79.49% لنظام "الخمس سنوات"، و53.54% لنظام "السنوات الثلاث"، كما أعلن أسماء الطلاب الأوائل.
وهنّأ الوزير أوائل الدبلومات الفنية متمنيًا لهم التوفيق فى حياتهم واستكمال مسيرة تفوقهم، وأكد أن التعليم الفنى له أهمية قصوى ويحظى باهتمام بالغ، مشيرًا إلى أن هناك علاقة وثيقة بين التعليم الفنى والتعليم العام، وتسعى الوزارة خلال المرحلة المقبلة بالارتقاء بمنظومة التعليم الفنى، والربط بين مهارات الخريجين وسوق العمل. 
ولفت إلى أن هناك تنسيقًا بين وزارة التعليم العالى لإنشاء كليات للتعليم الفنى للارتقاء بخريجى التعليم الفنى علميًّا وماديًّا ومعنويًّا، قائلًا: إن المستقبل يحمل تطورات عديدة فى هذا المجال.
من جانبه استعرض الدكتور أحمد الجيوشى، نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفنى، أهم ملامح تطوير منظومة التعليم الفنى خلال الفترة المقبلة، حيث أكد أنه يجرى حاليًّا الانتهاء من إعداد منظومة جديدة تمامًا لمنظومة التعليم الفنى، لكى تربط بين مهارات الخريجين ومتطلبات سوق العمل بما فيها من: مواصفات المهن، ومتطلبات المؤهلات، ومواصفات تقويم الطلاب.
وأضاف أن المنظومة الجديدة تتضمن تغيير نمط الامتحانات والتقويم؛ ليكون تقويمًا للمهارات، وليس الحفظ، ويكون بشكل تتابعى وتراكمى خلال سنوات الدراسة.
وصرح الجيوشى بأن البدء فى تطبيق المناهج وطرق التقويم الجديدة، مع بداية العام الدراسى الجديد 2018/ 2019، على طلاب الفرقة الأولى، بعد تدريب 100 ألف معلم على المنظومة الجديدة.
وأشار إلى أنه يجرى حاليًّا تعميم النماذج الناجحة على كل مدارس التعليم الفنى (مجمعات تكنولوجية ـ دون بوسكو)، كما يجرى التوسع فى منظومة التعليم المزدوج (المشروع الألمانى ـ المشروع اليابانى) بالإضافة إلى بناء شراكة مع القطاع العام بالتنسيق مع هيئة الرقابة الإدارية.
وأوضح أنه سيتم البدء فى عام 2018/ 2019 فى تعميم تدريب كل طلاب التعليم الفنى على ريادة الأعمال، والمشروعات الصغيرة، والإرشاد والتوجيه الوظيفى.
وأضاف أنه سيتم البدء هذا العام 2017/ 2018 فى تعميم مشروع التخرج لطلاب الفرقة الثالثة لطلاب مدارس "الثلاث سنوات"؛ لإكسابهم مهارات المشروعات الصغيرة والعمل فى فريق وحل المشكلات.
من جهته وجه اللواء المهندس محمد الحلوانى، رئيس قطاع التعليم الفنى، الشكر لكل القائمين على العملية الامتحانية للدبلومات الفنية على الجهد الذى بُذل فى إنجاز هذا العمل، مشيرًا إلى أن التعليم الفنى سيشهد تطورات خلال العام المقبل؛ للارتقاء بهذه المنظومة؛ من أجل تخريج طالب قادر على العمل بالأساليب الحديثة والمتطورة، وهذا يتطلب الكثير من الوقت والجهد، حتى ننهض بهذا البلد.
كما قدم التحية لأرواح المعلمين والطلاب الذين فقدتهم وزارة التعليم أثناء الامتحانات.
"
هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟

هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟