الأربعاء 10 أغسطس 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

ثقافة

الآثار: حملة لإنقاذ وترميم مقتنيات المخازن المتحفية

 الدكتور غريب سنبل
الدكتور غريب سنبل رئيس الإدارة المركزية لترميم الآثار
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أعلن الدكتور غريب سنبل، رئيس الإدارة المركزية لترميم الآثار، اليوم الجمعة، عن بدء إجراء أعمال ترميم مقتنيات المخازن المتحفية وفق الخطة موضوعة من الوزارة لترميم جميع المقتنيات الموجودة بمخازن مصر.
وأضاف سنبل في تصريحات لـ"البوابة": بدأنا العمل بمخزن رقم واحد بسقارة حيث تم الانتهاء من ترميم توابيت خشبية مزخرفة والتي تعاني لفقد في بعض الأجزاء وتشققات في الخشب وتم إزالة مظاهر التلف بها، كما تم الإنتهاء من ترميم 3 تماثيل تتراوح أطوالهم من 40 سم إلى 55 سم أحد هذه التماثيل جالس والأخران واقفان وهذا في المخزن رقم واحد وأثنان بسقارة.
وأوضح سنبل أنه تم بدء أعمال الترميم بمخزن دهشور، وذلك بترميم مستخرجات حفائر دهشور عن العام المالي 2016 و2017، موضحًا أن أنه من المشاريع المهمة التي تمت في الفترة الماضية مقبرة إيزادورا بتونا الجبل بالمنيا وهي أحد الشخصيات التي أطلق عليها عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين شهيدة الحب والتي تم الانتهاء من ترميمها مؤخرًا.
جدير بالذكر أن المخازن الأثرية تضم الآثار التي تكتشفها البعثات الأثرية، حيث تدخل مرحلة ترميم شاملة قبل أن يتم تسجيلها لتنتقل إلى متاحف العرض، أما الآثار المعروضة في المتاحف إذا احتاجت إلى ترميم فيتم إحالتها إلى مركز الترميم، وفق حالة كل أثر على حدة وما يحتاجه من ترميم يناسب حالته.