رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads

اليوم.. دول حوض النيل تبحث "عنتيبي" في أوغندا

السبت 17/يونيو/2017 - 04:35 ص
قمة رؤساء دول حوض
قمة رؤساء دول حوض النيل .. أرشيفية
سحر إبراهيم
طباعة
كشفت مصادر دبلوماسية، عن مشاركة مصرية رفيعة المستوى، في قمة رؤساء دول حوض النيل في العاصمة الأوغندية كمبالا، والمقرر عقدها اليوم السبت، وذلك لبحث النقاط الخلافية حول اتفاقية عنتيبي وبحث الموقف المصري الجديد بشأن الاتفاقية، عقب توقيع ٦ دول عليها من دول حوض النيل.
وقالت المصادر لـ«البوابة»: إن رؤساء الدول سيناقشون وثيقة جديدة تتضمن عددًا من المبادئ الحاكمة لإدارة مياه النيل وآليات التعاون المشترك وتحديد الخطوط الرئيسية لآليات التعاون بين دول حوض النيل بما يحفظ الأمن.
وأضافت المصادر، أن أوغندا مارست دورا قويا خلال الفترة الماضية، باعتبارها رئيسا للدورة الحالية لمبادرة حوض النيل حيث قامت بإقناع رؤساء دول الحوض بضرورة الجلوس معًا على مائدة التفاوض لحل الخلافات العالقة فى الاتفاقية الإطارية وعودة مصر لممارسة أنشطتها فى مبادرة حوض النيل واستئناف المشروعات المشتركة المتوقفة.
يذكر أن قرار مصر بتجميد أنشطتها جاء كرد فعل بعد توقيع دول منابع النيل على اتفاقية الإطار القانوني والمؤسسي والمعروفة بـ«عنتيبي» دون حسم الخلاف على الثلاثة بنود الخلافية «بند الأمن المائي– الإخطار المسبق - الموافقة بالإجماع على المشروعات وليس الأغلبية وهو ما تسبب في امتناع المانحين عن ضخ مساعدات لبرامج التعاون في مبادرة حوض النيل نتيجة وجود خلافات بين الدول.
وأجرى الرئيس عبدالفتاح السيسي، مؤخرًا اتصالًا هاتفيًا بالرئيس الأوغندي، يوري موسيفيني أكد خلاله اعتزاز مصر بما يجمعها بأوغندا من روابط تاريخية وعلاقات ممتدة مشيرًا إلى حرص مصر على تعزيز التعاون معها على كل الأصعدة.
وتناول الاتصال سبل تعزيز التعاون القائم بين البلدين في عدد من المجالات كما تم التطرق إلى عدد من الموضوعات الإقليمية على الساحة الإفريقية.
وأكد الرئيس السيسي، تطلع مصر لتكثيف التعاون مع أوغندا خلال المرحلة المقبلة والتنسيق معها إزاء مختلف القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، مشيدًا بالدور الذى يقوم به الرئيس الأوغندي في تعزيز التضامن والتكاتف بين الدول الإفريقية ودعم جهود تدعيم الأمن والاستقرار بالقارة.
من جانبه، أكد الرئيس الأوغندي حرص بلاده على تعزيز العلاقات المتميزة التي تربطها بمصر في مختلف المجالات.
"
هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟

هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟