رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

وزير التعليم العالي: ضوابط لتولّي المناصب بالمراكز والمعاهد البحثية

الأربعاء 14/يونيو/2017 - 12:38 م
خالد عبد الغفار وزير
خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي
علا حسنين
طباعة
عقد مجلس إدارة مركز بحوث وتطوير الفلزات اجتماعًا، ظهر اليوم الثلاثاء، برئاسة د.خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بحضور د. طه مطر القائم بأعمال رئيس المركز، ود. عصام خميس نائب الوزير لشئون البحث العلمى، ود. محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، وذلك بمقر الوزارة.
وفى بداية الاجتماع أشار الوزير إلى الدور البحثي والتطبيقي والعملي للمراكز والهيئات البحثية، مؤكدًا ضرورة وضع ضوابط وقواعد لتولي المناصب القيادية والترقيات والندب والإعارات بالمراكز والمعاهد البحثية.
وخلال الاجتماع قدم د. طه مطر عرضًا تقديميًّا حول المركز، حيث يضم 4 شُعَب، و16 معهدًا بحثيًّا، و(132) عضو هيئة بحثية، و(73) هيئة معاونة، و(354) عاملًا بالمركز، مشيرًا إلى أن عدد الأبحاث المنشورة في المجلات العالمية لعام 2016 بلغ (143) بحثًا، والأبحاث المنشورة في المؤتمرات الدولية خارج وداخل مصر بلغت (133) بحثًا، والجوائز الدولية والمحلية الحاصل عليها المركز بلغت (5) جوائز.
وأضاف أن إجمالى عدد الأبحاث المنشورة في المجلات المفهرسة عالميًّا بالتعاون مع جامعات وهيئات بحثية دولية بلغ (130) بحثًا، والمشروعات البحثية المشتركة مع هيئات بحثية دولية بلغت (9) مشروعات بحثية، والمهمات العلمية بلغت (23) مهمة علمية. 
ومن أهم المشروعات التي تم إنجازها: مشروع تطوير سبائك جديدة للصناعة المصرية، وإنتاج قطع غيار معدات الغزل والنسيج، بالإضافة إلى مركز متطور على مستوى أفريقيا والشرق الأوسط للطباعة ثلاثية الأبعاد، فضلًا عن التعاون مع مختلف الجامعات المصرية.
كما استعرض المجلس المشروعات التعاقدية التي قام بها المركز لصالح بعض جهات الإنتاج والخدمات، ومنها: مشروعا التحالف القومي للمعرفة والتكنولوجيا، والتحالف التكنولوجي لتعميق التصنيع المحلي للخامات التعدينية بسيناء لتطوير الصناعات الكيماوية، والممولان من أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، بالإضافة إلى مشروع التحالف القومي لصناعة الفضاء "قمر صناعي تجريبي لتكنولوجيات مطورة"، ومشروع إنتاج أسمدة حيوية من خامات مصرية منخفضة الجودة، والممول من صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية، فضلًا عن تم تمويل (53) مشروعًا داخليًّا من ميزانية المركز للعام 2016/2017 موزعة على شعب المركز كالتالي: (16 مشروعًا شعبة تكنولوجيا الخامات، 10 مشروعات شعبة تكنولوجيا الفلزات، 15 مشروعًا شعبة تكنولوجيا التصنيع، 11 مشروعًا شعبة المواد المتقدمة)، و(10) مشروعات ممولة من أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا لطلاب المنح.
وفى مجال التدريب أحيط المجلس علمًا بقيام المركز خلال الثلاثة أشهر الماضية بتنظيم (4) دورات تدريبية لجهات الصناعة والإنتاج، بالإضافة إلى تدريب (111) من العاملين فى عدة مجالات مختلفة بهدف رفع قدرة وكفاءة العاملين بتلك المؤسسات والجهات.
وأحيط المجلس علمًا أيضًا بأنه في مجال رفع القدرات الفنية لأعضاء هيئة البحوث والإخصائيين الفنيين تم خلال الثلاثة أشهر الماضية إيفاد (5) من أعضاء هيئة البحوث بالمركز في مهمات علمية، فضلًا عن إيفاد (12) من مساعدي أعضاء هيئة البحوث على منح وبعثات للحصول على درجة الدكتوراه في معاهد وجامعات علمية بحثية متخصصة، بالإضافة إلى مشاركة (10) من أعضاء هيئة البحوث بالمركز بأبحاثهم في مؤتمرات علمية دولية متخصصة خلال الأشهر الثلاثة الماضية فى العديد من الدول.
"
من ترشح لقيادة منتخب مصر؟

من ترشح لقيادة منتخب مصر؟