رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads
اغلاق | Close

غرائب وطرائف بمحكمة الأسرة في رمضان.. زوجة تطلب الخلع بسبب المكرونة بالبشاميل.. وأخرى تخلع زوجها لعمله "مسحراتي".. و"عربة الفول" تدفع أستاذة جامعية لعمل نفس الشيء

الثلاثاء 13/يونيو/2017 - 03:24 م
محاكمه _ ارشيفيه
محاكمه _ ارشيفيه
عبد الله رشاد – شيماء مدحت
طباعة
وقائع غريبة وعجيبة شهدتها محاكم الأسرة خلال النصف الأول من شهر رمضان الكريم، وأغرب ما فيها أنها قضايا خلع لأسباب تافهة ولا تتماهى مطلقًا مع روحانيات شهر الصوم المعروف بأنه شهر المحبة والتسامح.
غرائب وطرائف بمحكمة
زوجة تطلب الخلع بسبب "مكرونة بالبشاميل"
لم تكن تتخيل أن زواجها الذى استمر لأكثر من عشر سنوات ينتهي بسبب عزومة لأهلها، وبسبب تكلفة المأكولات، إذ فوجئت «سارة. ف»، بتعدي زوجها على والدها وأخيها الأصغر، بسبب تكلفة العزومة خصوصًا المكرونة بالبشاميل.
تروي "سارة" ما حدث، قائلة: إنها تزوجت بعد إصرار أهلها ولم تكمل دراستها الثانوية، وأنجبت منه طفلة اسمها «سجدة»، مشيرة إلى أنه في ظل انشغاله الدائم بعمله كمحاسب، جعلها تكثر من زيارة أهلها واستضافتهم بمنزل الزوجية.
وتابعت: وفي إحدى ليالي رمضان أخبرته أني أريد دعوة أهلي على الإفطار معنا فوافق، وعلى ذلك جهزت للعزومة الأكلة المفضلة لوالدي «المكرونة بالبشاميل»، وحضر أهلي جميعًا، والدي ووالداتي وإخوتي.
وتستكمل الزوجة حديثها قائلة: أثناء الإفطار فوجئت بزوجى يسألني عن تكلفة العزومة، قائلا: «هي العزومة دي اتكلفت كام».. لم ألق بالا لسؤاله، وأشرت له بأن نكمل حديثنا عقب انتهاء الإفطار ومغادرة أهلي للمنزل، ولكنه قال بصوت عال جدا وكالرصاص «ردي عليا.. صرفتي كام على العزومة دي»، فرد والدي، قائلا: «هو أنت بتحسب العزومة بكام.. إيه بخلك ده.. يلا بينا نمشي من هنا"، وعلى إثر تلك الكلمات رد بالسب على والدي، مما جعل والدي يغضب هو وأخي وأختي وكل عائلتي، فتحول الإفطار إلى مشاجرة بينه وبين والدي، حتى اعتدى زوجي عليه وأهاننا جميعا، وظل يعايرنا بأننا فقراء.
سيدة تخلع زوجها بسبب "عربة تمر هندي"
تقدمت حسنية، 33 سنة، بدعوى خلع، حملت رقم 1268 لسنة 2017، أمام محكمة الأسرة بإمبابة، ضد زوجها "عباس"،40 سنة؛ بسبب استيلائه على أموالها.
وقالت الزوجة في دعواها: "تزوجته بعدما انفصلت من زوجي السابق لخيانته لي، وأنجبت منه نجلى محمد، ورغم أنني تزوجته ليحميني من طمع أهلي ويخلصني من مشاكلهم وينفق على ابنى، فوجئت أنه عاطل فخرجت للعمل لكي أنفق على تعليم وتربية ابني".
وأضافت: "اشتغلت في كل حاجة بائعة، ومتجولة، وخادمة، وبائعة خضراوات، ومرت الأيام على زواجي منه، وأنا أعيش في تعاسة دومًا، لأنه دائم الضرب لي ويأخذ أموالي حتى سَئمت الحياة معه، وقررت أن أنشئ عملًا خاصًا بي، لا يعرف عنه شيئا حتى أوفر لابنى ما يحتاجه".
واستكملت: جاء الشهر الكريم ففكرت أن أعمل لكي أدخر لابني أموالا، بعيدًا عن اعتداء زوجي على استيلائه على أموالى، فقمت بشراء عربة مشروبات، أبيع عليها تمر هندي دون علمه".
وأضافت: علم زوجي أنني اشتريت عربة لبيع التمر هندي من زوج جارتي فواجهني، وطلب منى كل ما أحصل عليه لينفق منه على مزاجه، وقام بضربي، فرفضت فهددني بقتل ابني، حتى تركت له ما ادخرته من عربة التمر، ولما فاض بي الكيل رفعت دعوى الخلع".
ربة منزل تخلع زوجها لرفضه الإفطار مع والدها
رفعت "سمحية" ربة منزل 33 سنة دعوى خلع حملت رقم 6789 لسنة 2017 أمام محكمة الأسرة بإمبابة ضد زوجها "إبراهيم. ث" ع 40 سنة بسبب رفضه الإفطار مع والدها.
وقالت الزوجة فى دعواها: "تزوجته ولم أكن أعلم طباعة جيدا، وذلك طاعة لوالدى، برغم أنى كنت أحب شخصا آخر، لكن تزوجته وعشت معه الأيام الأولى وأنا لا أشعر بأى نوع من السعادة، وبعد فترة أنجبت نجلتى إيمان وكان زوجى يعمل مع والدى فى العمل، حتى توالت المشاكل بينهما وأراد والدى أن يطرده من العمل لعدم ثقته في أمانته، وطبعا لم أكن أعلم عن هذا الكلام شيئا.
وأكملت "سميحة": "وذات يوم في شهر رمضان طلبت منه أن نفطر مع والدى ففوجئت به يسب أبي، فحاولت أن أقنعه بأننا فى شهر كريم، ولا يجب أن نتشاجر فيه خاصة أنه شهر صلة الرحم، فوافق وأكد لى أنه سيغير من موقفه مع أبى، وجاء اليوم المحدد للإفطار مع أبى فرفض تماما، وأمام إصرارى على الذهاب للإفطار مع والدي اعتدى على بالسب والضرب فتوجهت لأقرب محكمة لطلب الخلع".
ربة منزل تخلع زوجها بسبب "الكنافة"
رفعت سيدة "ع. ح" 30 سنة دعوى خلع حملت رقم 1917 لسنة 2017 أمام محكمة الأسرة بإمبابة ضد زوجها محمد 40 سنة سواق توك توك الشهير بمحمد عاركة، بسبب الكنافة.
قالت الزوجة فى دعواها: "تزوجت للمرة الثانية بعدما سئمت الحياة مع أهلى وضغطهم الشديد علي فى الزواج للتخلص منى ومن نفقة ابنى ومر الأسبوع الأول من الزواج فى سعادة إلى أن كشف النقاب عن وجهه البخيل فى كل شيء، ورفض الإنفاق على نجلي الذى تزوجت من أجله".
وأضافت: "أنجبت طفلى الثانى أحمد منه، ولكن لاحظت معاملته الطيبة مع أحمد دون ابنى عماد فواجهته بالأمر حتى يهتم فوعدنى أن يغير المعاملة مع ابنى من زوجى الأسبق، على اعتبار أنه ليس له ذنب، ووعدنى بذلك حتى جاء الشهر الكريم، وكلما أعطانى مصروفى اليومى يطلب منى شراء طعام خاص".
واستطردت: "لاحظت دوما سبه لعماد عندما يأتى للطعام معنا أو الإفطار فى رمضان وضربه بدون سبب، حتى فاجأنى عماد بأنه يريد أن يأكل كنافة فاشتريت ثلاثة كيلو، لأنى أعلم مدى حبه الشديد لها فسألنى زوجى: لماذا جئت بذلك الكم من الكنافة فصارحته بحب نجلي لها فسبنى وانهال ضربا على عماد حتى كاد يقتله لولا تدخل الجيران، ما جعلنى أنفر منه وأتوجه لأقرب محكمة لخلعه وأحرر ابنى من قبضته".
أستاذة جامعية تخلع زوجها بسبب "عربة الفول"
أقامت "آلاء "33 سنة أستاذة جامعية دعوى خلع حملت رقم 9004 لسنة 2017 أمام محكمة الأسرة بإمبابة ضد زوجها "محمود".ع 36 سنة بسبب عمله على عربة فول بإحدى المناطق الشعبية.
قالت الزوجة فى دعواها: "تزوجته برغم الفارق بينى وبينه، وبرغم تحذيرات أهلى وأصررت على الزواج منه ومرت الأيام وأنجبت نجلتى "جنا" وعشت معه أسعد أيام حياتى، وأدركت أننى لم أختر خطأ ولم أدرك الفارق الطبقي بينى وبينه، حتى حاولت أن أزيل ذلك الفارق بأن يكمل تعليمه، وفعلا تقبل الأمر ووافق وتعهد لى بأن يكمل دراسته ويرفع من شأنه فى التعليم علاوة على مركزه المالى". 
وأضافت: "جاءت الأيام الأولى من رمضان لأجده يتأخر إلى ساعة الإفطار كل يوم، وفى بعض الأحيان يغيب عنى طيلة اليوم ولا يفطر معى ولا يحضر معى العزائم الرمضانية عند أصحابى أو أخواتى أو أفراد عائلتى". 
وتابعت: "تشككت في الأمر حتى دفعنى فضولى لأعرف أين يذهب، فقمت بمراقبته حتى فاجئنى وضعه وسلوكه وهو خروجه بسيارته ثم ذهابه إلى أحد شققه القديمة بإحدى المناطق الشعبية وارتدائه مريلة ووقوفة على عربة فول.
واستطردت: "انتظرته حتى جائنى ككل ليلة لأواجه بالأمر، فما كان منه إلا الاعتراف، وكأن شيئا لم يحدث وقال لي: دى صنعتى وأنا فى الأيام دى محتاج فلوس، فناقشته كما تعودنا على ذلك، فما كان منه إلا أنه حول مسار المناقشة إلى مشاجرة، يتهمنى فيها بأنى أعايره بعدم تكميله لتعليمه وأنه أقل منى فى المستوى العلمى، وعلاوة على ذلك سبنى، فما كان منى إلا أن انهرت وقررت أن أتوجه للمحكمة رافعة دعوى الخلع، فترجانى ألا أفعل ذلك حتى لا أهدم البيت فوافقت على شرط وهو تركه للعربة وبيعها فرفض وصمم على موقفه".
وتوجهت للمحكمة لرفع دعوى الخلع حفاظا على مستواي العلمى والاجتماعى أمام الجميع وحفاظا على كرامة ابنتى التى تدرس وتتعلم فى المدراس الدولية.
ربة منزل ترفع دعوى خلع ضد زوجها لعمله مسحراتي
أقامت أميرة. ع. ا 30 سنة دعوى خلع حملت رقم 1198 لسنة 2017 أمام محكمة الأسرة بإمبابة ضد زوجها محمد. خ. ا 40 سنة، وذلك بسبب خروجه باليل لتنبيه الناس وإيقاظهم للسحور. 
قالت الزوجة فى دعواها:" تزوجته طاعة لأهلى وبعدها اكتشفت إضطرابا فى سلوكه، ولاحظت فى كل رمضان تفضيله للخروج ليلا للمنادة على السحور، وشعرت إذاء ذلك بالامتهان الشديد، وتقليل لشأنى، خاصة أن زوجى رجل أعمال مما جعلنى أستاء من ذلك".
وأضافت:" في شهر رمضان الماضى حذرته من ذلك، ولكن يبدو أنه متيما بذلك العمل، ويرى موهبته فيه، مما جعلنى أنفر العيش معه وأطلب الخلع كرامة لى ولأسرتى".
مدرس يرفع دعوى نشوز ضد زوجته بسبب "عزومات رمضان"
رفع "ياسر" 33 سنة "مدرس" دعوى نشوز حملت رقم 9090 لسنة 2017 ضد زوجته "حسناء،ع،ح 24 بسبب "عزومات رمضان".
وقال الزوج فى دعواه: "تزوجتها طاعة لوالداتى لأنها هى التى اخترتها لى وعشت معها الأيام الأولى من الزواج فى سعادة وانسجام ومرت الأيام وأنجبت لى نجلتى "فاتن"، ولاحظت اهتمامها المبالغ فيه بأهلها واستمرراها فى دعوتهم للبيت والمبيت فى بعض الأحيان، حتى ضاق على البيت ولم أجد الراحة فى بيتى حتى سئمت الأمر وحذرتها من ذلك، فتعهدت لى بأنها سوف تهتم وتقلل من العزائم".
وأضاف: "يبدو أن الحديث ما كان إلا مجرد رضا وقتى، حتى جاء الشهر الكريم، ومن بدايته حتى اليوم وأنا فى زحمة العزائم الرمضانية، علاوة على أن مرتبى الذى لم يتبق منه شيء لم يعد يكفينى لآخر الشهر، حتى فوجئت أنها استدانت بـ2000 جنيه من أحد الجيران، وأخبرني صديق له أنه يحتاج المبلغ".
وتابع: "ذهبت إلى البيت وواجهتها بالأمر وبما أخذته من زوجة صديقى، فما كان عليها الإنكار فى البداية حتى واجهتها بالمكالمة فغضبت وجن جنونها، ورددت أنها لا تستطيع العيش بدون عائلتها وزياراتهم لها، وفجأة تحولت المناقشة إلى مشاجرة على إثرها أهانتنى وسبتنى وسبت والداتى، مما جعلنى أنفر العيش معها وأتوجه لأقرب محكمة لأرفع دعوى النشوز".

الكلمات المفتاحية

"
هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟

هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟