رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

"إيجاس": استيراد 10 شحنات غاز شهريًا خلال فترة الصيف

الجمعة 09/يونيو/2017 - 09:12 م
ايجاس
ايجاس
إيناس العدوي
طباعة
أكد مصدر مسئول بالشركة القابضة للغازات الطبيعة "إيجاس" أنه يتم استيراد 10 شحنات غاز شهريًا خلال شهور الصيف يونيو ويوليو وأغسطس بإجمالي 30 شحنة.
وأضاف المصدر في تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز" أن عدد الشحنات سوف ينخفض إلى 7 شحنات شهرية بداية من شهر سبتمير وتتراجع إلى 5 شحنات فقط بدخول حقل ظهر على الإنتاج بنهاية العام الجاري 2017.
وأشار المصدر إلى حرص القطاع على تلبية احتياجات السوق المحلى وخاصة قطاع الكهرباء خلال فصول الصيف، لافتًا إلى انتظام عمليات الاستيراد طبقا للجداول الزمنية الموضوعة.
وذكر وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا في تصريحات سابقة له، أن الطلب المحلى على المنتجات البترولية والغاز وصل إلى 6.7 مليون طن شهريًا يتم استيراد 30% منها، معللًا "لذلك نستهدف تأمين احتياجات البلاد من المنتجات البترولية، وتنويع مصادر توفير احتياجات البلاد من الزيت الخام والغاز الطبيعي، وتحسين إدارة الطلب على المنتجات البترولية والغاز الطبيع".
ولفت الوزير إلى أن قطاع البترول نجح في الحفاظ على معدلات إنتاج الزيت الخام خلال السنوات الماضية بتنفيذ مشروعات بلغت استثماراتها حوالي 1.5 مليار دولار، كما قام بتنفيذ عدد من مشروعات إنتاج الغاز الطبيعي ساهمت في زيادة الإنتاج وتعويض التناقص الطبيعي للآبار.
وتابع وزير البترول أنه جار تنفيذ 12 مشروعًا جديدًا لتنمية حقول الغاز باستثمارات حوالي 33 مليار دولار من المخطط أن تضيف للإنتاج بنهاية عام 2019 ما بين حوالي 5.5 - 6.2 مليار قدم مكعب غاز، و28.5 ألف برميل متكثفات يوميًا، مشيرا إلى أن برنامج الإسراع بتنمية اكتشافات الغاز يتضمن تنفيذ 3 من أهم المشروعات وهي حقل "ظهر"، وحقول "شمال الإسكندرية"، وحقل "نورس"، باستثمارات أكثر من 27.7 مليار دولار بإجمالي إنتاج حوالي 5.1 مليار قدم مكعب غاز طبيعي يوميًا.
"
من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟

من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟