رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

الرئيسان السوداني والغيني يتفقان على تشكيل اللجنة الوزارية المشتركة

الثلاثاء 30/مايو/2017 - 02:48 ص
 الرئيس السوداني
الرئيس السوداني عمر البشير
أ.ش.أ
طباعة

أعلن الرئيسان السوداني عمر البشير والغيني ألفا كوندي عن اتفاقهما علي تشكيل اللجنة الوزارية المشتركة لرعاية وتطوير علاقاتهما الثنائية، كما اتفقا على فتح سفارتين للبلدين بكل من الخرطوم وكوناكري، وأحالا الأمر إلى وزارتي الخارجية لإكمال الإجراءات المتعلقة بذلك.

ووجه الرئيس السوداني - خلال مؤتمر صحفي مشترك، عقده ونظيره الغيني أمس الإثنين، بالقصر الرئاسي بالخرطوم - الشكر لرئيس غينيا علي الزيارة واهتمامه بالأوضاع في السودان ودعمه القوي والمستمر لمواقف السودان إقليميا ودولياً، معبرًا عن تقديره للجهود التي يقوم بها كوندي من أجل الاستقرار في القارة الأفريقية.

وأوضح البشير أن الزيارة تناولت العلاقات الثنائية وكيفية تطويرها والقضايا الإقليمية في المنطقة التي تعاني صراعات في عدد من بلدانها.

من جانبه، أشاد رئيس غينيا بالتطور في المجال الصناعي والزراعي في السودان، مؤكدًا أن التوافق بين الأفارقة من شأنه أن يحقق النجاحات ويقود إلى تجاوز التحديات الراهنة، موجها الشكر للرئيس البشير على زيادة المنحة الدراسية للطلاب الغينيين، معتبرا ذلك فرصة لتعزيز التعاون بين البلدين.

وكشف كوندي - بوصفه رئيس الاتحاد الأفريقي - عن عقد اجتماع لأطراف الأزمة الليبية في ملابو عاصمة غينيا الاستوائية للاتفاق على حكومة وحدة وطنية، موضحا أنه عقد لقاءات مع الأطراف الليبية شملت مجلس النواب ورئيس المؤتمر الوطني وحكومة الإنقاذ في طرابلس والملك إدريس وزعماء القبائل في الجنوب، كما سيلتقي بالمشير خليفة حفتر لهذا الغرض.

وقال إنه حريص على إيجاد حل للأزمة في ليبيا، وإن القمة الإفريقية الأخيرة، أكدت أن الدور الإفريقي هو الأساس في حل الأزمة الليبية ، مشيرا إلى تطلعه إلى دعم السودان ومساندته لجهوده الرامية لإنهاء الانفلات والمساعدة في حل الأزمة.

وهنأ كوندي السودان وتشاد على ضبط الحدود ووضع آلية لمكافحة الجريمة والإرهاب، معربًا عن أمله في أن تقتدي الدول الأخرى بهذا النموذج.

وتعهد ببذل قصارى جهده لرفع الحظر عن السودان، وقال "سأسعى بكل جد من أجل الرفع الكامل للعقوبات، وجئت لأقدم الدعم للسودان ونؤكد للعالم أننا مع السودان وسنكون دائماً بجانبه".

وأضاف: "لمست انسجاماً وتوافقا في الرؤى مع البشير فيما يتعلق بحل الأزمات والقضايا الإقليمية عبر الحلول السياسية والوسائل السلمية التي تكفل السلم والاستقرار في القارة"، مثمنا جهود السودان في المساعدة في حل الصراع في الصومال وليبيا، مؤكدًا أن القارة الإفريقية تمتلك القدرة على حل مشكلاتها عندما تتحد وتتحدث بلغة واحدة.

"
من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟

من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟