الخميس 05 أغسطس 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

سياسة

صوفية السودان تعلن النفير العام ضد البشير

الرئيس السوداني،
الرئيس السوداني، عمر البشير

أصدر المركز العام للطريقة العزمية الصوفية بالسودان على لسان نائب الطريق الشيخ سيف الدين ابوالعزائم بيانا اليوم الإثنين قال فيه: إن بناء الطريقة العزمية بالسودان قد أدهشهم قيام السلطات قبل أيام بالغاء الندوة الصوفية بقاعة الصداقة بعد تصديق بانعقادها ولقد أسفنا لذلك لما يمثله من تعامل مع أهل الدعوة الصوفية الذين قاموا منذ قرون بدعوة تمثل السماحة والتسامح والمحبة التي هي أساس الدين وعموده.
وأوضح البيان أن مشايخ الطرق الصوفية ما وقفوا يوما موقق عداء ولا دعوا إلى تطرف أو تنفير ولا إلى حمل سلاح ولا بدر من اتباعهم في تاريخهم حادثة قتال مع أحد، وإنما الصوفية هم الذين يعتدى عليهم ووصل الأمر إلى قتل اتباعهم وحرق قبابهم وكلها حفظت في سجلات الشرطة ولم تر محاكمة واحدة.
ولأن الصوفية يمنعون من عقد ندوة سلمية يعرضون فيها أفكارهم ويناقشون فيها قضايا الأمة والدعوة لا لطلب سلطة أو جاه ولكن لمناصحة الدولة وتنبيهها إلى تغلغل مذاهب التطرف والغلو في مؤسسات الدولة وأجهزتها.
وأوضح البيان أن هذه المذاهب التي تعمل على بث العداء والفرقة وايقاع الفتنة بين أهل التصوف والدولة وقد سعوا إلى نزع مساجد الصوفية وتبديل الأئمة وإصدار الفتاوى الداعمة لفكر التشدد والتطرف والتكفير وطهر ذلك جليا في اختراقهم للمناهج الدراسية والدعوة إلى فرض مشرفين على الخلاوي مما يعد تدخلا سافرا في أهم المؤسسات التربوية التعليمية التي شكلت وجدان وهوية أهل السودان مستغلين في ذلك الثغرات المنظمة لإدارة الدعوة والمساجد.
وفى ختام البيان دعا نائب الطريقة بالسودان إلى الانتباه لهذه المخططات وليعلم الجميع أن الصوفية هم أهل جمع كلمة الأمة، وشملها بمختلف قبائلها وألوانها وألسنتها في نسيج واحد مبارك.