رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

يوليو.. شرم الشيخ تستضيف مؤتمر "جيوميست 2017" للبنية التحتية والتنمية المستدامة

الإثنين 15/مايو/2017 - 01:20 م
الدكتور مصطفى مدبولى
الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرا
عبد الناصر محمد
طباعة
تنطلق فعاليات المؤتمر الدولى جيوميست 2017، خلال الفترة من 15 إلى 19 يوليو المقبل، بمدينة شرم الشيخ، تحت عنوان "نحو بنية تحتية مستدامة فى مصر والشرق الأوسط" برعاية وزارتى الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والنقل.
وتنظم المؤتمر المجموعة المصرية للهندسة الجيوتقينية والبنية التحتية "SSIGE" بالشراكة مع المركز القومى لبحوث الإسكان والبناء (HBRC) التابع لوزارة الإسكان.
وقال الدكتور هانى فاروق شحاتة، أمين عام المؤتمر: إن جلسات المؤتمر تتضمن نقاشات متعددة عن الأحدث عالميًّا فى مجال الإنشاءات والتنمية المستدامة والبنية التحتية وكيفية الاستفادة منها فى المشروعات القومية التى تنفذها الدولة المصرية وزيادة معدلات التنمية.
ويشارك فى المؤتمر مجموعة كبيرة من الخبراء المحليين الدوليين من أكثر من 30 دولة، والذين يُلقون محاضرات أساسية ووِرش عمل ونقاشات تفاعلية فى كل مجالات البنية التحتية وكيفية التحول من التقدم البحثى إلى الحكمة فى التنفيذ؛ للوصول إلى الاستدامة فى المشروعات فى ظل التطور السريع فى استخدام التكنولوجيا والخامات الصديقة للبيئة.
وأضاف شحاتة أن المؤتمر يستعرض بعض المشروعات القومية التى تنفذها الدولة عبر مجموعة من الممثلين لبعض الجهات، بما فى ذلك منطقة محور قناة السويس والعاصمة الإدارية الجديدة والقومى للطرق والمليون وحدة، وكيفية الاستفادة من نقاشات المؤتمر فى تنفيذها بما يحقق التنمية المستدامة فى مشروعات التنمية بمصر.
وأرجع أمين عام المؤتمر اختيار مدينة شرم الشيخ لإقامة المؤتمر، إلى المساهمة فى تشجيع السياحة المصرية، خاصة أن المؤتمر يستضيف عددًا كبيرًا من الخبراء من كل أنحاء العالم والتى ستتاح لهم فرصة التعرف على مدينة السلام.
ويشارك فى المؤتمر أيضًا عدد كبير من الجهات الدولية المتخصصة، ومنها الجمعية المصرية للإنفاق، التابعة للجمعية الدولية للإنفاق بسويسرا "ITA" والجمعية العربية للطرق والتابعة للجمعية الدولية للطرق فى أمريكا "IRF" ومجلس بحوث النقل الأمريكى "TRB" والجمعية الأمريكية للهندسة المدنية ASCE والجمعية البريطانية للهندسة المدنية "ICE"والجمعية الدولية لمراقبة السلامة الإنشائية لمنشآت البنية التحتية "ISHMII" والجمعية الدولية للرصف والأسفلت والجمعية الدولية لمقاولى تنفيذ الأعمال الأساسية العميقة ولفيف آخر من الجمعيات والاتحادات الدولية المتخصصة فى مجال الإنشاءات والبنى التحتية المستدامة.
وتعد المجموعة المصرية للهندسة الجيوتقينية والبنية التحتية "SSIGE" أحد رواد البحث العلمي "الذي يخدم الواقع العملي" فى مجالات الإنشاءات والبنية التحتية المستدامة فى مصر والشرق الأوسط، وتعد الوحيدة فى شمال أفريقيا والشرق الأوسط والتى تقوم بإصدار مجلة علمية دولية بالإشتراك مع الناشر الدولي ذى السيط الواسع فى العالم "سبرنجر، ألمانيا". تقوم المجلة بنشر أفضل وأقوى الأبحاث المحلية والدولية فى مجال الإنشاءات والبنية التحتية بعد مراجعة دقيقة من خلال المختصين الدوليين فى كل مجال.
كما تعد المجموعة أيضًا الوحيدة على مستوى مصر والشرق الأوسط والتى تقوم بنشر سلسلة مراجع "كتب علمية" مع ذلك الناشر الدولى، لكي تقوم بسد الفجوة بين التقدم فى البحث العلمي وكيفية التحول إلى الحكمة فى تنفيذ مشروعات الإنشاءات والبنية التحتية فى مصر والشرق الأوسط.
ويتبع المركز القومى لبحوث الإسكان والبناء (HBRC) وزارة الإسكان، والذي يقوم بأهم دور فى الواقع الهندسي ألا وهو إصدار الأكواد المصرية للتصميم والمواصفات الفنية لمواد البناء والتى تعتبر الحدود الدنيا والتى يجب ألا يقل عنها أي مهندس أثناء تنفيذ أى مشروع فى مصر.
جدير بالذكر أنه من المتوقع أن ينمو قطاع الإنشاءات بمصر بنسبة 70%، من 7.2 مليار دولار في عام 2012 إلى 12 مليار دولار بحلول عام 2020، وهو الأمر الذي يجعل مصر فى حاجة ماسة لأن تستدعي التكنولوجيا والآليات الحديثة المستخدمة بالفعل فى العديد من الدول الأجنبية لكي يتم عرضها ومناقشتها مع الشركات والمهندسين العاملين بمصر؛ من أجل تحقيق الهدف المنشود من تلك المشاريع القومية المهمة على أكمل وجه.

الكلمات المفتاحية

"
ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟

ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟