رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads
اغلاق | Close

معلومات مهمة عن حفظ الأدوية في الثلاجة

الإثنين 08/مايو/2017 - 12:37 م
البوابة نيوز
كارول يسرى
طباعة
الأدوية عبارة عن مواد كيميائية شديدة الحساسية، لذا يجب حفظها في الثلاجة، واتباع إرشادات استخدامها وتخزينها.
ولحفظ الادوية عند شرائها لابد من قراء نشرة الداخلية، لتعرف طريقة استخدام الدواء وكيفية تخزينه، حيث يذكر درجة حرارة حفظه.

ما هي الأدوية التي لابد أن تحفظ الثلاجة؟
هناك العديد من الأدوية التي تحتاج درجات حرارة منخفضة، لذا لابد من حفظها في الثلاجة، مثل الأنسولين لعلاج مرض السكري، وقطرات العين، وبعض أدوية أمراض القلب، وبقاء هذه الأدوية خارج الثلاجة، وتعرضها لحرارة مرتفعة خاصة في فصل الصيف، قد يؤدي لفسادها ويشكل خطورة على صحتك.
تأثير ارتفاع درجات الحرارة على الدواء إن الحرارة تؤثر سلبا على الدواء، خاصة الأدوية التي تحفظ في الثلاجة، فما الذي يحدث لهذه الأدوية عند انقطاع الكهرباء في فصل الصيف، وتعرضها لدرجات حرارة عالية؟
قد تفقد بعض الأدوية فعاليتها، وأدوية أخرى قد تتغير تركيبتها، وتسبب آلام في المعدة، وتؤثر سلبا على الكليتين، وسنذكر أمثلة لهذه الأدوية وتركيباتها، وتأثيرها عليك: Advertisement تناول بعض الأدوية قد يهدد حياتك مثل الأنسولين لعلاج السكري والنيتروجليسرين الذي يدخل في تركيب أدوية القلب.

الأدوية التي تحتوي على الهرمونات، خاصة أدوية الغدة الدقية وأدوية منع الحمل، تغير الحرارة من تركيبتهم، وقد تؤثر سلبا على صحتك. أدوية الاستنشاق ألبوتيرول لعلاج الربو قد تنفجر إذا تعرضت لدرجات حرارة مرتفعة.
و إذا حدث عطل لثلاجتك التي تحفظ فيها الأدوية، افتح التكييف حتى تنخفض درجة حرارة الغرفة، ثم ضع فيها الأدوية، أما إذا انقطع التيار الكهربائي وتعرضت الأدوية لدرجة حرارة الصيف المرتفعة لفترات طويلة، عليك قبل استخدامها ملاحظة أي تغيير في رائحتها أو شكلها، ولو كانت على هيئة كريم قد تنفصل مكوناته أو تتكتل، فإذا تغيرت الأدوية لا تتناولها.
هناك أدوية مثل الأنسولين إذا تعرضت للحرارة لا تتناولها قبل استشارة الطبيب أو الصيدلي. في نهاية المقال عليك عزيزي القارئ اتباع إرشادات تخزين الدواء وحفظه، وعند شرائك للأدوية التي تحفظ في الثلاجة من الصيدلية تأكد من الصيدلي أنها كانت محفوظة في الثلاجة لسلامة صحتك.
"
هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟

هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟