رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads

وزير التعليم: المقترح الجديد لـ"الثانوية العامة" يقضي على تبعية الدروس الخصوصية

الإثنين 17/أبريل/2017 - 12:55 ص
الدكتور طارق شوقى
الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم
بسنت عادل
طباعة
أكد الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم أن يوجد مقترح الآن للقضاء على مايسمى بعبع الثانوية العامة،حيث اكد الوزير ان الثانوية العامة تحولت إلى صراع حول المجموع، دون استفادة حقيقية من التعليم الأمر الذي سيقضي عليه النظام الجديد، كما سيقضي على نظام مافيا الدروس الخصوصية، لذا يتم التفكير في إلغاء الثانوية العامة، والاعتماد على فكرة أخرى تكون مبنية على التقييم وليس الدرجات.
وتضمن مقترح الوزير طارق شوقى، دراسة فكرة الغاء "مفهوم" الثانوية العامة نهائى بمعنى ان لايوجد امتحانات تكون هي أساس أن الطالب يدخل كلية وبالتالى سيتم القضاء تبعية على الغش والدروس الخصوصية لأن سيجعل الهدف هو التعلم وليس تحصيل الدرجات.
ووفقا لما اكده وزير التعليم فى تصريحات خاصة، انه سيكون هناك اسلوب تقييم جديد فى الثانوية العامة بمعنى انه سيتم العمل على اعادة الطالب للمدرسة للتعلم ويحصل على درجات، وستكون الثانوية العامة بالتقديرات كل سنة بتقدير عام اولى وتانيه وتالته وفى نهاية المرحلة سامنح الطالب شهادة هتكون متوسط التقدير الخاص بالمرحلة كلها،لافتا الى أساليب التقييم التى يتم دراستها كثيرة منها تقييم الكترونى وجزء تقييم شخصى للطالب نفسه وجزء مدرسين من مدارس مختلفة لا يعرف الطالب ولا الطالب يعرفهم بطريقة تباديل وتوافيق، كما ان بعض أنواع التقييم تقييم بالأنشطة وتقييم بالكتابة لمدة نصف ساعة وتقييم بالانترفيو وتقييم بالأبحاث، وسيتم تحديد قدرات الطلاب وميولهم الذهنى والفكرى والعلمى لتصنيف الطلاب على ان يمنح الطالب شهادة ثانوية عامة تعده للحياة لمراحل تعلم اخرى بالتصنيف ويكون للطالب حق الاختيار للالتحاق بالكلية التى يختارها وفقا لتصنيفه وميوله.
وقال الوزير ان شهادة الثانوية العامة التى ستمنح للطالب ستكون صالحة للاستخدام لمدة خمس سنوات، بحيث يكون الخيار امامه للخروج الى مجال العمل او ان يستكمل دراسته او الحصول على كورسات ثم يستكمل الدراسة.
واشار الوزير ايضا الى انه سيتم الغاء التنسيق الجامعى لان وفقا لهذا المقترح سيكون التحاق الطلاب بالكليات حسب ميولهم العلمى والقدرات بناءا على التقييم،فضلا عن ان كل كلية هيكون لها اشتراطات محددة هى اللى تحدد اذا كانت تنطبق علي الطالب من عدمه اوعن طريق اختبار دخول الكلية.
وأوضح الوزير أن هذا المقترح سيتم تطبيقه فور انتهاء التخطيط الجيد ووضع الآليات الخاصة به،قائلا،"لابد ان يطبق على طلاب المرحلة الاولى الذين سيلتحقون بالثانوية العامة الجديدة ".
وبالنسبة لكيفية تعامل المعلمين مع النظام الجديد..قال وزير التعليم، انه سيتم تدريب المدرسين على النظام الجديد
، مشيرا الى انه تم تدريب اكثر من ١٠ آلاف معلم حتى الآن،وسيتم رفع عدد المعلمين المدربين فى عام 2018 الى نصف مليون معلم مدرب تدريب جيد.
"
هل تتوقع نجاح الجزء الثاني من فيلم الفيل الازرق ؟

هل تتوقع نجاح الجزء الثاني من فيلم الفيل الازرق ؟