رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

شم النسيم في جنوب سيناء "شكل تاني".. حمام موسى في الطور والبلوهول بدهب ورأس محمد بشرم الشيخ ورأس شيطان بنويبع أشهر الأماكن لقضاء العطلة

الخميس 13/أبريل/2017 - 03:29 م
البوابة نيوز
أبو السعود أبو الفتوح
طباعة
تنطلق الإثنين المقبل، احتفالات محافظة جنوب سيناء بعيد شم النسيم، حيث استعدت المحميات الطبيعية لاستقبال الزائرين، خاصة محمية رأس محمد بشرم الشيخ، التي تعد من أشهر المحميات التي تجذب الكثيرين في عيد شم النسيم.
شم النسيم في جنوب
وأصدر الدكتور خالد فهمي، وزير البيئة، توجيهاته باتخاذ كل الإجراءات لفتح أبواب المحميات الطبيعية لاستقبال الزائرين بأعياد شم النسيم، وذلك في إطار دفع وتشجيع السياحة البيئية، والتوعية بأهمية الموارد والثروات الطبيعية التي تمتلكها مصر، من خلال تيسير زيارات المواطنين، والتواجد المكثف لباحثي البيئة بالمحميات لتعريف الزائرين بتلك المناطق الطبيعية وأهميتها وسبل الحفاظ عليها.
وأضاف أن هناك العديد من الإجراءات التي يتم اتخاذها للوافدين إلى المحميات في فترة الأعياد، منها توفير سيارات إسعاف، ومنقذين بالمحميات البحرية، إضافة إلى إعداد برامج خاصة لتوعية المواطنين بسبل الحفاظ على المحميات، وتأكيد شعار الزيارات "لا تترك شيئًا خلفك.. ولا تأخذ شيئًا معك".
شم النسيم في جنوب
وفي مدينة السلام شرم الشيخ، يفضل الأهالي وزوار المدينة الاستمتاع بقضاء اليوم في بورتو شرم، وحديقة 30 يونيو، وعلى الشواطئ، وتشهد جميع الشواطئ زحامًا شديدًا، منذ الصباح الباكر في هذا اليوم، حيث يخرج مئات السائحين، والأسر والعائلات المصرية، للاحتفال بشم النسيم. 
وتتضمن الاحتفالية على الشواطئ تلوين البيض بالألوان المزركشة، وبيض الشيكولاتة، بجانب اللعب مع الأرانب البيضاء، إضافةً إلى حفل "فوم"، وبوفيهات ضخمة تقيمها بعض الشواطئ كنوع من الجذب السياحي تشمل أشهى المأكولات الأوروبية، إضافة إلى الألعاب المائية.
"عروض الدولفين" أيضًا، واحدة من أكثر النشاطات السياحية جمالًا في شرم الشيخ، التي تجذب زائري شرم الشيخ ويزداد الإقبال عليها في عيد شم النسيم، حيث يتوافد آلاف السائحين الأجانب من مختلف الجنسيات والسائحين العرب بجانب أهالي مدينة شرم الشيخ لمشاهدة العروض الدولفين بمنطقة خليج نبق بالغرقانة.
شم النسيم في جنوب
وفي العاصمة طور سيناء يفضل الكثير من الأهالي قضاء شم النسيم في حديقة دار العاملين حيث الملاهي ومنطقة حمام موسى والذي يقع شمال مدينة طور سيناء بنحو ثلاثة كيلو متر، وتتدفق مياه الحمام من خمس عيون تصب في حمام على شكل حوض محاط بمبنى من الدبش، وتستخدم هذه المياه الكبريتية الساخنة (37 درجة مئوية) في شفاء العديد من أمراض الروماتيزم والأمراض الجلدية وأمراض العظام.
وفي مدينة أبورديس استعد الشاطئ العام الذي تم تطويره لاستفال الزوار، وعقد أحمد عبد العظيم، رئيس المدينة، اجتماعًا بحضور عدد من الفتيات والشباب لمناقشة برنامج الاحتفال بأعياد الربيع.
شم النسيم بنويبع.. شكل تاني
تشتهر نويبع بغناها بالمعالم السياحية البديعة والطبيعة الصحراوية البدوية الساحرة التي تتخللها الكهوف والسهول المدمجة في هدوء مياه البحر الأحمر منسجمين مع الهواء النقي العليل بعيدًا عن صخب وزحام المدن الكبرى. 
وتتعدد بها الأودية التي نحتتها مياه الأمطار وشكلتها الرياح لتجعل منها قطع فنية فريدة مثل وادي الشواشي أو وشواشي، يقع وادي الوشواشي في وسط جبال سيناء، الوادي تكون بسبب الامطار اللي جعلته يصل إلى عمق 6 أمتار.
ويتكون وادي الوشواشي من 3 وديان أو حمامات سباحة طبيعية غير متصلين موجودين في الوادي المالح بنويبع. للوصول لهم تستقل سيارة لمدة 20 دقيقة على الصخور بين الجبال وبعدها تتسلق بعض الصخور وتستخدم سلم للوصول لأول حمامين سباحة وفي النهاية آخر حمام سباحة بعمق 6 أمتار، تجربة ممتعة مع الطبيعة والإحساس بالأدرينالين والمغامرة.
شم النسيم في جنوب
"رأس الشاطئين"
"رأس الشاطئين" هو التسمية الصحيحة كما أفاد العاملون في السياحة من أهل بدو جنوب سيناء، وهو عبارة شاطئ متقابل مع شاطئ آخر ورأس بينهما وتنطق باللغة العبرية ساطان ولكن أغلب الناس ينطقونها شيطان، فذاع اسمه "رأس شيطان".
ويضم نحو ١٢ منتجعًا سياحيًا، ويقع في مدينة نويبع، ويُعتبر من أجمل الأماكن السياحية الموجودة في مصر ولا يعرفها أحد، وهو أحد أماكن الغطس في البحر الأحمر، كما يوجد به مخيمات بسيطة على الطريقة البدوية.
ويمكن خلال زيارتك لرأس شيطان أن تستمتع بالاسترخاء على البحر، وكذلك يمكنك أن تتسلق التلال الصخرية هناك، أو أن تقوم بجولة بحرية وتستمتع برؤية الشعاب المرجانية الصلبة والأخطبوط وأسماك البافر وأسماك الجروبر القمرية وشقائق النعمان بمختلف أشكالها وألوانها.
شم النسيم في جنوب
البلوهول بدهب
منطقة البلوهول أو الحفرة الزرقاء ن المشهورة عالميا، وهي عبارة عن بئر عميقة جدًا داخل البحر الأحمر يتجاوز عمقها 10 كيلومترت، وتعد أحد المقاصد السياحية بالمدينة التي يفد إليها السائحين من هواة المغامرة ومحترفي رياضة الغوص، والذين يمارسون هوايتهم عن طريق اختراق قوس صغير على عمق 100 متر محاولين تحطيم الأرقام القياسية في الغوص، فضلا عن منطقة الكانيون وهي من مناطق الغوص الممتازة.

الكلمات المفتاحية

"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟