رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

انتهاء أعمال الاجتماع السابع والثلاثين لمدراء جمارك الدول العربية

الأربعاء 05/أبريل/2017 - 09:31 م
البوابة نيوز
نانجي السيد
طباعة
السفير الدكتور كمال
السفير الدكتور كمال حسن علي
استضافت القاهرة أعمال الاجتماع السابع والثلاثين للمدراء العامين لجمارك الدول العربية، الذى عقد بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية بالقاهرة، يومى 4-5\4\2017 بمشاركة الدكتور مجدى عبدالعزيز رئيس مصلحة الجمارك المصرية والمدراء العامين للجمارك فى الدول العربية.
وافتتح الاجتماع السفير الدكتور كمال حسن علي الأمين العام المساعد للشئون الاقتصادية، حيث رحب المدراء العامون للجمارك العرب، مبينًا الدور الكبير الذي يقومون به لخدمة موضوعات التكامل الاقتصادي العربي على مستوى التعاون الجمركي العربي بدءً من منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى والاتحاد الجمركي العربى.
كما استعرض قرار قمة عَمان حول أهمية وضع بروتوكول لخدمة العمل الجمركي العربي على مستوى الاتحاد الجمركي العربي وباقي الموضوعات التي تضمنها القرار، مشيدا بالدور كبير للمدراء العامون للجمارك العرب في كيفية مساندة التطوير والتحديث لتحقيق التكامل الاقتصادي العربي واسترشد بالتجربة الأوروبية وما وصلت إليه من تسهيل التجارة والعمل الجمركي والذي يأمل الجميع في الوصول إليه خصوصًا في ظل التحديات والاستهداف الذي يواجه مستقبل التنمية الاقتصادية العربية.
وترأس الاجتماع محمد نائل ربيع مساعد المدير العام لشئون الجمارك بدولة فلسطين حيث رحب بمدراء الجمارك في الدول العربية وأشاد بحفاوة الاستقبال وكرم الضيافة التى قامت بها الجمارك المصرية، وأكد أهمية المواضيع المطروحة على جدول الأعمال لتعزيز التعاون الجمركي العربي من جانب وفي تطوير مجالات التعاون بين الإدارات الجمركية في الدول العربية وتمنى الخروج بتوصيات من شأنها المضي قدمًا بالتكامل الاقتصادي العربى.
الدكتور مجدى عبدالعزيز
الدكتور مجدى عبدالعزيز

كما تحدث الدكتور مجدى عبدالعزيز رئيس مصلحة الجمارك مبديا سعادته بوجود الحضور في وطنهم وبين أشقائهم وأشار إلى الملاحظات المصرية الخاصة بالمسودة النهائية لمشروع المبادرة الإسترشادية العربية المتعلقة بالأمن وتسهيل سلسلة تزويد التجارة موضحا أهمية وجود سقف زمنى للإنتهاء من جميع الموضوعات ومؤكدا على التنسيق مع الأشقاء العرب دائما للمساعدة على تسهيل وتيسير حركة التجارة بين الدول العربية مع ضرورة تحقيق الأمن وسط التحديات الحالية بإحكام السيطرة على المنافذ الجمركية ومكافحة التهريب.
كما دارات المناقشات حول كيفية متابعة تنفيذ للموضوعات الجمركية ومنها الموضوعات الخاصة بالإتحاد الجمركى العربى ومنها القانون الجمركي العربي الموحد والإجراءات الجمركية والمعلومات واستعراض تقرير وتوصيات لجنة التوفيق بين الترجمات للنظام المنسق لتعديل قائمة السلع التي لا تسري عليها أحكام البرنامج التنفيذي لمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى للأسباب الدينية والصحية والأمنية والبيئية.
وتمت مناقشة تقرير وتوصيات اجتماع لجنة تنظيم النقل بالعبور "الترانزيت" بين الدول العربية وبحث كيفية التعاون والتنسيق بين الإدارات الجمركية بين الدول العربية لمواجهة التحديات التي واجهت العمل الجمركي العربي المشترك.
وانتهى الأجتماع لعدد من التوصيات ومنها الإسراع في تنفيذ المبادرة الاسترشادية الموحدة حول أمن وتسهيل سلسلة تزويد التجارة تنفيذًا لقرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي بهذا الخصوص وكذا قيام الأمانة العامة للجامعة بموافاة الإدارات الجمركية بمشروع القانون الجمركي العربي الموحد ولائحته التنفيذية ومذكرته الإيضاحية لإبداء ملاحظاتها حول آليات اعتماده والمتطلبات التشريعية الوطنية المطلوبة على أن يتم عرض النتائج على الاجتماع القادم لمدراء عامي الجمارك في الدول العربية بالتعاون مع الممثل الإقليمي لمنظمة الجمارك العالمية (جمارك مملكة البحرين).
كما تمت التوصية بأن تقوم لجنة الإجراءات الجمركية والمعلومات خلال اجتماعها القادم إعادة مناقشة مشروع نموذج البيان الجمركي العربي الموحد وفق ملاحظات الدول الأعضاء.
وأوصى الاجتماع باستمرار عمل لجنة التوفيق بين الترجمات للنظام المنسق لاستكمال ترجمة وإدخال شروحات النظام المنسق المحدثة لعام 2017، وتحديث قائمة السلع التي لا يسري عليها أحكام البرنامج التنفيذي لأسباب دينية وبيئية وصحية وعسكرية والتوجيه للجنة تنظيم النقل بالعبور (الترانزيت) بين الدول العربية بالإسراع في إنجاز كافة متطلبات الاتفاقية الخاصة بتنظيم النقل بالعبور (الترانزيت) لضمان نقل عابر وآمن بين الدول العربية.
كما تم تكليف الأمانة العامة بالبدء في إعداد مشروع بروتوكول خاص بالاتحاد الجمركي، وما يتطلبه ذلك من تعاون وتنسيق بين الإدارات الجمركية العربية للتغلب على التحديات التي تواجه هذه الإدارات، وعرض النتائج للنظر في الدورة القادمة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، وذلك بالتزامن مع العمل الجاري على إعداد تعريفة جمركية عربية موحدة".

وقد تكون الوفد المصري، من الدكتور أحمد صبيح رئيس الإدارة المركزية للعلاقات العامة والإتصالات وأحمد شحاتة مدير عام المكتب الفنى لرئيس مصلحة الجمارك وعاطف إبراهيم رئيس اللجنة الإعلامية وعادل خليل مدير إدارة العلاقات العامة وعلى جلال يوسف مدير إدارة الإتفاقيات وأشرف على  رئيس قسم العلاقات العامة  وكريم عاطف رئيس قسم المعلومات وإفتخار خلف رئيس قسم الترجمة وسعيد عنتر رئيس قسم ومنى أنور عضو اللجنة الإعلامية.

"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟